كلمة عميد الكلية

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على خير معلم عرفته البشرية، أسوتنا وقدوتنا في هذه الدنيا نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

تعتبر كلية الاقتصاد إحدى القلاع العلمية بجامعة عمر المختار التي تتميز بموقعها الجغرافي في منطقة الجبل الأخضر، حيث تمتد من مدينة البيضاء غرباً إلى القبة ودرنة وطبرق شرقاً. وتسعى الكلية في ظل المتغيرات التي مرت بها البلاد من خلال رسالتها المنوطة بها إلى تحقيق العديد من الأهداف السامية كتطوير البرامج التعليمية التي تواكب التقدم العلمي في مختلف المجالات، وتقديم الاستشارات العلمية التي تهدف إلى تنمية المجتمع، وإجراء البحوث العلمية للمساهمة في حل المشاكل التي تواجه المجتمع، كما تحرص على تخريج كفاءات بشرية لها القدرة على المنافسة في سوق العمل.

 

إن عطاء الكلية وانجازاتها التي تحققت في مجالي التعليم والتنمية هي ثمرة جهود مخلصة لجميع العاملين فيها من أعضاء هيئة التدريس،وطلبة، وموظفين وذلك منذ نشأتها وحتى الآن وستستمر بعون الله تعالى في مزيد من العطاء.
 إذ خرجت الكلية منذ تأسيس فرعها بدرنة في العام الدراسي 1991/1992 حتى الآن 20 دفعة من الكوادر المتخصصة في مجال العلوم الاقتصادية لسد حاجة السوق المحلية في هذه المجالات وفق عدة تخصصات علمية منها: الاقتصاد، إدارة الأعمال، المحاسبة، التمويل والمصارف، العلوم السياسية، والإحصاء.
إننا في هذه الكلية ليسعدنا ويشرفنا أن نكون جزءًا أساسيًّا من جامعة عازمة على أن تكون "منارة علمٍ ورشاد"، وبدورنا فإننا نطمح إلى مساندة هدف الجامعة المتميز؛ بأن نكون -طلابًا وأساتذةً –شعاع علم متوهجا يضيء سماء هذا الوطن المعطاء.
لهذا، فإنني وبالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن جميع منتسبي كلية الاقتصاد، يسرني أن أقدم هذا الدليل الذي يعتبر النواة الأولى لإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالكلية والذي يعتبر أحد العناصر الأساسية لضمان الجودة والاعتماد، كما لا يفوتني إن أتوجه بالشكر والتقدير وعظيم الامتنان والعرفان لكل من ساهم في دعم الكلية في مسيرتها الموفقة، وأسأل الله أن يجزيهم خير الجزاء.

وفقكم الله ورعاكم...
عميد الكلية

د. عبد السلام محمد عبد الجواد

 

 


 

 

الرؤية والرسالة وأهداف الكلية
كلية الاقتصاد هي إحدى كليات جامعة عمر المختار وتهدف إلى تخريج كفاءات علمية متخصصة في المجالات الاقتصادية والإدارية والمحاسبية والتمويل والعلوم السياسية للوفاء بمتطلبات خطط المجتمع التنموية.
الرؤية
تتطلع الكلية لان تكون من الكليات الرائدة في تقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية والبحوث العلمية في مختلف المجالات الاقتصادية والمحاسبية والإدارية والتي تسهم في خدمة المجتمع والوفاء باحتياجات القطاعين العام والخاص بالكفاءات المؤهلة لتنمية الاقتصاد الوطني والإسهام في تحقيق التنمية المستدامة.
الرسالة
كلية الاقتصاد في جامعة عمر المختار هي مؤسسة علمية تعليمية في مجالات العلوم الاقتصادية عالية المستوى تقدم الخدمات التعليمية المتميزة، وتعمل على نشر المعرفة والعلوم الاقتصادية وتخريج الكوادر العلمية بمستوى عالٍ من التخصص، وتحقيق الطموحات السامية للمساهمين في العملية التعليمية وترسيخ القيم الجامعية النبيلة، وإعداد الطلاب للتفاعل مع المجتمع والتوافق معه، والتشجيع على تطوير البحث العلمي، والمساهمة في عملية التنمية المستمرة، والمساهمة بالآراء العلمية وتقديم الاستشارات العلمية والفنية إلى مؤسسات المجتمع المختلفة، واستخدام التقنية الحديثة، ومد جسور المعرفة وخلق فرص التواصل مع الهيئات العلمية محلياً وعالمياً.
الأهداف
تتركز أهداف الكلية بصفة خاصة فيما يلي:
1.إعداد وتدريب وتخريج الكوادر البشرية المؤهلة في التخصصات العلمية الاقتصادية والمحاسبية والإدارية والسياسية، تكون مؤهلة وقادرة على المساهمة في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
2. تشجيع الأساتذة والباحثين والمراكز العلمية على تبني روح البحث العلمي والابتكار والإبداع من خلال القيام بإجراء البحوث العلمية المتخصصة وتأليف الكتب ودفع حركة الترجمة والمشاركة في المجلات المتخصصة للمساهمة في التقدم العلمي والثقافي.
3. القيام بتوفير الخدمات الاستشارية في مختلف مجالات الأنشطة الاقتصادية اللازمة للأفراد والمؤسسات العامة والخاصة.
4. إجراء البحوث والدراسات العلمية المتخصصة وربطها بتنمية المجتمع.
5. إقامة العلاقات العلمية والثقافية مع الكليات والمؤسسات التعليمية المناظرة في الداخل والخارج وتبادل المعلومات والقيام بالزيارات المتبادلة للأساتذة.
6. تبني خطط دراسية متطورة في التخصصات المختلفة تضاهي الخطط الدراسية في كليات الاقتصاد في أعرق الجامعات العربية والأجنبية من خلال المساهمة في تطوير مفردات المقررات الدراسية بما ينسجم مع المعايير الدولية والمحلية لجودة التعليم، والعمل على تقليص الفجوة بين الخطط الدراسية للأقسام المختلفة ومتطلبات سوق العمل من الكفاءات المدربة والقادرة على تحمل أعباء المرحلة القادمة.
7. القيام بالدورات التدريبية في المجالات الإدارية والاقتصادية والمحاسبية، والمشاركة في تحسين وتطوير أداء موظفي القطاعات المختلفة من خلال التدريب المستمر.
8. بناء الإنسان فكريا بإقامة الأنشطة والبرامج العلمية المختلفة اجتماعيا وثقافيا وفنيا وسياسيا وتعزيز ترسيخ القيم الجامعية والمعاني الإنسانية الخالدة والإسلامية الرفيعة من خلال اعتماد الطرق والأساليب والأفكار التربوية الأصيلة.

9.تعتبر الكلية بيت خبرة للجامعة تسهم في تطوير العمل وتحسين مستويات الأداء بالآراء والأفكار التي تبديها في مواجهة الصعوبات المحتملة وإعداد دورات خاصة لرفع كفاءة وفاعلية العاملين بالهيكل التنظيمي للجامعة.