كلمة العميد

 

 

       يسعدني و يسرني أن أرحب بطلابنا - المنتظمين و الجدد - في كلية الصيدلة - جامعة عمر المختار وأود أن أعطي الجميع نبذة حول الكلية و البرنامج  التعليمي لدرجة البكالوريوس فقد تأسست كلية الصيدلة في العام 2002 و لهذا فهي واحدة من الكليات الحديثة في ليبيا ولديها فرعين الأول هو الفرع الرئيسي و يقع في الحرم الجامعي بمدينة البيضاء بالإضافة إلي فرع آخر بمدينة درنة.
 تعد مهنة الصيدلة واحدة من أكثر المهن أهمية في مجال الرعاية الصحية لأنها تختص بكل من العلاج ، الوقاية من الإمراض  و كذلك حماية الصحة العامة للمجتمع ، لذلك فإن مهمتنا الأساسية هي إمداد المجتمع بالصيادلة الأكفاء لاستيفاء هذه الاحتياجات في بلدنا. 
     تقدم الكلية برنامجا دراسيا مدته خمس سنوات للحصول علي درجة البكالوريوس في العلوم الصيدلية و في هذا الصدد  توفر الكلية كل من المرافق الأكاديمية والعملية للراغبين في دراسة قواعد و أصول مهنة الصيدلة كما تقدم الكلية مكتبة حديثة تحتوي علي العديد من الكتب و المراجع و الدوريات العلمية المتخصصة في المهنة كما انه يمكن من خلالها الوصول إلى قواعد البيانات على الانترنت، وفي الوقت نفسه تخطط  الكلية لبدء برامج خاصة للدراسات العليا ( الدبلومة ، الماجستير و الدكتوراة) في مختلف المجالات الصيدلية مثل المستحضرات الصيدلانية، العقاقير ، الكيمياء الصيدلية، العلوم الطبية الحيوية وعلم الأدوية والسموم. 
     و تعتبر المقاعد المحدودة المتاحة سنويا للطلاب الجدد  للقبول في كلية الصيدلة هي معيار أساسي لجودة التعليم الصيدلي و الذي يكون نتاجه صيادلة لديهم قدرة تنافسية عالية محليا و عالميا.

 


و الله ولي التوفيق. 
                                                                         عميد الكلية
                                                                           د/ أنس سعد  بوزهرة

 

 

 

نبذة عن كلية الصيدلة

     كلية الصيدلة ومقرها الرئيسي مدينة البيضاء هى إحدى الكليات المستحدثة بجامعة عمر المختار، وذلك بموجب القرار رقم ( 1218 ) لسنة 2001 م ، الصادر عن مكتب شؤون الخدمات بتاريخ 11/11/ 2001م  . وذلك تماشيا مع السياسة التعليمية العليا بالجامعة التي تدعو الى توسيع قاعدة التعليم العالي وسد احتياجات المجتمع من التخصصات المختلفة.
   
رسالة الكلية:

تهدف كلية الصيدلة بجامعة عمر المختار إلى توفير خريجين ذوي كفاءة عالية في مجال العلوم الصيدلية، يتحلون بأخلاق المهنة ويساهمون في تحسين الرعاية الصحية بالمجتمع وقادرين على المنافسة في سوق العمل والمراكز البحثية المتطورة.
كما تهدف كلية الصيدلة إلى توفير تعليم صيدلي متميز لطلابها بما يحقق زيادة المعارف الصيدلية من خلال برامج بحثية متطورة بالإضافة إلى تقديم خدمة مجتمعية صيدلية يحتاجها المرضى، ورفع شأن مهنة الصيدلة بما يتناسب مع قدرات الصيدلي واحتياجات المنظومة الصحية في المجتمع. ويحكمنا في أداء هذا الدور ترسيخ المبادئ الأساسية من قواعد وآداب المهنة والتمسك بمواكبة كل جديد في مجال الصيدلة.
كما تعمل الكلية على تطوير البرامج والمقررات لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا والتي تخدم عمليا تطوير التصنيع الدوائي الجيد وتصميم الأدوية وتأكيد جودتها وتحسين الرعاية الصحية للمرضى. وكذلك توفير الأنشطة المناسبة للطلاب لتكوين الشخصية المتميزة علميا ومجتمعيا. كما تسعى الكلية لضمان توفير أعضاء هيئة تدريس متميزين أكاديميا وبحثيا للارتقاء بالتعليم والتعلم الذاتي وتحقيق التوسع في الأبحاث العلمية والتطبيقية الجيدة والإسهامات الفكرية وخدمة المجتمع .

رؤية الكلية:

    أن تكون الكلية مؤسسة تعليمية معترف بها ومركز للتفوق في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. كما تشمل رؤية كلية الصيدلة على اكتساب المهارات وتحقيق المعايير الدولية في مجال التعليم الصيدلي والبحث العلمي وتنمية قدرات الابتكار والتطور وتطويع كل ذلك لخدمة أهداف الدولة للقطاع الصيدلي في جميع المجالات.

 

أهداف الكلية:

1

أن تكون الكلية مؤسسة تعليمية معترف بها ومركز للتفوق في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

2

تهدف كلية الصيدلة بجامعة عمر المختار إلى توفير خريجين ذوي كفاءة عالية في مجال العلوم الصيدلية، يتحلون بأخلاق المهنة ويساهمون في تحسين الرعاية الصحية بالمجتمع وقادرين على المنافسة في سوق العمل والمراكز البحثية المتطورة.

3

تهدف كلية الصيدلة إلى توفير تعليم صيدلي متميز لطلابها بما يحقق زيادة المعارف الصيدلية من خلال برامج بحثية متطورة بالإضافة إلى تقديم خدمة مجتمعية صيدلية يحتاجها المرضى.

4

تعمل الكلية على تطوير البرامج والمقررات لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا والتي تخدم عمليا تطوير التصنيع الدوائي الجيد وتصميم الأدوية وتأكيد جودتها.

5

توفير الأنشطة المناسبة للطلاب لتكوين الشخصية المتميزة علميا ومجتمعيا.

6

تسعى الكلية لضمان توفير أعضاء هيئة تدريس متميزين أكاديميا وبحثيا للارتقاء بالتعليم والتعلم الذاتي وتحقيق التوسع في الأبحاث العلمية والتطبيقية الجيدة والإسهامات الفكرية وخدمة المجتمع .