: التدريب العملي ( التربية العملية خارج الكلية):  ت.م 114

ينقسم تنفيذ التربية العملية خارج الكلية إلى:

1.  تربية عملية منفصلة: أي أن يخرج الطالب المعلم يوماً واحداً في الأسبوع للتدريب الميداني بالمدارس المتعاونة حسب جدوله الدراسي، وهي ابتداء من الفصل الدراسي السادس.

2.  تربية عملية متصلة: وهي عبارة عن مدة زمنية يتفرغ فيها الطالب المعلم للتدريب بالمدارس لمدة تتراوح من أسبوعين في الفصل السابع، وثلاثة أسابيع في الفصل الثامن.

 


الموضوع العلمي

اختيار الموضوع وتحديد المشكلة:

(تعريف المشكلة-اهمية تحديد المشكلة –كيفية تحديد المشكلة –الاسس والمعايير التي تعتمد عليها تحديد المشكلة-مصادر المشكلة –صياغة المشكلة – اخطاء شائعة في اختيار المشكلة)

الفروض العلمية :

(تعريف الفرض- اهمية استخدام الفرض العلمي –انواع الفروض-الاسس العلمية لصياغة الفروض- مصادر الفروض العلمية )

العينات وطرائق اختيارها:

(ضرورة اختيار العينات- التخطيط لاختيار العينة-انواع العينات)

دروس تدريبية عملية لتطبيق موضوع (اختيار المشكلة والفروض وصياغتهاواختيار العينة)

ادوات البحث:

(الملاحظة- المقابلة- الاستبيان- الاختبارات)

الاختبار الجزئي الاول

منهج البحث الوصفي :

(تعريفه-اهدافه-اهميته-اساليبه-تقويمه)

منهج البحث التجريبي:

(طبيعة منهج البحث التجريبي-الفرق بين التجريب والتجربة-اهداف المنهج التجريبي-مفهوم البحث التجريبي- قواعد المنهج التجريبي-الخصائص العامة للمنهج التجريبي- خطوات المنهج التجريبي)

دروس تدريبية عملية لتطبيق موضوع(ادوات البحث ومنهج البحث الوصفي ومنهج البحث التجريبي)

الإحصاء والبيانات والتحليل:

(وظيفة الإحصاء- الإحصاءات الوصفية والاستدلالية والاستنتاجية –مقاييس النزعة المركزية-معالجة البيانات الكمية –معالجة البيانات الكيفية-معامل الارتباط-عرض النتائج واستخدام الرسوم)

الاختبار الجزئي الثاني

1.     الاقتباس والتوثيق):انواع الاقتباس-تعيين مكان الحواشي   وترقيمها-قائمة المراجع وطرائق توثيقها)

2.     مناقشة مشروعات الاوراق البحثية


 الوحده الأولي : -

- نشأة المشكلات وبدايتها   

      - مفاهيم تربوية ونفسية

      - أسباب المشكلات التربوية والنفسية

الوحده الثانية :-

      المشكلات التربوية :

     - التأخر الدراسي :- مفهومه ، أسبابه، أنواعه، سمات المتأخرين ، علاجه

    - التسرب الدراسي :- أسبابه ، أنواعه، طرق علاجه                                                  

     - التحصيل الدراسي ومشكلاته :- أهميته ، مفهومه ، أعراضه ، أسبابه ، طرق علاجه       

     - الغش في الامتحانات :- أسبابها ، أعراضها ، عيوب الامتحانات                                 

   

·         الاختبار الجزئي الاول                                                   

- الوحده الثالثة :-

المشكلات النفسية :-

    أولاً المشكلات السلوكية :-

    1- الكذب : تعريفه ، أسبابه ، أنواعه ، طرق علاجه                                                     

    2- السرقة : : تعريفه ، أسبابه ، أنواعه ، طرق علاجه                                                  

ثانياً : المشكلات الانفعالية :-

    1- العدوان : تعريفه ، أسبابه ، أنواعه ، طرق علاجه                                                    

    2- الخوف: تعريفه ، أسبابه ، أنواعه ، طرق علاجه                                                      

    3- الغيره: تعريفه ، أسبابه ، أنواعه ، طرق علاجه                                                       

    4- العناد: تعريفه ، أسبابه ، أنواعه ، طرق علاجه      

·         الاختبار الجزئي الثاني                                                  

ثالثاً : اضطرابات الكلام :

