مقدمة عن إدارة التعلم (moodle)

حرصا على إيجاد بيئة تعليمية تفاعلية ، استحدثت في جامعة عمر المختار نظام إدارة ً التعلم الإلكتروني ( Learning Management System : LMS ) وهذا النظام صمم للمساعدة في إدارة المحتوى الدراسي ومتابعة وتقييم مخرجات التعليم. إن هدف نظام إدارة التعلم هو مساعدة أعضاء هيأة التدريس في أداء عملهم ومتابعة أنشطة الطلبة ومدى تقدمهم دراسيا . ً وتحقيقهم أهداف مخرجات التعليم لمقرراتهم الدراسية لذلك تم اختيار برنامج المودل Moodle ليكون احد الانظمة  المستخدمة في جامعة عمر المختار. مودل هو برنامج مفتوح المصدر يُستخدم في أكثر من 235 دولة .

• لمذا سمي Moodle؟
كلمة “موودل” Moodle باللغة الانجليزية هي اختصار لـ Modular Object-Oriented Dynamic Learning Environment, وتعني بيئة التعلم الديناميكي النمطي .

• ماهو Moodle؟
هو نظام مفتوح المصدر ( open - source) لإدارة التعلم ويعتبر اداة لتدعيم عملية التعليم الإلكتروني. تم تأسيس المودل على مبادئ تربوية يتيح لأعضاء هيأة التدريس إدارة التعلم والتدريب عبر الإنترنت ويمكنهم بسهولة وفاعلية من مشاركة المصادر المختلفة للمقررات الدراسية كالمحاضرات مع الطلبة. كما يمكن تواصل الطلبة مع أعضاء هيأة التدريس في أي وقت وبسرعة . يتيح المودل لأعضاء هيأة التدريس الأدوات التي تمكنهم من تقييم الطلبة ومدى تحقيقهم لمخرجات التعليم للمقرر الدراسي.

كيفية استخدام المنصة الالكترونية : (Moodle)
1 . يجب على جميع الطلبة وأعضاء هيأة التدريس الحصول على حساب في المنصة عن طريق إنشاء حساب جديد  ثم تفعليه عن طريق بريدهم الالكتروني
2 . تواصل منسقي الكليات مع فريق الموقع الالكتروني لجامعة عمر المختار من اجل إعطائهم دور وصلاحية إدارة كلياتهم
3 . تواصل رؤساء الأقسام العلمية مع منسقي كلياتهم من اجل إعطائهم دور وصلاحية رؤساء الأقسام
4 . تواصل أعضاء هيأة التدريس مع رؤساء أقسامهم من اجل ضمهم إلى مقرراتهم الدراسية وإعطائهم دور المعلم
5 . ضرورة إطلاع جميع أعضاء هيأة التدريس على طريقة استخدام المنصة التعليمية وذلك عن طريق مقاطع الفيديو الموجودة داخل المنصة. ملاحظة: التسجيل مفتوح للجميع حتى من غير بريد اكاديمي تابع للجامعة ،اي ان المنصة تقبل اي بريد الكتروني.


اولاً التعريف + طريقة التسجيل



ثانياً إضافة معلم كمسؤول على مقرر دراسي




إعلانات الموقع

(There are no discussion topics yet in this forum)