إدارة المكتبات والمطبوعات والنشر

اهداف الادارة :-


1- توفير الكتب والمراجع والدوريات العلمية وكافة وسائل المعرفة داخل الجامعة .

2- تنفيذ النظم المتعلقة بالمجال الفني للمكتبات؛ وذلك بتجهيز المكتبات وتزويدها بالكتب وتصنيفها وفهرستها، وتسهيل سبل الاطلاعوالاستعارة .

3- العمل على تزويد المكتبات بما يناسبها من المطبوعات وما يصدر من كتب من دور النشر المختلفة .

4- الاهتمام بقاعات المذاكرة وتوفير كافة احتياجاتها .

5- تقديم المقترحات المفيدة وإعداد الإحصائيات عن حركة الكتاب داخل مكتبات الجامعة .

6- العمل على فتح مكاتب للمبيعات داخل الجامعة وتوفير الكتاب للطالب بالسعر المناسب .

7- المشاركة في من معارض الكتاب بالداخل والخارج والاستفادة منها .

8- إعداد برامج التعريب والترجمة والنشر واقتراح اللجان المشكلة لذلك .

9- متابعة حركة التأليف والنشر وجمع المخطوطات وتنفيذ إجراءات طباعتها .

10- تشجيع أعمال الترجمة باقتراح المكافآت المالية وفق اللوائح داخل الجامعة .

11- إقامة معارض الكتاب وتشجيع التواصل مع الناشرين ودور النشر العامة والخاصة .

12- توفير فرص عمل وخاصة لخرجي قسم المكتبات، وإقامة الدورات لتطوير العمل المكتبي داخل الجامعة .


تختص الإدارة العامة للمكتبات والمطبوعات بتوفير الكتب والمراجع والدوريات والمجلات العلمية، وتنظيم الاستفادة من مكتبات الجامعة بتوفير كافة المطبوعات ومراكز ومنشورات المعلومات المختلفة. وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكاتب الإدارية الآتية :-

1- مكتب شؤون المكتبات والتوثيق .

2- مكتب الطباعة والنشر والتعريب والمجلات العلمية .

3- مكتب التوريد والتوزيع .


ويختص كل مكتب بهذه الإدارة بالمهام التالية :

أولاً : مكتب شؤون المكتبات والتوثيق ويختص بالاتي :ـ

يبلغ عدد مكتبات جامعة عمر المختار”12″اثنى عشرة مكتبة تابعة لكليات الجامعة ، بالإضافة إلى مكتبة الإدارة العامة للمكتبات ومكتبة مركز البحوث واللغات، وعدد الكتب بها حسب الجرد السنوي لسنة 2016 أكثر من (70الف) سبعون ألف كتاب. ويهتم هذا المكتب بتنفيذ النظم الفنية المتعلقة بالإعداد الفني في مجال المكتبات؛ بتصنيف الكتب وفهرستها، وتنظيم الإعارة، ومتابعة ما يصدر من كتب في دور النشر. وكذلك العمل على تزويد المكتبات بما يناسبها، والاهتمام بقاعات المذاكرة والإشراف عليها، بما يوفر المناخ الملائم للإطلاع، وتقديم المقترحات المفيدة في تطوير الخدمة المكتبية. بالإضافة إلى إعداد الإحصائيات المفصلة عن حركة الكتاب في المكتبة، والاهتمام بمعارض الكتب والمشاركة فيها والاستفادة منها. كما يتم الإشراف على مخازن الكتب بالجامعة، وتوفير كل ما هو جديد من المطبوعات المختلفة .

ثانياً : مكتب الطباعة والنشر والتعريب والمجلات العلمية ويختص بالاتي :ـ

ويختص مكتب الطباعة والنشر بتنفيذ برامج التعريب وتقديم المقترحات بالخصوص، ومتابعة اللجان المشكّلة لتنفيذ برامج التعريب، والاهتمام بترجمة الكتب وتأليفها . بالإضافة إلى مراجعة لجان التقييم وتقديم المقترحات لتشجيع أعمال الترجمة والتأليف ومتابعة حركة التأليف؛ وذلك باستلام المخطوطات وطبعها ونشرها ومتابعة تسويقها داخل الجامعة، وخارجها. وأيضاً اقتراح المكافآت المالية لأعمال الترجمة والنشر وفق اللوائح. وقد تم في إطار النشر طباعة أكثر من “70” سبعين كتاباً من كل إصدارات الجامعة .