        تعريفها ، أنواعها ، أسبابها ، خصائصها ، طرق علاجها                            

  رابعاً : اضطرابات الأكل

         تعريفها ، أنواعها ، أسبابها ، طرق علاجها                                           

خامسا : اضطرابات النوم

         تعريفها ، أنواعها ، أسبابها ، طرق علاجها                                           


أسس ومبادئ التعلم

مدخل لصعوبات التعلم:

( التعريف والخصائص – الأسباب والتشخيص)

 

صعوبات التعلم النمائية:

( الانتباه – الذاكرة – الإدراك- اللغة الشفهية – التفكير )

الاختبار الجزئي الأول

صعوبات التعلم الأكاديمية :

(صعوبات القراءة – صعوبات الكتابة )

صعوبات تعلم الرياضيات :

(الأسباب- أنواع الأخطاء – العلاج )

صعوبات التعلم الاجتماعية :

(دور الأسرة – دور المدرسة – المهارات الاجتماعية )

الاختبار الجزئي الثاني

استراتيجيات عامة في علاج ذوي صعوبات التعلم

التكنولوجيا ودورها في علاج ذوي صعوبات التعلم

( مدرسة المستقبل – طريقة الدمج – غرفة المصادر )

 

مناقشة البحوث والأوراق الدراسية


1.   

التعليم الاساسي:

(خصائصه- اهدافه – صعوباته- مكونات المنهج الحديث في التعليم الاساسي)

2

1

2.   

مداخل المنهج :

(المدخل السلوكي – المدخل الاداري- مدخل النظم- المدخل الاكاديمي –المدخل الانساني )

2

1

3.   

تطوير المنهج :

(مفهوم تطوير المنهج-دواعي تطوير المنهج-دواعي تطوير المنهج-عوامل النجاح في تطوير المنهج-المباديء التي يجب مراعاتها عند بناء وتطوير المنهج-خطوات واجراءات اعداد الاطار العام للمنهج)

4

2

4.   

اسس بناء المنهج :

(الاسس الاجتماعية والثقافية- الفرد- فلسفة المعرفة وطبيعتها- نظريات التعلم )

2

1

5.   

اساليب تطوير المنهج:

(التطوير بالحذف- التطوير بالاضافة- التطوير بالاستبدال-الاخذ بالتجديدات التربوية –تطوير الكتب وطرائق التدريس والوسائل- تطوير الامتحانات)

4

2

6.   

الاختبار الجزئي الاول

2

1

7.   

أنماط تنظيم المنهج :

(التنظيم المتمركز حول المواد- التنظيم المتمركز حول المشكلات-التنظيم المتمركز حول المدخل التطبيقي- التنظيم المتمركز حول المدخل البيئي)

2

1

8.   

الاولويات الاجتماعية  والتربوية :

(التربية للطلاب –التركيز على الموهوبين- التركيز على المادة الدراسية- التركيز على الطلاب غير المتفوقين)

2

1

9.   

منهج الكتاب المدرسي :

(ميزات وعيوب الكتاب المدرسي-الاستيعاب والفهم والتعرف-تقويم الكتاب المدرسي وتطويره)

 

2

1

10.       

الاختبار الجزئي الثاني

2

1

11.       

الاتجاهات المستقبلية للمنهج المدرسي :

(المنهج في ضوء معايير الجودة-مؤشرات الجودة- خصائص جودة المنهج –جودة الكتاب المدرسي في ضوء معايير الجودة )

2

1

12.       

مناقشة الأوراق العلمية

2

1