: التدريب العملي ( التربية العملية خارج الكلية): ت.م 114
ينقسم تنفيذ التربية العملية خارج الكلية إلى:
1. تربية عملية منفصلة: أي أن يخرج الطالب المعلم يوماً واحداً في الأسبوع للتدريب الميداني بالمدارس المتعاونة حسب جدوله الدراسي، وهي ابتداء من الفصل الدراسي السادس.
2. تربية عملية متصلة: وهي عبارة عن مدة زمنية يتفرغ فيها الطالب المعلم للتدريب بالمدارس لمدة تتراوح من أسبوعين في الفصل السابع، وثلاثة أسابيع في الفصل الثامن.
الموضوع العلمي |
اختيار الموضوع وتحديد المشكلة: (تعريف المشكلة-اهمية تحديد المشكلة –كيفية تحديد المشكلة –الاسس والمعايير التي تعتمد عليها تحديد المشكلة-مصادر المشكلة –صياغة المشكلة – اخطاء شائعة في اختيار المشكلة) |
الفروض العلمية : (تعريف الفرض- اهمية استخدام الفرض العلمي –انواع الفروض-الاسس العلمية لصياغة الفروض- مصادر الفروض العلمية ) |
العينات وطرائق اختيارها: (ضرورة اختيار العينات- التخطيط لاختيار العينة-انواع العينات) |
دروس تدريبية عملية لتطبيق موضوع (اختيار المشكلة والفروض وصياغتهاواختيار العينة) |
ادوات البحث: (الملاحظة- المقابلة- الاستبيان- الاختبارات) |
الاختبار الجزئي الاول |
منهج البحث الوصفي : (تعريفه-اهدافه-اهميته-اساليبه-تقويمه) |
منهج البحث التجريبي: |
(طبيعة منهج البحث التجريبي-الفرق بين التجريب والتجربة-اهداف المنهج التجريبي-مفهوم البحث التجريبي- قواعد المنهج التجريبي-الخصائص العامة للمنهج التجريبي- خطوات المنهج التجريبي) |
دروس تدريبية عملية لتطبيق موضوع(ادوات البحث ومنهج البحث الوصفي ومنهج البحث التجريبي) |
الإحصاء والبيانات والتحليل: (وظيفة الإحصاء- الإحصاءات الوصفية والاستدلالية والاستنتاجية –مقاييس النزعة المركزية-معالجة البيانات الكمية –معالجة البيانات الكيفية-معامل الارتباط-عرض النتائج واستخدام الرسوم) |
الاختبار الجزئي الثاني 1. الاقتباس والتوثيق):انواع الاقتباس-تعيين مكان الحواشي وترقيمها-قائمة المراجع وطرائق توثيقها) 2. مناقشة مشروعات الاوراق البحثية |
الوحده الأولي : - - نشأة المشكلات وبدايتها - مفاهيم تربوية ونفسية - أسباب المشكلات التربوية والنفسية |
الوحده الثانية :- المشكلات التربوية : - التأخر الدراسي :- مفهومه ، أسبابه، أنواعه، سمات المتأخرين ، علاجه - التسرب الدراسي :- أسبابه ، أنواعه، طرق علاجه - التحصيل الدراسي ومشكلاته :- أهميته ، مفهومه ، أعراضه ، أسبابه ، طرق علاجه - الغش في الامتحانات :- أسبابها ، أعراضها ، عيوب الامتحانات
· الاختبار الجزئي الاول |
- الوحده الثالثة :- المشكلات النفسية :- أولاً المشكلات السلوكية :- 1- الكذب : تعريفه ، أسبابه ، أنواعه ، طرق علاجه 2- السرقة : : تعريفه ، أسبابه ، أنواعه ، طرق علاجه |
