الأهداف العامة للمقرر

•         1 -  اكتساب الطلاب المفاهيم الإحصائية الأساسية المتصلة بالمقرر.

•         2 -  يفهم الطالب البيانات الإحصائية ويمثلها بيانياً.

•         3 -  تدريب الطالب على تطبيق المفاهيم الإحصائية في المعالجة الإحصائية للبحوث التربوية.

•         4 -  يصمم الطالب مواقف تطبيقية على المفاهيم الإحصائية الأساسية المتصلة بالمقرر.

•         5 -  يكون الطالب اتجاهات وقيم إيجابية نحو أهمية علم الإحصاء في البحوث التربوية

ثانيا :  محتوى المقرر

ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1.    

 التعريف بعلم الإحصاء التربوي.          

   - أهمية الإحصاء في البحث التربوي.

   - بعض المفاهيم الأساسية في الإحصاء:

2         

1

2.    

العينــــات:  مفهوم العينات وأهميتها.

2

1

-         طرق اختيار العينات ( الطريق العشوائية – الطريقة الطبقية – الطريقة المقصودة – الطريقة العرضية )

2

1

3.    

تبويب البيانات ( التوزيع التكراري ) : أهداف وأهمية التوزيع التكرارى- الخطوات العملية لحساب التوزيع التكرارى البسيط- العلامات التكرارية ـ الفئات التكرارية - تكوين الجداول التكراريةـ التكرار المتجمع الصاعد

4

2

الاختبار الجزئي الأول

2

1

-         التكرار المتجمع النازل.

-         التمثيل البيانى للجداول التكرارية ( التمثيل بالأعمدة – التمثيل بالمدرج التكرارى – التمثيل بالمضلع التكرارى )

4

2

4.    

مقاييس النزعة المركزية:            

*الوسط الحسابى :

-          حساب الوسط الحسابى من ( الدرجات الخام – تكرار الدرجات – فئات الدرجات )

2

1

-         الاختبار الجزئي الثاني

2

1

*الوسيط:

-  حساب الوسيط من ( الدرجات الخام- تكرار الدرجات – فئات الدرجات )

2

1

* المنوال:

          - حساب المنوال من ( تكرار الدرجات – فئات الدرجات من الوسط والوسيط )

2

1

 

5.    

مقاييس التشتت: المدى – الإرباعيات- المئينات والإعشاريات – الانحراف المعياري – التباين

2

2

المعايير الإحصائية النفسية للتوزيعات التكرارية التجريبية :  معايير الأعمار الزمنية- معايير الفرق الدراسية - الدرجات المعيارية والتائية

2

1


يهدف مقرر علم نفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من :

1.     معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته مع التعلم.

2.     معرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة.

3.     معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.

مفردات المادة :

أولاً: مفهوم علم النفس النمو، أهميته، تاريخه، وتطوره.

ثانياً:  مظاهر النمو ، وقوانينه، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم.

ثالثاً: الطرق العامة لدراسة النمو "الطريقة الوصفية، الطريقة التجريبية، الملاحظة، دراسة الحالة".

رابعاً: العوامل التي تؤثر على النمو: الوراثة، الهرمونات والغدد ، الغذاء، العوامل البيئية " الطبيعية، الاجتماعية، الثقافة العامة للمجتمع".

خامساً: مراحل النمو: " مرحلة الحمل، العوامل التي تؤثر على الجنين "الوراثية والبيئية"، مرحلة الميلاد، مرحلة الرضاعة، مرحلة الطفولة المبكرة والوسطى والمتأخرة "المرحلة الابتدائية".

سادساً: مرحلة المراهقة، مفهومها، خصائص مرحلة المراهقة، وأهمية دراسة مرحلة المراهقة، المراهقة المبكرة، المراهقة الوسطى "المرحلة الثانوية"، المراهقة المتأخرة "مرحلة التعليم العالي".

