كلمة أ.د. / عميد الكلية

كلية العلوم ...... ربع قرن من العطاء
إنه لمن دواعي إمتناني وسروري أن أقوم بتقديم دليل كلية العلوم جامعة عمر المختار
والذي يتم إعداده واصداره والكلية تحتفل باليوبيل الفضي (25 عاما علي تاسيسها).
إن كلية العلوم بجامعة عمر المختار إذ تحتفل بهذه المناسبة العظيمة علي نفوسنا جميعا من أعضاء
 هيئة تدريس  وطلبة وإداريين وموظفين، يسعدها أن تقدم لطلابها وخريجيها دليل كلية العلوم
 للأقسام العلمية.
لقد شرعت كلية العلوم منذ العام الأول لتاسيسها في إعداد أجيال في جميع تخصصاتها وذلك لمواكبة التطورات العلمية في شتي المجالات كجزء من أولوياتها لكونها تعتبر أم الكليات.
وقد تخرج من كلية العلوم بجامعة عمر المختار العريقة مئات الخريجين من مختلف أقسام الكلية لتساهم في حل العديد من المشكلات في هذه المنطقة من بلدنا الحبيب ليبيا وخاصة سد العجز في أعضاء هيئىة التدريس بالتعليم الأساسي والثانوي وكثير من مراكز الأبحاث.

    أ.د حمد محمد إدريس

عميد كلية العلـــــــــــوم

 

 

 

تأسست كلية العلوم بجامعة عمر المختار بإفتتاح بعض الأقسام العلمية بكلية الزراعة ، حيث كان إفتتاح قسم الأحياء عام 1988/1989 ثم أقسام الكيمياء والفيزياء والرياضيات عام 1989/1990 ثم كانت هذه الأقسام نواة لكلية العلوم والتي أعلن تأسيسها عام 1991/1992 ، وتوالي إفتتاح كثير من الأقسام العلمية حيث إفتتح قسم الحاسوب عام 1995/1996 وقسم الجيولوجيا عام 2002/2003 ، ثم فصل قسمي الفيزياء عن قسم الرياضيات وفي وقت لاحق تم فصل قسم الأحياء إلي قسمي: النبات والحيوان عام 2005 / 2006 ، وفي عام 2011/2012 تم إنشاء قسم الأحياء الدقيقة ثم إضيفت شعبة الأحياء البحرية وشعبة الأحياء الجزيئية عام 2014/2015.  وبهذا اصبح أقسام الكلية هي:

قسم الكيمياء

قسم الفيزياء

قسم الرياضيات

قسم الحاسوب

قسم الجيولوجيا

قسم علم الحيوان

قسم علم النبات

قسم الأحياء الدقيقة

وتهدف الكلية إلى إعداد كوادر علمية متخصصة في حقول العلم والمعرفة والتقنيات وتزويدهم بالإمكانيات اللازمة لمواصلة البحث ومواكبة التطور الهائل في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، بالإضافة إلى نشر ثقافة الإبداع في مجال العلوم الأساسية والانفتاح على متطلبات المجتمع وسد احتياجاته . وتقوم الكلية من خلال أقسامها بإعداد الخطط البحثية وتشجيع المشاريع الإستراتيجية فضلا عن نشاطاتها في إقامة علاقات تعاون وتبادل معرفي مع المؤسسات العلمية داخل القطر الليبي وخارجه عن طريق المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية لخلق فرص لتبادل الخبرات ونتائج التجارب والأبحاث، كما وتعمل الكلية على إقامة دورات تدريبية فضلا عن عقد الندوات وإلقاء المحاضرات العلمية والحلقات النقاشية .
ولتجسيد دور الكلية في خدمة المجتمع أنشئ المعمل المركزي بكلية العلوم عام 2012  ليقدم خدماته لدوائر الدولة ومؤسساتها المختلفة . تقوم كلية العلوم ومنذ عام 2014 بإصدار (مجلة كلية العلوم للأبحاث) وهي مجلة علمية متخصصة محكمة تهدف إلى نشر نتاج الباحثين باللغة الإنجليزية ضمن تخصصات الأقسام العلمية الموجودة في الكلية بعد إجراء عملية تقويم البحوث للتأكد من رصانتها والمحافظة على المستوى العلمي للمجلة.
 وقد حصلت الكلية على العضوية في جمعية كليات العلوم للجامعات العربية / اتحاد الجامعات العربية عام 2009.
لقد أدت التطورات الحديثة في العلوم والمجالات الأكاديمية المختلفة إلى تزايد الاهتمام بالجودة الأكاديمية، وأصبحت قضية الجودة وضمانها والتأكيد عليها هي بؤرة اهتمام على جميع المستويات من أجل الوصول بالخريجين إلى مستوى المعايير المعترف بها عالميا قادرين على المنافسة المحلية والإقليمية والعالمية، لذلك اعتمدت الكلية تطبيق نظام ضمان الجودة التعليمية في كافة فعالياتها التعليمية والبحثية والنشاطات الأخرى لضمان تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة والحصول على التميز في هذا المجال.

والكلية تسعي للإستفادة من التقنيات الحديثة مثل الإنترنت في تقديم خدماتها للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، لذا أنشأت موقعها الإلكتروني: http://www.omu.edu.ly