أولاً: الأهداف العامة

      يسعى المقرر إلى تحقيق الأهداف التالية:;-

1.     أن يتعرف الطالب على مفهوم المناهج

2.     أن ينعرف الطالب على الغرض من دراسة المناهج

3.     أن يلم الطالب بكيفية بناء المناهج وتقويمها

4.     أن يعرف خطوات تطوير المناهج التعليمية

5.     أن يكون الطالب قادرا على تقويم المناهج بأنواعها المختلفة

ثانياً: المفردات

أولاً: مفهوم المنهاج و أهميته وأهمية دراسته للطالب المعلم، المفهوم التقليدي للمنهاج والنقد الموجه إليه ،

المفهوم الحديث للمنهاج .

 مقارنة بين المفهوم التقليدي  والمفهوم الحديث  للمنهج التعليمي.

ثانياً: المنهاج كنظام مفتوح، النظام المفتوح للمنهاج من حيث عناصره:

D الأهداف التعليمية،  مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية، تصنيف الأهداف التربوية.

D  المحتوى، معايير اختيار المحتوى، معايير تنظيم المادة التعليمية.

D طرق التدريس ووسائلها (الخبرات و الأنشطة التعليمية). الأساس الذي تقوم عليه الأنشطة. معايير اختيار الأنشطة التعليمية و تنظيمها.

D التقويم التربوي ( مفهوم التقويم التربوي، خطوات التقويم التربوي،  مبادئ التقويم التربوي،  مجالات التقويم التربوي أنواع التقويم التربوي، وظائف التقويم التربوي.

 ثالثاً: أسس بناء المنهج  : الأسس الاجتماعية للمنهج، الأسس النفسية للمنهج، الأسس الفلسفية للمنهج. الأسس المعرفية للمنهج .

رابعاً: تنظيمات المنهج

1. منهج المواد الدراسية:

أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة.

ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة.

2. منهج النشاط ( مفهومه، خصائصه، خطوات بنائه، مزاياه وعيوبه، النقد الموجه إليه.

3. المنهج المحوري ( مفهومه، خصائصه، اختيار محتواه وتنفيذه، مميزاته،  عيوبه.

رابعاً: مفهوم تطوير المنهج، أهمية تطوير المنهج وحتميته، مبررات تطوير المناهج التعليمية خطوات تطوير المناهج التعليمية، الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير المناهج التعليمية.

خامساً:  بعض المشكلات التي تواجه المنهج :(إعداد المعلم، ربط المنهج بالحياة).

 

? الجانب العملي:

    يتم تدريب المتعلم على كيفية تقييم منهج المقرر الدراسي بحسب كل تخصص، ومدى مراعاة المنهج لأسس بنائه.


à الأهداف

1.    أن يتعرف المتعلم على مفهوم الاتصال، ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم.

2.     أن يتعرف المتعلم على مفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي.

3.    أن يتعرف المتعلم على أنواع الوسائل التعليمية المختلفة وتصنيفاتها وأسس إعدادها واستخدامها بشكلٍ فعَال.

4.    أن يتعرف المتعلم على أهم الأجهزة والأدوات التعليمية وكيفية استخدامها بشكلٍ فاعل لتحسين عملية التعليم والتعلم.

5.   أن يتعرف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال

6.    تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين في العمل وتقسيم الواجبات بين المتعلمين.

à مفردات المنهج

أولاً: مفهوم عملية الاتصال، مراحله، عناصره، صفات كل من المرسل، المستقبل، الرسالة، الوسيلة، معوقات عملية الاتصال.

ثانياً: تعريف الوسائل التعليمية. (رؤية تاريخية). ودورها في تطوير عملية التعليم والتعلم.

ثالثاً: أنواع الوسائل التعليمية المختلفة وتصنيفاتها وأسس إعدادها واستخدامها: (البصرية السمعية، السمعية البصرية)، عرض مخروط الخبرة، فوائد استخدام الوسيلة التعليمية، مصادر الحصول على الوسيلة التعليمية.

