دراسة الجملة الفعلية " التركيب"

أنواع الفعل من حيث الصحة والاعتلال

أنواع الفعل من حيث التعدي واللزوم

الفاعل " تعريفه وإعرابه "

دواعي حذف الفاعل

نائب الفاعل تعريفه وإعرابه

تذكير الفعل وتأنيثه مع نائب الفاعل ونائب الفاعل

التعريف بالمفعولات وأحكامها

دراسة مواضع الفصل والوصل ومواضع وجوبه وجوازه

الألف اللينة ، حروف الحذف والزيادة "ا– و – ي"

أسباب الحذف والزيادة

دراسة حذف أحرف العلة

دراسة أغراض الشعر " نماذج وأمثلة"

المجموع


ولاً: الأهــداف العامة:

      الهدف من تدريس هده المادة العلمية هو تعريف الطالب بكيفية تطبيق الإحصاء في موضوع علم النفس , و كيف يمكن أن يتعلم الطالب تحويل البيانات النفسية التي يتحصل عليها من خلال تطبيق البحث و إجراء الدراسات الميدانية إلى أرقام .

ثانياً : المفردات

1. الارتباط والانحراف :

أولاً: الارتباط :

إعداد الارتباط للبيانات الكمية :

-         معامل الارتباط بيرسون للبيانات المفردة بين متغيرين.

-         معامل الارتباط بيرسون للبيانات المزدوجة من تعريف (الجداول التكرارية المزدوجة)، مع توضيح كيفية تكون جدول تكراري مزدوج للبيانات الرئيسية.

-         معامل الارتباط (معامل الاقتران) .

-         معامل الارتباط (معامل التوافق) .

ثانياً: الانحدار: إيجاد معامل الانحدار لمتغيرين التوقع والتنبؤ. استخدام معاملة الانحدار في التوقع والتنبؤ.

 الاحتمال:

-         الفئات. تعريف الاحتمالات. بعض المفاهيم المتعلقة بدراسة الاحتمالات. قوانين الاحتمالات. قانون الجمع. قانون الضرب. الإجمالي الشرطي. قوانين ذي مورجاك.

التوزيعات الإحصائية:

أ‌.       التوزيعات المنفصلة:

-         توزيع ذي الحدين.

-         توزيع بواسون.

ب‌.   التوزيعات المتصلة الطبقي:

-         التوزيع الطبيعي (ز).

-         توزيع (ت).

-         توزيع (7 ف).


ينقسم مقرر التربية العملية إلى مساقين، مساق يتم تحقيق أهدافه داخل كليات التربية (تطبيقات تدريسية) ، ويعد متطلباً للمساق الثاني، الذي سيتم تحقيق أهدافه خارج الكلية (التدريب العملي):

أولاً: التطبيقات التدريسية ( التربية العملية داخل الكلية):  ت.م 113

"مرحلة التهيئة"، في هذه المرحلة يكون التدريب عملياً داخل الكلية "التدريس المصغر"، خلال الفصلين السادس والسابع. وذلك بالارتباط مع إتقان محتوى المنهج المدرسي المعمول به من جهة، ومع التربية العملية المنفصلة من جهة أخرى .


أهداف المقرر:

    يهدف مقرر الصحة النفسية إلى:ـ

1.     تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية.

2.     إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي .

3.     تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة .

4.     التعرف على أسباب الانحرافات السلوكية وسبل تشخيصها وعلاجها.

مفردات المقرر:

·        نبذة تاريخية مختصرة عن علم الصحة النفسية، تطور مفهوم الصحة النفسية، تعريف المفاهيم والمصطلحات.

·        التوافق النفسي، أهم مجالات التوافق النفسي وعلاقتها بالتحصيل.

·        الحاجات النفسية، ووسائل الدفاع النفسي.

·        الأمراض النفسية وأسبابها حزين الحيوية، النفسية، والبيئية).

