مكتب ضمان الجودة وتقييم الاداء

يختصُّ مكتب الجودة بمتابعة الخطط الخاصة بضمان الجودة بالجامعة، والإشراف على تنفيذها، ومراجعتها وتطويرها كلما دعت الحاجة، والتعريف بدليل الجودة، ونماذج الاعتماد والتدقيق، وإخضاع المناهج والبرامج التعليمية للمعايير والمواصفات القياسية الصادرة عن مركز ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي، والقيام بالزيارات الميدانية؛ للتأكد من تطبيق خطط ضمان الجودة، والحث على العمل بها، وتحليل نتائج الدراسة الذاتية الخاصة بكل برنامج تعليمي، وتقديم المساعدة الفنية من خلال طرح آليات التحسين المستمر.

أ.د صالح الغمارى عبدالله عبدربه
مـدير مكتب ضمان الجودة وتقييم الاداء

أ.د صالح الغمارى عبدالله عبدربه
مـدير مكتب ضمان الجودة وتقييم الاداء

الرؤية :

يتطلع المكتب الى مساعدة و تأهيل كافة الكليات بجامعة عمر المختار للحصول على الاعتماد المؤسسي و الاكاديمي بما يتناسب و معايير الجودة الشاملة محلياً و اقليمياً و عالمياً .

الرسالة:

يتبنى المكتب خطة لنشر ثقافة الجودة داخل الجامعة ، و الاشراف على تطبيق المعايير و المواصفات القياسيه الخاصة بالمؤسسة و البرامج التعليميه و المقررات و التى تضمن جودة المخرجات وفقاً لرؤية و رسالة و اهداف جامعة عمر المختار.

الأهداف:

1. متابعة الخطط الخاصة بضمان الجودة بالجامعة و الاشراف على تنفيذها مع القيام بمراجعتها و تطويرها كلما دعت الحاجة .

2. الاستمرار فى نشر ثقافة الجودة و التوعية باهميتها و التعريف بدليل الجودة و نماذج الاعتماد و التدقيق.

3. اخضاع المناهج و البرامج التعليميه للمعايير و المواصفات القياسيه الصادرة عن مركز ضمان جودة و اعتماد مؤسسات التعليم العالى .

4. لقيام بالزيارات الميدانيه للتأكد من تطبيق خطط ضمان الجودة و الحث على العمل بها و التحمس لها .

5. تحليل نتائج الدراسة الذاتيه الخاصة بكل برنامج تعليمى و تقديم المساعدة الفنيه من خلال طرح آليات التحسين المستمر للتغلب على نقاط الضعف و زيادة نقاط القوة .

6. الربط مع مركز ضمان جودة و اعتماد مؤسسات التعليم العالى و مكاتب الجودة بالجامعات الوطنيه و العالمية التى تربطنا بها اتفاقيات تعاون .

تقرير عن ما تم من خطة مكتب ضمان الجودة 2013 – 2017

– في شهر يونيو 2013 تم اعادة تصميم و طباعة نماذج المتطلبات الاكاديمية للمقرر و البرنامج وفقاً للنماذج الواردة الينا من المركز الوطنى لضمان جودة و اعتماد المؤسسات التعليمية و التدريبية, حيث تمت طباعة عشرة الاف نسخة لنوذج المقررات و خمسمائة نسخة للبرامج التعليمية و عشرت الاف نسخة لاستبيان تقييم المقرر و الاستاذ من قبل الطالب .

– في شهر يونيو 2014 قام مكتب ضمان الجودة بمراجعة الاستبيانات الواردة من الكليات و لاحظ الازدواجية في الاهداف و المقررات و مواصفات الخريج بين كليات (الآداب و العلوم) و كلية التربية.

– في شهر يونيو 2014 قام مكتب ضمان الجودة بمراجعة الاستبيانات الواردة من الكليات و لاحظ الازدواجية في الاهداف و المقررات و مواصفات الخريج بين كليات (الآداب و العلوم) و كلية التربية.

– في شهر سبتمبر 2014 جرى اجتماع ضم وكيل الجامعة للشؤون العلمية و مدير مكتب ضمان الجودة و عمداء كليات الآداب و العلوم و كليات التربية بجميع فروع جامعة عمر المختار, و كانت من اهم نتائج هذا الاجتماع السعى خلال العام الدراسى (2015 – 2016) الى فصل كليات الآداب عن العلوم ، واضعين في الاعتبار ان اهداف اى كلية تنبع من استطلاع احتياجات سوق العمل لذا فان كلية التربية هدفها هو تخريج المعلمين و العاملين في مجال التربية و التعليم ، في حين سيصبح هدف كليات الاداب و كليات العلوم هو تخريج (باحث) في التخصصات المختلفة .

– في شهر اكتوبر 2014 اجريت ورشة عمل بمدينة البيضاء يعنوان: (تطوير الخطط و البرامج الدراسية بجامعة عمر المختار) استهدفت عدد (16) منسق للجودة بكليات فرعى الجامعة بالبيضاء و القبة , بحيث يقوم كل منسق لضمان الجودة بالكلية بتدريب رؤساء الاقسام و من ثم يقوم رؤساء الأقسام بتدريب أعضاء هيئة التدريس بالقسم .و كانت مواضيع هذه الورشة تدور حول مواصفات المقرر من حيث الترقيم و الوحدات و مخرجات التعلم و معايير الاعتماد و مواصفات الخريج , و استغرقت هذه الورشة اربعة ايام .

– في شهر ديسمبر 2014 تم اعادة الورشة السابقة في فرع الجامعة بمدينة طبرق و استهدفت عدد (10) منسقين للجودة بكليات طبرق .

– في شهر يناير 2015 تم توزيع نماذج المتطلبات الاكاديمية للبرنامج و المقرر الدراسى على جميع البرامج التعليمية بجامعة عمر المختار وحدد نهاية شهر ابريل 2015 كأخر موعد لاستلام النماذج بمكاتب الجودة بالفروع , على ان تتم عملية المراجعة و الفحص للنماذج في الفترة من شهر مايو الى ديسمبر 2015 .

– للظروف الامنية لم نتمكن خلال 2015 من التواصل مع فرع درنه بخصوص توزيع النماذج و اقامة ورشة عمل بخصوص النماذج (3) و (4) .

– خلال العام 2016 تم الاعداد لفصل كليات الآداب عن العلوم فى فرع القبة و الان الكليات فى مرحلة التجهيز .

– خلال العام 2016 و حتى الان اجتماعات متصلة مع عمداء كليات التربية حيث عقد المكتب اجتماع فى كل من درنه و القبة و البيضاء بهدف الوقوف على المشاكل التي تعيق تطوير برامج و مناهج كليات التربية وقد اتضح من خلال الاجتماعات الاولية ان الامر يستغرق الكثير من الوقت و يحتاج الى وقفة جادة من ادارة الجامعة بالخصوص .

– مع شهر يناير 2017 يتم الاشراف على لجان تطوير مناهج متطلبات الجامعة الثقافية لمقررات اللغات و الدراسات الاسلامية و الحاسوب و مقرر بديل للفكر الجماهيرى .

– مع منتصف 2017 سننتهى ان شاء الله من عمل ورش عمل فى كل من كلية التربية درنه و الحقوق و الصيدلة و الزراعة بالبيضاء حول اهداف المقرر و مخرجات التعلم بناءً على طلبهم .

Icon

الدراسةالذاتية 423.57 KB 2483 downloads

...