سابعاً: بعض من مشكلات النمو في مرحلتي الطفولة

يهدف مقرر علم نفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من :

1.     معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته مع التعلم.

2.     معرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة.

3.     معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.

مفردات المادة :

أولاً: مفهوم علم النفس النمو، أهميته، تاريخه، وتطوره.

ثانياً:  مظاهر النمو ، وقوانينه، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم.

ثالثاً: الطرق العامة لدراسة النمو "الطريقة الوصفية، الطريقة التجريبية، الملاحظة، دراسة الحالة".

رابعاً: العوامل التي تؤثر على النمو: الوراثة، الهرمونات والغدد ، الغذاء، العوامل البيئية " الطبيعية، الاجتماعية، الثقافة العامة للمجتمع".

خامساً: مراحل النمو: " مرحلة الحمل، العوامل التي تؤثر على الجنين "الوراثية والبيئية"، مرحلة الميلاد، مرحلة الرضاعة، مرحلة الطفولة المبكرة والوسطى والمتأخرة "المرحلة الابتدائية".

سادساً: مرحلة المراهقة، مفهومها، خصائص مرحلة المراهقة، وأهمية دراسة مرحلة المراهقة، المراهقة المبكرة، المراهقة الوسطى "المرحلة الثانوية"، المراهقة المتأخرة "مرحلة التعليم العالي".

سابعاً: بعض من مشكلات النمو في مرحلتي الطفولة

طبيعة العلم وبيئته ومجالاته وميادينه

أنواع المعرفة العلمية المتصلة بالظواهر الطبيعية

التعريف بعلم الفيزياء وأهمية دراسة فروعه المختلفة

العلاقة الوطيدة لفروع علم الفيزياء والتطبيقات التكنولوجية

الاختبار الجزئي الأول

الظواهر الأساسية الطبيعية ( علم الضوء والصوت ، علم الحرارة ، خواص المادة ، علم الكهربية ، الفيزياء الحديثة )

التعريف بعلم الأحياء ( النبات وعلم الحيوان)

التعرف علي الأنواع المختلفة للنباتات والحيوانات

الاختبار الجزئي الثاني

التعرف علي أنواع النظم البيئية

التعرف علي العلاقات بين الكائنات الحية

مناقشة الأوراق العلمية


طبيعة الرياضيات

الأعداد الكسرية

الحساب في المواقف العملية

الاختبار الجزئي الاول

الهندسة

حل المسائل الرياضية

·         الاختبار الجزئي الثاني

تاريخ الرياضيات المدرسية


تعريف علم التاريخ،ونشأته، وأهميته.

أهداف الدراسات التاريخية، وفوائدها.

مراحل تطور التدوين التاريخي : أ ـ في الحضارات القديمة: (البابليون،الفراعنة،الإغريق،الرومان ) .

ب ـ التدوين التاريخي لدى عرب الجاهلية .

الاختبار الجزئي الاول

ج ـ التدوين التاريخي لدى المسلمين وعوامل ازدهاره

د ـ المدارس التاريخية الحديثة.

العلوم المساعدة للدراسات التاريخية : اللغات ، فقه اللغة (الفيلولوجيا) ،علم النفس، علم الاجتماع.

علم الوثائق، الجغرافيا ، الحاسوب و الانترنت

صفات و مهارات المؤرخ: الموهبة، الصبر، الموضوعية

الاختبار الجزئي الثاني

الأمانة العلمية، النقد التاريخي،سلامة وحُسن أسلوب الكتابة و العرض

إعداد البحوث التاريخية :اختيار موضوع البحث، خطة البحث، جمع المادة العلمية وتبويبها .

النقد التاريخي و تحليل المعلومات، كتابة البحث، الملاحق والمصادر والمراجع


نشأة علم النفس الاجتماعي وتطوره :

1- تعريف علم النفس الاجتماعي .

2- مصادر علم النفس الاجتماعي :-

أ- المصادر الرئيسية لعلم النفس الاجتماعي .