رابعاً: الأدوات والأجهزة التعليمية: السبورات بأنواعها، جهاز العرض فوق الرأس، جهاز عرض الشرائح، الإذاعة، المسجلات، التلفزيون، الفيديو، جهاز السينما. 16 ملم.

خامساً: نماذج من التقنيات التربوية الحديثة: الحاسوب. التعليم بالإنترنت .

سادساً: الجانب العملي/ إعداد وسيلة تعليمية في مجال التخصص، العمل الجماعي الإعداد للمعرض السنوي، التدريب على استخدام الأجهزة  التعليمية المذكورة سابقاً.


مفهوم الطفولة , مراحل الطفولة.

خصائص مرحلة الطفولة.

معنى الإرشاد .

مبادئ الإرشاد النفسي والتربوي على طفل الروضه.

أهم مشكلات طفل الروضة .

أهميه دراسة مشكلات رياض الأطفال وكيفية التغلب عليها.

نظريات توجيه السلوك.

بناء تقدير الذات من خلال التشجيع ومهارات التواصل مع الأطفال.

العمل مع الأهل.

إشباع حاجات النمو النفسي والاجتماعي لطفل الروضه.

·         الاختبار الجزئي الاول

أهداف ومناهج إرشاد الطفل .

إرشاد الأطفال.

وظيفة الإرشاد النفسي للحضين.

طبيعة الإرشاد النفسي للطفل .

استخدام الجماعة لتعديل السلوك.

*الاختبار الجزئي الثاني

12-العمل مع معلم أو معلمة الحضانة.

خدمات إرشاد الأطفال .


مقدمة : تعريف علم حياة الإنسان ، مستويات التنسيق البنيوي ، بعض المصطلحات المستعملة لوصف مواقع مكونات الجسم.

 الخلية : تركيب ووظيفة الغشاء الخلوي ، النواة ، والعضيات )الميتوكونريا ، الشبكة الإندوبلازمية ، جهاز جولجي ، الليسوسومات ( .

تركيب ووظائف أنواع الأنسجة في جسم الإنسان: النسيج الطلائي ، الرابط أو الضام ، العضلي ، العصبي.

الجهاز اللحافي : تركيب ووظيفة الجلد ، الأظافر ، الشعر.

الجهاز الهضمي: تركيب وووظيفة السبيل الهضمي ، تركيب ووظيفة الأعضاء الملحقة )الكبد ، البنكرياس ، المرارة( ، الإمتصاص والإستقلاب )الأيض(.

الجهاز الدوري: تركيب ووظيفة القلب والأوعية الدموية )الشرايين والأوردة والجيبانيات( ، الدورات الدموية )الدموية الصغرى والكبرى والبابية الكبدية(.

الاختبار الجزئي الاول

الجهاز التنفسي:تركيب ووظيفة الأنف ، القصبة الهوائية ، الرئتين ، آلية التنفس.

الجهاز البولي: تركيب ووظيفة الكلية ، الحالب ، المثانة ، الإحليل ؛ آلية تكوين البول.

الجهاز العصبي: تركيب ووظيفة أقسام الجهاز العصبي وأعضائه )الجهاز العصبي المركزي ، المحيطي ، المستقل ( ، تركيب ووظيفة بعض أعضاء الحس )الإبصار ، السمع، الشم، التذوق، الجلدي (.الاختبار الجزئي الثاني

 

جهاز الغدد الصماء ) الغدة النخامية ، الدرقية ، الدريقية ، الكظر ، جزر لانجرهانس ، المبيضان ، الخصيتان ، الصنوبرية ، التوتة (.

الجهاز التناسلي أو التكاثري : تركيب ووظيفة الجهاز التكاثري الذكري )الخصيتان ، الغدد التناسلية ( ، تركيب ووظيفة الجهاز التكاثري الأنثوي )المبيضان ، قناتا البيض ، الرحم ، الثديان (.

