ورشة عمل بجامعة عمر المختار.

اقيمت يوم السبت الموافق 13. 08. 2022م بقاعة الاجتماعات بكلية الزراعة ورشة عمل ضمت كل من:

1.         السيد الدكتور وكيل الجامعة للشؤون العلمية

2.         السيد الدكتور مدير مكتب التعاون الدولي

3.         السيد أ.د مدير مكتب الجودة بالجامعة

4.         وكلاء الشؤون العلمية للكليات

5.         مدير مكتب الإعلام

6.         فريق الموقع الإلكتروني

تم خلال هذه الورشة مناقشة توصيات ورشة العمل التي عقدت بمدينة بنغازي يوم الاحد الموافق 31/7/2022 والخاصة بتطوير محتوى المواقع الإلكتروني للجامعات والمتمثل في كتابة مفردات المقررات الدراسية والملف الشخصي الخاص بعضو هيئة التدريس. كما تم عرض كل المحتوى الموجود بالموقع الالكتروني للجامعة وسبل وطرق التطوير في برامج توصيف المقررات الدراسية والصفحات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس وفقاً لتوصيات ورشة العمل.

وتأتي هذه الورشة لأهمية المواقع الإلكترونية للجامعات ودورها الرئيسي في تطوير العملية التعليمية أكاديميا وإداريا وتأثيرها الواضح في تحديد ترتيب الجامعات عالمياً ومحليا.

كما قام فريق الموقع الالكتروني بعرض كل الاعمال التي قام بها من مواقع كليات ومجلات ومؤتمرات علمية ومنصات تعليمية ومنصة كتب منشورات الجامعة وكل المنظومات التي قام بتصميمها والتي كان اخرها منظومة الاستفسار عن المرتبات. وقام أيضا بإعطاء بعض الإحصائيات في الاقبال على استخدام تلك الاعمال.

ايضاٌ تم خلال الورشة الطلب من فريق الموقع الإلكتروني تصميم منظومة خاصة بأعضاء هيئة التدريس يكون فيها رابط خاص لكل عضو تدريس بالجامعة وتعطيه امكانية الدخول باسم مستخدم ورقم سري يمكن تغيره عن طريق البريد الالكتروني ومعرفة كل البيانات الخاصة به والموجودة في إدارة اعضاء هيئة التدريس بما في ذلك الوقت الذي ينتهي فيه عقد عضو التدريس. كذلك تعطيه المنظومة اضافة وتعديل بعض البيانات الأكاديمية مثل إضافة جميع الروابط العلمية له والسيرة الذاتية وتغير الصورة الشخصية الخاصة به ولا يمكن تغير باقي البيانات مثل الدرجة العلمية الممنوحة له من الجامعة. هذه المنظومة سوف تظهر صفحته الخاصة في موقع كليته والموقع الرئيسي للجامعة ولن تُظهر الا البيانات الاكاديمية والعلمية فقط اما باقي البيانات الخاصة لا يمكن رؤيتها الا عن طريق الدخول بالرقم السري للمنظومة

وفي الختام تم التأكيد على الاتي

1.         البدء في ترجمة الموقع الإلكتروني للجامعة الى اللغة الانجليزية

2.         تحفيز جميع الكليات على رفع النتائج النهائية باستخدام منظومة النتائج على الموقع الالكتروني

3.         التعميم على الاستخدام الفعلي لمنظومة المراسلات الادارية

4.         إقامة الدورات التدريبية على كيفية استخدام منظومة قاعدة البيانات والمنصة التعليمية مودل

5.         حث اعضاء التدريس والطلبة على استخدام البريد الالكتروني الخاص بالجامعة ونشر ابحاثهم على موقع الباحث العلمي  Google Scholar  وغيرها من المواقع العلمية.