ثالثاً : مكتب التوريد والتوزيع ويختص بالآتي :ـ

ويختص هذا المكتب بحصر احتياجات المكتبات من الكتب والمطبوعات والمراجع ،والدوريات العلمية، والقيام بكافة الإجراءات المتعلقة بالاعتماد، وأعمال التخليص الجمركي،و توثيق كافة التوريدات،كذلك الاشتراك في المعارض المحلية والدولية والتعرف علي كافة الإصدارات العلمية والاستفادة منها. ويمكن تحديد مهام مدراء المكاتب حسب التصور الآتي :ـ

1ـ مكتب شؤون المكتبات :

ويختص بمتابعة شؤون المكتبات من تزويدها بالكتب وكافة الوسائل المختلفة ، وإعداد الإحصائيات اللازمة لحركة الكتب داخل المكتبة. بالإضافة إلى الإشراف على صالات المذاكرة، وتزويدها بالاحتياجات اللازمة. و كذلك متابعة كل ما يصدر من كتب في دور النشر المختلفة، ومتابعة أعمال لجنة توريد وشراء وطباعة الكتب، وإجراء المناقصات الخاصة بها .

2ـ مكتب الطباعة والنشر :

ويختص بمهام النشر والطباعة والتعريب، ومتابعة حركة التأليف والنشر، وجمع المخطوطات من المؤلفين. بالإضافة إلى متابعة ما يتعلق بنشر المجلات العلمية وطباعتها ومتابعة تسويقها، واقتراح المكافآت المالية لأعمال الترجمة والتأليف وفق اللوائح. وكذلك متابعة قرارات أعمال لجنة الكتاب الجامعي التي تهتم باستلام ونشر المخطوطات وطباعتها .

3- مكتب التوريد والتوزيع :

ويختص بحصر احتياجات المكتبات من الكتب والمراجع العلمية، والقيام بكافة الإجراءات المتعلقة بتوفير احتياجات المكتبات من الكتب والمطبوعات. وكذلك فتح الاعتماد لتوريد الاحتياجات، و القيام بأعمال التخليص الجمركي .

4- مشرف المنظومات بالإدارة :

ويختص بمتابعة المنظومات والحواسيب وإجراء الصيانة الدورية لها، والعمل على تطوير الخدمة المكتبية بتطوير المنظومات .

5- مشرف مخازن الكتب والمطبوعات :

ويختص باستلام الكتب والمطبوعات بها، وإجراء الدورة المستندية داخل المخازن، ومتابعة صرف الكتب والمطبوعات حسب الإجراءات الإدارية .



المكتبة المركزية :


تحتل المكتبة المركزية مكانة خاصة في الجامعة، لما تؤديه من خدمات للطلاب والأساتذة والباحثين، فهي عون للطالب في الحصول على المصادر والمراجع التي تساعده في اكتساب المعلومات التي تخدم دراسته وتعينه على التثقيف الذاتي، كما هي عون للأساتذة على أداء مهمتهم ورسالتهم في التدريس والبحث العلمي وتُغطى الكتب الموجودة بها ، والتي يبلغ عددها قرابة [ الخمسين ألف ] مرجعاً وكتاباً باللغتين العربية والأجنبية معظم المواضيع التي تدرّس بالكليات العاملة بالجامعة . بالإضافة إلى توفّر عدد من الدوريات باللغتين العربية والإنجليزية .

ويضم مبنى المكتبة عدد من قاعات المطالعة تتسع لقرابة [ 200 طالب ] . ويمكن للطلاب المسجلين بالجامعة استعارة أي من كتب المكتبة فيما عدا بعض المصادر التي لا تعار ، ويتمّ مطالعتها داخل المكتبة .