·        أعر اض الأمراض النفسية وتشخيصها.

·        الأمراض العصابية نفسية المنشأ (القلق ـ توهم المرض  ـ الضعف العصبي ـ الهستيريا ـ عصاب الوسواس والقهر ـ والاكتئاب)

·        الأمراض الذهانية عضوية المنشأ ( الذهان ـ الفصام ـ الهذاء (البارونيا) ـ الهوس ـ ذهان الهوس والاكتئاب.

·        الأمراض العصبية (الصرع).

·        مفاهيم عامة في العلاج النفسي، طرق العلاج النفسي : (التحليل النفسي ـ العلاج السلوكي ـ الإرشاد العلاجي ـ العلاج النفسي الجماعي ـ العلاج بالعمل ـ العلاج باللعب ـ العلاج النفسي الديني ـ العلاج النفسي التدعيمي ـ العلاج بالموسيقى).

·        المشكلات النفسية واضطرابات الشخصية وعلاجها.

·        التخلف العقلي ـ التخلف الدراسي ـ التوحد ـ جناح الأحداث ـ الإدمان .

·        التوافق النفسي و الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل.

·        تطبيقات تربوية.


الأهداف

              يهدف المقرر إلى:

1.     تنمية قدرات الطالب المعلم على التفكير العلمي.

2.     تمكين الطالب المعلم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات.

3.     إكساب الطالب القدرة على فهم نتائج الأبحاث والاستفادة منها.

4.     تدريب الطالب على استخدام أدوات جمع البيانات في البحث التربوي.

 

à مفردات مقرر أساسيات البحث العلمي:

أولاً: العلم "مفهومه، أهميته، مرتكزاته"،

الطريقة العلمية "خصائصها، أبعادها"،

 البحث التربوي "مفهومه، أنواعه"، مواصفات البحث التربوي.

ثانياً: أنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية:

     D البحث الوصفي، مفهومه وأنواعه ، وكيفية التدريب عليه، وكيفية تطبيقه.

     D البحث التاريخي، مفهومه وأنواعه، وكيفية التدريب عليه، وكيفية تطبيقه.

     D البحث التجريبي، مفهومه وأنواعه، وكيفية استخدامه وتطبيقه.

ثالثاً: أصول الكتابة العلمية في البحث التربوي، مهارة القراءة السريعة الناقدة، منهجية الكتابة في الأوراق البحثية والأخطاء الشائعة.

رابعاً: أدوات جمع البيانات: مفهومها، أنواعها، أهميتها التربوية.

خامساً: الملاحظة، أنواعها "الملاحظة المباشرة، الملاحظة غير المباشرة، والملاحظة بالمشاركة"، مزايا الملاحظة وعيوبها، وكيفية الاستفادة منها في جمع البيانات، وكيفية استخراج نموذج لبطاقة الملاحظة.

سادساً: الاستبيان، مفهومه، وأنواعه، وكيفية الاستفادة منه في جمع البيانات، كيفية بنائه، عيوبه ومزاياه.

سابعاً: المقابلة الشخصية، أنواعها، تطبيقاتها.

ثامناً: تحليل المضمون في الكتب المدرسية.


الرياضيات في عالم الطفلحزين تطور التفكير الرياضي - مراحل بياجييه،مراحل التفكير الهندسي ، الوعي بالمكان-الوعي بالزمان)

أصناف المعرفة الرياضية واستراتيجيات تدريسها:

(المفاهيم- المبادئ- المهارات- المسائل)

دروس عملية تدريبية متناوبة لتدريس وتحليل منهج رياضيات المرحلة الابتدائية وفق الأصناف الأربعة السابقة

إعداد معلم الرياضيات :(كفايات معلم الرياضيات-نماذج إعداده)

الاختبار الجزئي الأول

دروس عملية تدريبية متناوبة لتدريس منهج رياضيات المرحلة الابتدائية وفق المفاهيم السابقة

