كلمة رئيس التحرير
                  لا شكَّ أن عمل المجلة المحكمة عملٌ جادٌ ودقيق، يحتاج إلى تنظيم وترتيب ، كما يحتاج إلي وقت من التأنِّي والصبر، ثم إنجاز الأعمال الأوَّل فالأول ، ولا جدال في أن هذا العمل مسؤولية كبيرة على عاتق لجنة التحرير ؛ فيها مواجهات وأخذ ورد على كل استفسار وعلى كل شخص ، هذا بالإضافة إلى تطبيق شروط النشر المفروضة على كل باحث .
        ومجلة المختار للعلوم الإنسانية يستمر عملها  ـ إن شاء الله مجلة فصلية ؛ تصدر كل ثلاثة أشهر من السنة  إن استقامت لنا الظروف وسمحت الإمكانيات أن نخرجها في ثوب حسن وفق منهجية علمية معتمدة ، وستخضع البحوث المقدمة إلى مراجعة وتقويم من قبل متخصصين حسب المادة المقدمة ، ولهم الرأي في قبول البحث أو رفضه أو إعادته إلى صاحبه للأخذ ببعض المقترحات سواء أكانت في المنهجية أو التقديم أو التأخير لبعض الفصول أو إصلاح الأخطاء الإملائية إن وجدت .
        ونحن في هذا الصدد عاقدون العزم على استقبال البحوث فيما يخص العلوم الإنسانية بشتى أنواعها ؛ سواء أكانت بحوثا جامعيةً يقدمها أعضاء هيأة التدريس من داخل الجامعة  أو خارجها بل يسعدنا استقبال بحوث المثقفين من خارج الجامعة التي تنطبق عليها شروط النشر في هذه المجلة.
        وتؤكِّد أسرة هذه المجلة على شروط النشر المعتمدة دولياً, والمثبتة في كل عدد من أعدادها بكونها مجلةً محكّمـة ؛ أي إن كل ما يُنشر فيها متحرٍّ فيه الـدِّقة ؛ من معلومات صحيحة وأسلوب حسن ولغة جيدة ، إذ لا تُنشر المادة فيها إلا بعد أن يدققها ويراجعها أكثر من مختص موضوعا ولغةً.

                                                                  رئيس التحرير

 

اللائحة الداخلية لمجلة المختار للعلوم الإنسانية

1- يقوم الباحث بتسليم البحث إلى المنسق الإداري للمجلة من أصل وصورة ويرفق بالبحث ملاحقه, بالإضافة إلى .D .  C   به أصل البحث وملخصاته وملاحقه.
2- يسلم الباحث المنسق الإداري للمجلة إقراراً موقعا بأن البحث لم يسبق نشره من قبل في مجلة أو مكان أخر, وبأنة مسؤول عن كل ما يحتوى علية البحث من بيانات وآراء ومعلومات تعكس رؤية الباحث ووجهة نظرة الشخصية بدون أي مسئولية على المجلة أو الجامعة .
3- يسلم الباحث إقرارا بقبوله تأجيل نشر البحث حتى الانتهاء من إجراء التعديلات المطلوبة التي يبديها المحكمون - إن وجدت - موضحا به العنوان و الايميل والتليفون.
4- يتولى المنسق الإداري للمجلة مسئولية التأكد من اكتمال الأوراق المقدمة من الباحث ويعرض ذلك على أعضاء المجلة في غضون أسبوع على الأكثر من تاريخ استلام البحث بالمجلة.
5- يقوم المنسق الإداري بتحديد محكم في مجال تخصص البحث ويرسل له البحث للتحكيم بخطاب موقع من رئيس التحرير ومحدد به شهرا واحدا لاستلام نتيجة التحكيم, وفى حالة عدم ورود هذه النتيجة في المدة المحددة يتم إعادة عرض البحث على محكم آخر.
6- يحجب اسم الباحث وكليته في الخطابات الموجهة للمحكم, ويرسل مع الخطاب نسخة مصورة من البحث (مع حجب اسم الباحث )تحتوى على عنوان البحث ومحتواه ومراجعه .
7- يقوم المنسق الإداري للمجلة بمراسلة المحكم, واستلام نتيجة التحكيم في ظرف مغلق يتم عرضها على أعضاء المجلة في غضون أسبوع من وصوله إلى المجلة على الأكثر .
8- يقوم المنسق الإداري للمجلة بإخطار الباحث في حالة وجود تعديلات يجب على الباحث القيام بها حتى يصبح البحث قابلاً للنشر بالمجلة وتحفظ نسخ من هذا الخطاب في سجل خاص بكل إصدار على حدة.
9- في حالة رفض البحث بسبب عدم صلاحيته للنشر يتم مراسلة الباحث على عنوانه المحفوظ بالمجلة.
10- يقوم المحرر التنفيذي المختص بمراجعة البحث قبل النشر للتأكد من توافر الشروط الفنية للنشر بالمجلة به ويسلم تقريرا بذلك إلى مدير التحرير .
11- يقوم المنسق الإداري بتجميع البحوث المقبولة للنشر ( كل ثلاثة أشهر) وتجهيزها لإرسالها إلى المطبعة لنشرها سواء كان في الإصدار الخاص بالمجلة أو على موقعها الالكتروني.
12- يستلم الباحث نسختين من المجلة مجانا وعدد 5 مستلات لبحثه.
13- يتم دعوة مجلس تحرير المجلة للانعقاد بقرار من رئيس المجلس بعد انتهاء كل إصدار لمراجعة الأمور الإدارية والفنية والنظر في الإعداد للإصدار التالي لها.
14- أنْ يكون البحث المقدّم للنشر جديداً، ولم يُنشَر من قبل، ويجب ألاّ يكون مقدّماً للنشر لأيّة مجلة أو مؤتمر في الوقت نفسه. ويجب على الباحث أن يتعهد بذلك، وفي حالة المخالفة سيكون الباحث تحت طائلة القانون، ويتحمل مسؤولية ذلك.
-15
يستخدم عند كتابة الدراسة بنط (Arabic simplified) على النحو التالي: العنوان: مقاس حجم (18) متوسط في السطر وثقيل، اسم المؤلف: حجم (16) متوسط في السطر،الكلمات المفتاحية: حجم (14)، النص: حجم (16)، العناوين الجانبية: يجب أن تكون قصيرة ومحددة بوضوح بالبنط الثقيل وغير مرقمة