الجهاز الهيكلي : العظام ، الغضاريف ، المفاصل ، الأربطة ، الأوتار – أقسام الجهاز الهيكلي ) الجمجمة ، العمود الفقري ، الصدر ، الأطراف العليل والسفلى) ، وظيفة الجهاز الهيكلي.

الجهاز العضلي : العضلات الهيكلية ، وظائف العضلات الهيكلية ، أهم أنواع الحركات التي تقوم بها العضلات الهيكلية.

الجهاز المناعي : المناعة الخلوية ، الخلطية ، الأجسام المضادة.


مدخل تمهيدي:

(تعريف علم النفس لبيئي - اهدافه – مجالاته-

نشأة و تطور علم النفس البيئي وعلاقته بالعلوم الاخرى-

مكونات البيئة الاساسية)

 

الأسس النظرية لتفسير العلاقة بين السلوك و البيئة:

(مدخل الضغط البيئي-المدخل الانفعالي-مدخل الحمل البيئي- مدخل قلة الاثارة- مدخل السلوك المقيد- مدخل مستوى التكيف-مدخل الايكولوجية الاجتماعية )

الإدراك البيئي والعوامل المؤثرة فيه:

(تعريف الادراك- العوامل المؤثرة عليه-مباديء التنظيم الادراكي-الادراك البيئي- ادراك الكوارث والمخاطر)

الاتجاه النفسي نحو البيئة:

(تعريف الاتجاه-مكوناته- مراحله-صفاته- تكوين الاتجاه نحو البيئة- تغيير الاتجاهات- العوامل المؤثرة في التغيير- طرق قياس الاتجاهات)

الاختبار الجزئي الاول

التأثير المتبادل بين البيئة و السلوك:

(العوامل البيئية واثرها على السلوك: الضجيج- التلوث الهوائي- الحرارة- الرياح والعواصف-الكثافة السكانية)

المبنى التعليمي :

(تصميمه،الحيز الشخصي والحيز المكاني،الفصل الدراسي واثاثه)

السلوك الايجابي نحو البيئة:

( التربية البيئية ، اساليب الارشاد البيئي)

الاختبار الجزئي الثاني

تدريبات عملية يمارس من خلالها الطالب مهارات تدريس موضوعات بيئية في مناهج مرحلة التعليم الابتدائي

عرض ومناقشة الاوراق العلمية


1.   

ماهية علم نفس الطفولة ( تاريخه – تعريفاته -   العوامل المعيقة والعوامل المشجعة لظهور علم نفس الطفولة - أهميته  – أهدافه – علاقته بعلم نفس النمو  )

6 ساعه

3 محاضره

2.   

(  مطالب النمو لكل مرحلة عمرية   -  العوامل المؤثرة في النمو –  خصائص ومميزات النمو لكل مرحلة عمرية ) .

·        الاختبار الجزئي الاول

4 ساعه

           2    

2 محاضره

1

 

3.   

( أخلاقيات البحث في علم نفس النمو والطفولة  -  طرائق البحث في علم نفس النمو والطفولة – المظاهر النمائية الأولى في حياة الطفل : الوزن ، الطول ، الرضاعة الطبيعية ، الفطام ، ضبط التبول ، الإخراج ، النوم ، التسنين  ) .

·         الاختبار الجزئي الثاني                                                         

 

6 ساعه

2

3 محاضره

1

4.   

( دراسة الشذوذ والانحراف في مظاهر النمو المختلفة  ؛ وبيان الفردية في القدرات الجسمية و العقلية والاستعدادات الوراثية التي تميز كل طفل عن الآخر  ) .

6 ساعه

3 محاضره

5.   

مشكلات النمو في الطفولة ( العدوانية _ التبول اللاإرادي – السرقة – الغيرة -  قضم الأظافر )  .

 

4ساعه

2محاضره