هذا وتتبع المكتبة الأقسام والوحدات التالية :

قسم التصنيف والفهرسة .

قسم الدوريات .

قسم التزويد .

وحدة الإعارة والاطلاع .

وحدة التسجيل .

وحدة تصوير المستندات .

وتقدّم المكتبة خدماتها يومياً للمترددين عليها ، من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والباحثين ، وهى كوحدة أساسية من وحدات الجامعة تهدف إلى تحقيق الآتي :تقديم كافة الخدمات المكتبية اللازمة لإجراء البحوث التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة وغيرهم .توفير المراجع العامة والمتخصصة في مختلف فروع المعرفة ، ومواصلة تزويد المكتبة بالكتب والدوريات والوثائق وغيرها من المواد والأدوات اللازمة لتلبية حاجات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والباحثين .العمل على تجميع المخطوطات والدوريات والمطبوعات المتعلقة بالتراث الليبي بصفة خاصة ، والتراث العربي الإسلامي بصفة عامة .تجميع الرسائل المجازة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه من كافة الجامعات الليبية ، وجعلها كنواة لمكتبة الدراسات العليا والبحوث .


المكتبات الفرعية :


رغبة من الجامعة في توفير وسائل الإطلاع ، وتقديم خدمات أفضل لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين فقد تمّ افتتاح مكتبتين فرعيتن تابعتين للمكتبة المركزية . إحداهما بمجمع شهداء الجبل وتحمل اسم (مكتبة العلوم الإنسانية والاجتماعية) .

حيث تقدم خدماتها لكليات :

الآداب ، والاقتصاد ، والقانون .

والثانية بمبنى كلية الزراعة ، حيث تقدّم خدماتها للكلية وللطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، والمترددين عليها .

وتقوم المكتبة المركزية بتزويد هاتين المكتبتين بمجموعات من الكتب والمراجع المختلفة ، وترتيبها مصنفة في الأماكن المعدة لها . كما وأن المكتبة المركزية بصدد الزيادة في عدد المكتبات الفرعية وفق الحاجة بالإضافة الي مكتبات فرعية بأغلب كليات الجامعة.



جهات الإتصال


أخــبــار الجــامــعة

  • أقيم صباح اليوم الخميس الموافق 12. 4. 2018م بكلية الاقتصاد بجامعة عمر المختار عرض حول مشروع وفرها اليوم تلقاها بكرة للتعليم والتثقيف المالي برئاسة مصرف ليبيا المركزي ووزارة التعليم بالحكومة الليبية المؤقتة وال Gmw للعام2018م بحضورالسيد/د.عبد السلام محمد عبد الجواد عميد كلية الاقتصاد .....عرض المزيد

  • انطلاق الدورة التدريبية لتصميم وتطوير برامج التعليم العالي بجامعة عمر المختار
    بتوجيه من السيد الدكتور/ عبد المطلوب أحمد بوفروة رئيس جامعة عمر المختار وبإعداد وإشراف السيدة /د. صباح لملوم عميد كلية التمريض والسيد /أ. رشاد ابريدان عضو هيئة تدريس بالجامعة انطلقت صباح اليوم الأحد الموافق 8. 4. 2018م بقاعة اجتماعات كلية الزراعة بجامعة عمر المختار الدورة التدريبية لتصميم وتطوير برامج التعليم العالي.....عرض المزيد

  • أقيمت ندوة يوم الأربعاء الموافق 10. 1. 2018م بجامعة عمر المختار بمدرج كلية الزراعة. بعنوان ( السياحة وتأثيرها على المواقع الأثرية في ليبيا).....عرض المزيد

  • في إطار التعاون بين جامعة عمر المختار وقطاع التعليم الاساسي والمتوسط فقد تم تشكيل لجنة من قبل السيد الدكتور/ عبدالمطلوب أحمد بوفروة رئيس جامعة عمر المختار.....عرض المزيد

  • استمرار التعاون بين جامعة عمر المختار والهيئة العامة للسياحة.....عرض المزيد