التخطيط في تدريس الرياضياتحزينمفهوم التخطيط ومستوياته-تحديد

محتوى التعلم- اختيار مصادر التعلم-إستراتيجية التقويم القبلي-

إستراتيجية التعليم/التعلم- إستراتيجية التقويم البعدي)

دروس عملية تدريبية لتدريس منهج رياضيات المرحلة الابتدائية وفق مفاهيم التخطيط السابقة

نماذج في تعليم وتعلم الرياضياتحزيننموذج التعلم المباشر- نموذج الاكتشاف- نموذج التعلم التعاوني- نموذج حل المشكلات –تعليم الرياضيات باستخدام الألعاب- تعليم الرياضيات بالحاسوب)

دروس عملية تدريبية لتدريس منهج رياضيات المرحلة الابتدائية وفق بعض النماذج السابقة

الاختبار الجزئي الثاني

إدارة معلم الرياضيات للصف حزيناستخدام الكتب – استخدام   الوسائل- صياغة الأسئلة- الانضباط داخل الصف-تعيين الواجب)

التقويم والقياس في تدريس الرياضياتحزينأهمية التقويم في  الرياضيات-أنواع التقويم-أنواع الاختبارات-خصائص الاختبار الجيد-تصحيح وتحليل نتائج الاختبار)

دروس عملية تدريبية لإعداد اختبارات متنوعة في  منهج رياضيات المرحلة الابتدائية


المـــوضــوع العلـــمي                                    عـــدد الساعات     عدد المحاضرات

1.    التدريس عند العلماء المسلمين،وضرب أمثلة واستعراض نماذج        4            2          

 2-مقومات فن التدريس،الفطرة والموهبة الطبيعية،ثم التعلم والصناعة .    4             2    

 3-الطريقة في المجال التربوي،أهميتها،وتعدد الطرق،                         4                  2

  ومرونة الطريقة  ومقومات الطريقة الناجحة.   

4-إعداد الدروس-أهمية الأعداد- طريقة الإعداد- مراحل الأعداد.             4                2

 5-وظيفة اللغة في حياة الفرد، ووظيفة اللغة في حياة المجتمع و نظرة التربية في تعليم اللغة.    4               2

 6-اللغة العربية- أهميتها(نظرية الوحدة ونظرية الفروع)                     4                2

وبيان أسس النظريتين والأسس اللغوية والأسس ومظاهرها في التعليم والتوفيق بينهما.

*الاختبار الجزئي الاول                                                              2               1

7-الصلة بين اللغة العربية، المواد الدراسية،ومسؤولية المدرسين .       4                   2

 8-القراءة- طبيعتها وعناصرها،وطرق تعليم القراءة في المرحلة الابتدائية                     6                        3

        ومنها طريقة(التركيبية-الأبجدية- الصوتية-الكلية-     الكلمة)ومزايها ومآخذها و الطريقة المفضلة في تعليم القراءة.                                      

9-أنواع القراءة الصامتة- الجهرية-تدريس اللغة في المرحلة الإعدادية(الأساسي)،        4                 2

وانشطة تطبيقية.

10-تدريس اللغة في المرحلة الثانوية،تدريس الإملاء الصحيح في جميع المراحل.      4                   2

·        الاختبار الجزئي الثاني                                                        2                   1

11-طريقة تدريس القواعد النحوية والنصوص الأدبية في جميع المراحل،           6                     3

12- طريقة تدريس الانشاء والخط                                        4  

العلم

الأهداف التربوية والتخطيط

 

العوامل المؤترة فى عملية تعليم العلوم

·         الاختبار الجزئي الاول

 

خصائص معلم العلوم

التعليم الأساسى والصعوبات التى تواجهه

طرق تدريس  مادة العلوم

الاختبار الجزئىالثانى

التعليم الألكترونى

القياس والتقويم

الخرائط