ثانياً : المشكلات الانفعالية :- 1- العدوان : تعريفه ، أسبابه ، أنواعه ، طرق علاجه 2- الخوف: تعريفه ، أسبابه ، أنواعه ، طرق علاجه 3- الغيره: تعريفه ، أسبابه ، أنواعه ، طرق علاجه 4- العناد: تعريفه ، أسبابه ، أنواعه ، طرق علاجه · الاختبار الجزئي الثاني |
ثالثاً : اضطرابات الكلام : تعريفها ، أنواعها ، أسبابها ، خصائصها ، طرق علاجها |
رابعاً : اضطرابات الأكل تعريفها ، أنواعها ، أسبابها ، طرق علاجها |
خامسا : اضطرابات النوم تعريفها ، أنواعها ، أسبابها ، طرق علاجها |
أسس ومبادئ التعلم |
مدخل لصعوبات التعلم: ( التعريف والخصائص – الأسباب والتشخيص)
|
صعوبات التعلم النمائية: ( الانتباه – الذاكرة – الإدراك- اللغة الشفهية – التفكير ) |
الاختبار الجزئي الأول |
صعوبات التعلم الأكاديمية : (صعوبات القراءة – صعوبات الكتابة ) |
صعوبات تعلم الرياضيات : (الأسباب- أنواع الأخطاء – العلاج ) |
صعوبات التعلم الاجتماعية : (دور الأسرة – دور المدرسة – المهارات الاجتماعية ) |
الاختبار الجزئي الثاني |
استراتيجيات عامة في علاج ذوي صعوبات التعلم |
التكنولوجيا ودورها في علاج ذوي صعوبات التعلم ( مدرسة المستقبل – طريقة الدمج – غرفة المصادر )
|
مناقشة البحوث والأوراق الدراسية |
1. |
التعليم الاساسي: (خصائصه- اهدافه – صعوباته- مكونات المنهج الحديث في التعليم الاساسي) |
2 |
1 |
2. |
مداخل المنهج : (المدخل السلوكي – المدخل الاداري- مدخل النظم- المدخل الاكاديمي –المدخل الانساني ) |
2 |
1 |
3. |
تطوير المنهج : (مفهوم تطوير المنهج-دواعي تطوير المنهج-دواعي تطوير المنهج-عوامل النجاح في تطوير المنهج-المباديء التي يجب مراعاتها عند بناء وتطوير المنهج-خطوات واجراءات اعداد الاطار العام للمنهج) |
4 |
2 |
4. |
اسس بناء المنهج : (الاسس الاجتماعية والثقافية- الفرد- فلسفة المعرفة وطبيعتها- نظريات التعلم ) |
2 |
1 |
5. |
اساليب تطوير المنهج: (التطوير بالحذف- التطوير بالاضافة- التطوير بالاستبدال-الاخذ بالتجديدات التربوية –تطوير الكتب وطرائق التدريس والوسائل- تطوير الامتحانات) |
4 |
2 |
6. |
الاختبار الجزئي الاول |
2 |
1 |
7. |
أنماط تنظيم المنهج : (التنظيم المتمركز حول المواد- التنظيم المتمركز حول المشكلات-التنظيم المتمركز حول المدخل التطبيقي- التنظيم المتمركز حول المدخل البيئي) |
2 |
1 |
8. |
الاولويات الاجتماعية والتربوية : (التربية للطلاب –التركيز على الموهوبين- التركيز على المادة الدراسية- التركيز على الطلاب غير المتفوقين) |
2 |
1 |
9. |
منهج الكتاب المدرسي : (ميزات وعيوب الكتاب المدرسي-الاستيعاب والفهم والتعرف-تقويم الكتاب المدرسي وتطويره)
|
2 |
1 |
10. |
الاختبار الجزئي الثاني |
2 |
1 |
11. |
الاتجاهات المستقبلية للمنهج المدرسي : (المنهج في ضوء معايير الجودة-مؤشرات الجودة- خصائص جودة المنهج –جودة الكتاب المدرسي في ضوء معايير الجودة ) |
2 |
1 |
12. |
مناقشة الأوراق العلمية |
2 |
1 |