شروط النشر بمجلة المختار للعلوم الإنسانية

1 - على المؤلف التأكد من أن دراسته كاملة، ومدققة لغوياً، وخالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، وعدم مخالفته لأي نظام للحماية الفكرية
2- يكون البحث المقدم للمجلة مستوفياً شروط البحث العلمي من حيث الإحاطة والاستقصاء والإضافة المعرفية والمنهجية والتوثيق ودقة التعبير .
3- يلتزم الباحث بإجراء التعديلات التي يطلبها المحكمون .
4 - أنْ يكون البحث المقدّم للنشر جديداً، ولم يُنشَر من قبل، ويجب ألاّ يكون مقدّماً للنشر لأيّة مجلة أو مؤتمر في الوقت نفسه. ويجب على الباحث أن يتعهد بذلك، وفي حالة المخالفة سيكون الباحث تحت طائلة القانون، ويتحمل مسؤولية ذلك.

- يُرتّب البحث على النحو الآتي: عنوان البحث – اسم الباحث ومرتبته العلمية وعنوانه- ملخص- مقدمة تتضمن أهمية البحث وأهدافه- مواد وطرائق البحث (أو منهجية البحث)- النتائج والمناقشة - الاستنتاجات والتوصيات - المراجع. ويجب أنْ يشيرَ الباحث في المقدمة, أو أي مكان آخر مناسب, إلى مكان إجراء البحث وفترة تنفيذه.
- إذا استخدم الباحث استبيان أو غيره من أدوات جمع البيانات، فعليه أن يقدم نسخة كاملة من تلك الأداة إذا لم يكن قد تم ورودها في صلب البحث أو في ملاحقه.

-  يجب على الباحث إخفاء شخصيته في الدراسة، وتجنب وضع أي إشارة تكشف هويته من خلال الدراسة، أما المعلومات الشخصية ومكان العمل فتوضع في صفحة منفصلة
-  يضع الباحث باللغتين العربية والإنجليزية صفحة عنوان رئيسة تبين عنوان الدراسة، واسم المؤلف (المؤلفون) وعناوينهم الكاملة وسيرة ذاتية مختصرة عنهم (الاسم، المؤهل، الدرجة العلمية، جهة العمل ومقرها، البريد الإلكتروني)، وخمسة إلى سبعة مصطلحات باللغتين العربية والإنجليزية (كلمات مفتاحيه يقترحها الباحث) تعبر عن محتوى الدراسة

-
يقدم الباحث ملخصين للدراسة أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية في حدود 200 كلمة .
-
يستخدم عند كتابة الدراسة بنط (Arabic simplified) على النحو التالي: العنوان: مقاس حجم (18) متوسط في السطر وثقيل، اسم المؤلف: حجم (16) متوسط في السطر،الكلمات المفتاحيه: حجم (14)، النص: حجم (16)، العناوين الجانبية: يجب أن تكون قصيرة ومحددة بوضوح بالبنط الثقيل وغير مرقمة
- تكون العناوين الجانبية قصيرة ومحددة بوضوح بالبنط الثقيل وغير مرقمة