ب- المصادر الفرعية لعلم

 

 

 

 

 

 

 

أهمية علم النفس الاجتماعي :

أ- الأهمية العلمية المباشرة

ب- الأهمية العامة العالمية

 

 

 

 

 

مناهج البحث في علم النفس الاجتماعي :

أ- المنهج التجريبي .

ب- المنهج الوصفي .

ج- المنهج التاريخي

 

 

 

 

 

 

وسائل التنشئة الاجتماعية :

أ- الأسرة  .

ب- المدرسة .

ج- جماعة الأصدقاء .

د- وسائل الإعلام .

ه- المساجد .

 

·        الاختبار الجزئي الأول

 

الاتجاهات النفسية والقيم :

1-    تعريف الاتجاه والقيم .

2-    طبيعة الاتجاه .

3-    الاتجاهات والقيم والعلاقة بينهما .

4-    اكتساب الاتجاهات والقيم .

5-    وظائف الاتجاهات .

6-    نظرات الاتجاه .

7-    مكونات الاتجاهات .

8-    العوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات .

10-أساليب تغيير الاتجاهات وتعديلها .

11- مراحل تغيير الاتجاهات .

12- تعديل الاتجاهات .

13-التعلم وتغيير الاتجاهات .

14- الشخصية وتغيير الاتجاه .

 

الجماعة :

1- مقدمة الجماعة .

2- نشأة الجماعة .

3- خصائص الجماعة .

4- الأهداف الأساسية للجماعة .

 

سيكولوجية القيادة :

1- أهمية موضوع القيادة .

2-تعريف القيادة .

3- وظائف القيادة .

4- الفرق بين القيادة والرئاسة من حيث:

ا- الأهداف .

ب- المشاعر المشتركة .

ج- مصدر السلطة .

د- المسافة الاجتماعية .

5- نظريات القيادة .

سيكولوجية الإشاعات :

1- تعريف الإشاعة .

2- أهداف الإشاعة .

3- أنواع الشائعات من حيث :

أ- الجانب النفسي ( سوداء , بيضاء , رمادية ).

ب- المضمون:   ( إشاعات حالمة او خيالية ,

الخوف , التشويه . الزاحفة , غامضة , النكتة ) .

 

 

4- خصائص الإشاعة :

1- انتشارها في الأوقات الحرجة او القلقة او الفوضى حتى تؤثر

على نفسية الآخرين .

2- ان تكون مرتبطة بحاجات الناس اليومية حتى يكون انتشارها

وتأثيرها أقوى .

3- زمن الإشاعة أي زمن بث وتوقيت الإشاعة منذ بداية المشكلة.

4- تعبرعن جزء من الحقيقة أي يكون جزء منها ملفق والآخر

حقيقي .

5- صفات الاشاعة:

1- الإيجاز او الاختصار .

2- سهلة او سهولة التذكر .

3- سهلة النقل والرواية .

4- الأهمية والغموض أي أن تكون مهمة لدى

أفراد الشعب وفي نفس الوقت يكون فيها نوع

من الغموض نقلق أفراد الشعب  .

 

 

 

 

 

·        الاختبار الجزئي الثاني

1- انتشارها في الأوقات الحرجة او القلقة او الفوضى حتى تؤثر

على نفسية الآخرين .

2- ان تكون مرتبطة بحاجات الناس اليومية حتى يكون انتشارها

وتأثيرها أقوى .

3- زمن الإشاعة أي زمن بث وتوقيت الإشاعة منذ بداية المشكلة.

4- تعبرعن جزء من الحقيقة أي يكون جزء منها ملفق والآخر

حقيقي .

5- صفات الاشاعة:

1- الإيجاز او الاختصار .

2- سهلة او سهولة التذكر .

3- سهلة النقل والرواية .

4- الأهمية والغموض أي أن تكون

مهمة لدى

5-أفراد الشعب وفي نفس الوقت يكون    فيها نوع من الغموض نقلق أفراد الشعب