بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينامحمد وعلى آلة وصحبه أجمعين
يسرني ويسعدني بإسمي وباسم أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية بكلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة بجامعة عمر المختار، أن أرحب بزوار هذاالموقع الذي يعد نافذة نطل من خلالها على قرائنا الأعزاء بهدف تعريفهم بالكلية وأقسامها العلمية وإنجازاتها البحثية، وأنشطتها الأكاديمية وأتمنى أن يجد الزائر ما يفيده من معلومات عن الكلية وأقسامها المختلفة. وتشتمل كلية المواردالطبيعية وعلوم البيئةحالياً،على خمس أقسام تمنح درجةالبكالوريوس في تخصصات علوم البيئة والمواردالطبيعية والغابات والمراعي والموارد البحرية والحياة البرية ودرجة الماجستير في علوم البيئة.
   وتسعى الكلية لتحقيق رؤيتها،ورسالتها،وأهدافهامن خلال الخطوات التطويرية والتقويمية التي تتم بصفة دورية في المجال الأكاديمي والبحثي عن طريق التوسع في برامج البكالوريوس والدراسات العليا بما يتماشى مع احتياجات ومتطلبات المجتمع من الكوادر البشرية المؤهلة لدفع عجلة التنمية في المجالات المختلفة إضافة إلى تقديم العديد من الخدمات والاستشارات والأبحاث في مجال علوم البيئة والموارد الطبيعية
وإيمانا منا بأن طريق العلم لانهاية له،وأنه مازال أمامنا الكثير لنعمل على تحقيقه،مستعينين بالله سبحانه وتعالى ومعتمدين على جميع العاملين من قيادات وأعضاء هيئة التدريس وإداريين،واضعين نصب أعينناعلى المجتمع الجامعي بأكمله وخاصة طلابنا الأعزاء باعتبارهم ضمن المحاور الهامة للعملية التعليمة،حريصين فى نفس الوقت على إشراكهم في النهوض بالكلية والارتقاء بها بمايساهمون به من جهود واقتراحات.
وختاماً تطمح الكلية أنْ تكون عاملاً رئيساً وفاعلاً في المؤسسة الجامعية وندعو الله سبحانه وتعالى أنْ تكون قادرة على المشاركة في بناء الصروح العلمية والتربوية مثمنة جهود كل العاملين فيها أساتذة وباحثين وإداريين وطلبة، وان يكون هذا الموقع ميسرا للحصول على المعلومات التي يحتاجها الزائر ومنارة معلوماتية وحلقة من حلقات التواصل والشراكة بين الكلية والمجتمع واتمنى التوفيق والسداد للقائمين على متابعةهذا الموقع وظهوره بالشكل المتميز.

نسأل الله أن يوفق الجميع

د.عبدالحفيظ عبدالرحمن الحاسي

                                                       عميد كلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة

 

 


 

 

نشأة الكلية وتطورها:
        بدأت الكلية مسيرتها كقسم من أقسام كلية الزراعة إلا أن أهمية تنمية الموارد الطبيعية المتجددة والتي تزخر بها المنطقة التي تقع في نطاقها الكلية وما تتمتع به من مواقع ذات أهمية بيئية أستوجب الأمر أنشاء الكلية وساعد في ذلك الدعم من قبل إدارة الجامعة لإنشاء الكلية تحت أسم كلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة بموجب القرار رقم 298 لسنة 1998 م بحيث تكون بيت للخبرة لتأهيل العناصر المتخصصة في الموارد الطبيعية وعلوم البيئة.

رؤية الكلية:
      أن تكون الكلية مركز إشعاع علمي وبحثي واستشاري في مجال دراسة الموارد الطبيعية وعلوم البيئة.

رسالة الكلية:
      تتطلع الكلية إلى تخريج كفاءات ذات قدرة عالية ومؤهلة لتوفير الكوادر المتخصصة في مجال الموارد الطبيعية وعلوم البيئة تلبية لحاجة سوق العمل من الخبرات في هذا المجال.

أهداف الكلية:
1-  المساهمة في إعداد الكفاءات العلمية في مختلف مجالات الموارد الطبيعية المتجددة و علوم البيئة و تأهيل هذه الكفاءات لتكون قادرة على تنمية هذه الموارد و استغلالها بالطرق المثلى. 
2-  القيام بالبحوث والدراسات العلمية المتخصصة
3- إعداد وتنفيذ برامج التدريب والتأهيل للعاملين في مجال الموارد الطبيعية سواء من داخل الكلية أو  خارجها.
4- توطيد العلاقات والصلات والتعاون مع الجامعات آو الهيئات والمؤسسات  في الداخل و الخارج.
5- الحفاظ على  الموارد الطبيعية المتجددة و تنميتها من خلال  نشر الوعي البيئي الفعال
6- تأهيل عناصر متخصصة في العلوم علي مستوي عال بعد الحصول علي الشهادات الجامعية الأولي , وذلك من خلال برامج الدراسات العليا بالأقسام العلمية المختلفة.

7-توفير الوسائل والتسهيلات اللازمة لخلق المناخ الملائم للعمل الخلاق لأعضاء هيئة التدريس والبحاث والطلبة.