-
تكون الأشكال والخرائط والرسوم البيانية على درجة عالية من الجودة باللونين الأبيض والأسود مع تجنب التظليل الثقيل

-
ترقم الجداول والأشكال ترقيماً متسلسلاً مستقلاً لكل منهم، مع إعطاء عنوان قصير لكل منها تتم كتابته (أعلى )الشكل، ويكون المصدر أسفله

- تُطبع البحوث على وجه واحد من الورقة (بالحبر الأسود) على ورق بحجم (A4) باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد، وبمسافة مفردة بين السطور، مع محاذاة الأسطر من اليمين واليسار وترك هوامش متسعة, ويُرفق مع الأوراق نسخة الكترونية على قرص مدمجCD. 

  - ترقم جميع الصفحات تسلسلياً
- ترتب البحوث وفق الآتي: (صفحة العنوان، ملخص، مقدمة، أهمية البحث، أهداف البحث، منهج البحث، النتائج والمناقشة، المراجع)

- ترتب بقية الأشكال الأخرى مثل: (المراجعات والتقارير والمقالات ... إلخ)، بأسلوب متسلسل ومترابط حسب ما يراه الباحث
- أن يكون البحث جديداً ولم يُنشر مضمونه من قبل.
- أن يلتزم الباحث بقواعد النشر المبيّنة في الاستمارة .
- أن يضع الباحث اسمه وصفته العلمية وعنوانه تحت عنوان البحث مباشرة .

– ﺃﻥ ﻴﺘﻡ ﺘﺭﻙ ﻤﺴﺎﻓﺔ 2.5 ﺴﻡ ﻟﻜﺎﻓﺔ ﺃﺒﻌﺎﺩ ﺍﻟﻭﺭﻗﺔ . 
-أن يكتب على ورقة مستقلة عنوان البحث واسم صاحبه وصفته العلمية .
- ألا يتجاوز عدد صفحات البحث (30) صفحة بما فيها الملحقات والحواشي وقائمة المراجع .

- ﻴﺘﻡ ﺍﻹﺸﺎﺭﺓ إلى ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺘﻥ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻭﻓﻲ ﻨﻬﺎﻴﺘﻪ ، ﻤـﻊ ﻤﺭﺍﻋـﺎﺓ ﺃﻻ ﺘﺘﻀﻤﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻭﺭﻗﺔ ﺴﻭﻯ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻡ ﺍﻹﺸﺎﺭﺓ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻥ ﻭﻭﻓﻕ ﺍﻷﺼﻭل ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺩﺓ ﻓﻲ ﺫﻟﻙ ( ﺍﺴـﻡ ﺍﻟﻤﺅﻟﻑ ، ﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﺭ ، ﻋﻨﻭﺍﻥ ﺍﻟﻤﺼﺩﺭ ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻨـﺸﺭ ،  ﺍﻟﺒﻠﺩ ) . 
- توضَع قائمة المراجع في نهاية البحث على ورقة أو أوراق مستقلة  
، وفق ترتيب تسلسل أرقام ورودها في النص، أو وفق الترتيب الهجائي لأسماء المؤلفين إذا وردت بالأسماء ضمن النص. وتُوضع الحواشي في أسفل صفحات النص. ويراعى أن توضع أرقام المراجع ضمن النص بين قوسين متوسطين [  ]، أو تُكتب المراجع ضمن النص على الشكل الآتي: (حكيم، 1975)، (Brown, 1975 ).

- يُتجنب الاختزال قدر الإمكان .
- يُضَمّن البحث المقابلات الأجنبية للمصطلحات العربية المستخدمة مرة واحدة عند ورودها لأول مرة وتُجمع في جدول بنهاية البحث (مسرد المصطلحات (
 - تخضع البحوث المقدمة للتقويم لبيان مدى صلاحيتها للنشر .
 - لا تعاد البحوث إلى أصحابها إذا لم تُقبل للنشر .
 - يحصل الباحث (أو الباحثون) على نسخة واحدة من العدد الذي يُنشر فيه البحث, وعشرة مستلات .

– ﻴﺘﻡ ﺇﺸﻌﺎﺭ ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ ﺒﺎﺴﺘﻼﻡ ﺒﺤﺜﻪ ﺨﻼل ﻤﺩﺓ ﻻ ﺘﺘﺠﺎﻭﺯ أسبوعين ﻤﻥ ﺘﺎﺭﻴﺦ ﺍﻻﺴﺘﻼﻡ . 
– ﺘﺨﻀﻊ ﻜل ﺍﻟﺒﺤﻭﺙ ﺍﻟﻤﺭﺴﻠﺔ إلى ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﻟﻠﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﻭﻀﻭﻋﻲ ﻭﻴﺒﻠﻎ ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ ﺒﺎﻟﺘﻘﻴﻴﻡ
ﻭﺍﻟﺘﻌﺩﻴﻼﺕ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﺇﻥ ﻭﺠﺩﺕ ﺨﻼل ﻤﺩﺓ ﻻ ﺘﺘﺠﺎﻭﺯ أسبوعين ﻤـﻥ ﺘـﺎﺭﻴﺦ اﺴـﺘﻼﻡ 
ﺍﻟﺭﺩﻭﺩ ﻤﻥ ﻜل ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻥ . 
- ﻟﻬﻴﺌﺔ ﺘﺤﺭﻴﺭ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺤﻕ ﻓﻲ ﻗﺒﻭل أو ﺭﻓﺽ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻭﻟﻬﺎ ﺍﻟﺤﻕ ﻓﻲ ﺇﺠﺭﺍﺀ ﺃﻱ ﺘﻌﺩﻴل أو
ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺼﻴﺎﻏﺔ ﺠﺯﺌﻴﺔ ﻟﻠﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﻤﻘﺩﻤﺔ ﻟﻠﻨﺸﺭ ﺒﻤﺎ ﻴﺘﻤﺎﺸﻰ ﻭﺍﻟﻨﺴﻕ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺸﺭ ﻟﺩﻴﻬﺎ
ﺒﻌﺩ ﻤﻭﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ . 
- يتولى تحكيم البحث محكمان أو أكثر حسب ما تراه هيئة التحرير .
- أن تتسم البحوث النقدية بأسلوب النقد العلمي الموضوعي .

– ﻴﺼﺒﺢ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺍﻟﻤﻨﺸﻭﺭ ملكاً ﻟﻠﻤﺠﻠﺔ ﻭﻻ ﻴﺠﻭﺯ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻨﺸﺭﻩ ﻓﻲ ﺃﻤﺎﻜﻥ ﺃﺨﺭﻯ، ولا يجوز النقل عنه إلا بالإشارة إلى مجلة المختار للعلوم الإنسانية . 

- ﺘﻌﺒﺭ ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﻤﻨﺸﻭﺭﺓ ﺒﺎﻟﻤﺠﻠﺔ ﻋﻥ ﺁﺭﺍﺀ ﺃﺼﺤﺎﺒﻬﺎ ، ﻭﻻ ﺘﻌﻜﺱ ﺒﺎﻟﻀﺭﻭﺭﺓ ﻭﺠﻬﺔ ﻨﻅـﺭ
ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ أو جامعة عمر المختار.
 -يقدم كل صاحب بحث قبل النشر سيرته الذاتية في حدود (50) خمسين كلمة تقريباً، تتضمن أعلى مؤهل علمي، والجامعة التي تخرج فيها، ومكان عمله، ومركزه الوظيفي واهتماماته العلمية، وعنوان بريده الإلكتروني.
 - يخضع ترتيب البحوث عند النشر في المجلة لمعايير فنية تراها هيئة التحرير .

- يكون قرار هيئة التحرير بإجازة نشر البحث أو الاعتذار عن عدم نشره نهائياً، وتحتفظ هيئة التحرير بحق عدم إبداء الأسباب، ويجوز في حال الاعتذار أن يزود الباحث بالملاحظات والمقترحات التي يمكن أن يفيد منها في إعادة النظر ببحثه .

- البحوث المنشورة في المجلة تعبر عن آراء أصحابها، ولا تعبر عن هيئة التحرير و الجامعة .

– ﺘﺭﺴل ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻨﺎﻭﻴﻥ ﺃﺩﻨﺎﻩ : 
 
مجلة المختار للعلوم الإنسانية – البيضاء – ليبيا
ص.ب: 919 – هاتف: ......... – فاكس: ................... اﻟﻌﻨﻮان اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻟﻠﻤﺠﻠﺔ              
mussarsaad@yahoo.com

 

هيأة التحرير

         1 ـ د . عبدالجواد عباس أمراجع
          2 ـ د . أنور فتح الله اسماعيل
          3 ـ د . أمحمد فرج علي
          4 ـ د . موسى رجب عبدالشفيع
          5 ـ د . عيسى عبدالرحمن النيهوم 
         6 ـ د . عاشور ونيس سليمان
          7 ـ د . عادل سالم محمد الصغير  
          8 ـ أ . الناجي منصور الحربي

          9 ـ أ . كامل عبدالسلام محمد البكوش