دراسة مفهوم المفعول والتفريق بين المفعولات

المفعول به – المفعول المطلق – المفعول فيه

المفعول معه - المفعول لأجله - الاستثناء 

الحال – التمييز

دراسة المجرورات: حروف الجر " معانيها"

المجرور بالإضافة

الخط العربي " نشأته ورواده"

أنواعه وقواعده "مجملة" وطرق تحسينه

دراسة نصوص قرآنية والتطبيق عليها

دراسة نصوص أدبية مختارة


المدخل :

أولاً: الأهداف العامة للمقرر :

1       ـ إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة

      بالقياس النفسي-.

2       ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي

3       ـ تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين

4       ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم

5       ـ إلمام الطالب المعلم بمجالات التقويم التربوى  -

6       ـ تنمية مهارات التقويم الشامل لدي الطلاب المعلمين

7       ـ تدريب الطالب المعلم علي تصميم البرامج العلاجية

ثانياً :  مفردات المقرر

·        القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس.

·        التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس

·        وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته

·        أدوات التقويم ووسائله  :

-         الاختبارات التحصيلية ( مفهومها ـ أنواعها ـ خطوات إجرائها )، تصميم الاختبار ألتحصيلي.

-         الملاحــــظـــة ( مفهومها ـ أهدافها ـ أنواعهاـ خطوات إجرائها )، تصميم بطاقة الملاحظة

-         الاستبيانات (  مفهومها ـ أنواعها ـ أهدافها ـ خطوات إعدادها )، تصميم الاستبانة

-         المقابلة  ( أهدافها أنواعها- تصميم استمارة مقابلة)

-         قياس الميول والاتجاهات

البرامج العلاجية والتقويم الشامل             

اهداف التعليم العام \طبيعة تدريس مواد الاجتماعيات ودورها فى تحقيقاهداف التعليم العام\الاسس العامة لمنهج المواد الاجتماعية.

اسس التدريس:

التدريس مبادئه واساليبه\الاسس العامة للتدريس\الاسس الخاصة للتدريس.

 

اهداف مواد الاجتماعيات وطرق صياغتها:

اهمية تحديد الاهداف ووضوحها\الفرق بين الاهداف التربوية والاهداف التعيمية\طرق صياغة الاهداف \اهداف مادة التاريخ\اهداف مادة الجغرافيا \اهداف مادة المجتمع الجماهيرى.

 

اعدادالدروس:

اهمية تحضير و التخطيط لها\خطوات اعداد الدروس\البنودالتى يجب ان تحتوى عليها صفحة التحضير.

·         الاختبار الجزئي الاول

ضوابط استخدام الكتاب المدرسي والسيورة:

اهمية الكتاب المدرسي-عيوب الكتب المدرسي-كيفية استخدام الكتاب المدرسي-اهمية استخدام السبورة-الطرق السليمة لاستخدام السبورة .

طرائق تدريس الواد الاجتماعية:

طريق الالقاء-الطريقة الزمنية والموضوعية- الطريقة الحوارية-طريقة حل المشكلات

معايير اختيار الطريقة المناسبة أو تركيبها :

النظرة الحديثة في التربية وطرق التدريس-العوامل التي تحدد طرق التدريس-كيفية اختيار الطريقة-كيفية تركيب الطريقة

اساليب الربط:

مفهوم الربطوانواعه- مستويات الربط-ربط المادة بالمواد الاخرى-ربط تدريس المواد الاجتماعية بالبيئة

·         الاختبار الجزئي الثاني

العومل المساعدة في تنفيذ مخطط الدرس :

حسن اختيار الطريقة-استخدام الوسائل-البيئة الصفي- وسائل العقاب والثواب- اساليب استخدام القصة

المفاهيم واهنيتها في تدريس الاجتماعية :

دور المفاهيم واهميتها-تكوين المفاهيم- تقويم المفاهيم-قائمة ببعض المفاهيم التاريخية والجغرافية في مناهج التعليم الاساسي.

مناقشة الاعمال وتحليلها


المدخل :

اهداف التعليم العام \طبيعة تدريس مواد الاجتماعيات ودورها فى تحقيقاهداف التعليم العام\الاسس العامة لمنهج المواد الاجتماعية.

اسس التدريس:

التدريس مبادئه واساليبه\الاسس العامة للتدريس\الاسس الخاصة للتدريس.

 

اهداف مواد الاجتماعيات وطرق صياغتها:

اهمية تحديد الاهداف ووضوحها\الفرق بين الاهداف التربوية والاهداف التعيمية\طرق صياغة الاهداف \اهداف مادة التاريخ\اهداف مادة الجغرافيا \اهداف مادة المجتمع الجماهيرى.

 

اعدادالدروس:

اهمية تحضير و التخطيط لها\خطوات اعداد الدروس\البنودالتى يجب ان تحتوى عليها صفحة التحضير.

·         الاختبار الجزئي الاول

ضوابط استخدام الكتاب المدرسي والسيورة:

اهمية الكتاب المدرسي-عيوب الكتب المدرسي-كيفية استخدام الكتاب المدرسي-اهمية استخدام السبورة-الطرق السليمة لاستخدام السبورة .

طرائق تدريس الواد الاجتماعية:

طريق الالقاء-الطريقة الزمنية والموضوعية- الطريقة الحوارية-طريقة حل المشكلات

معايير اختيار الطريقة المناسبة أو تركيبها :

النظرة الحديثة في التربية وطرق التدريس-العوامل التي تحدد طرق التدريس-كيفية اختيار الطريقة-كيفية تركيب الطريقة

اساليب الربط:

مفهوم الربطوانواعه- مستويات الربط-ربط المادة بالمواد الاخرى-ربط تدريس المواد الاجتماعية بالبيئة

·         الاختبار الجزئي الثاني

العومل المساعدة في تنفيذ مخطط الدرس :

حسن اختيار الطريقة-استخدام الوسائل-البيئة الصفي- وسائل العقاب والثواب- اساليب استخدام القصة

المفاهيم واهنيتها في تدريس الاجتماعية :

دور المفاهيم واهميتها-تكوين المفاهيم- تقويم المفاهيم-قائمة ببعض المفاهيم التاريخية والجغرافية في مناهج التعليم الاساسي.

مناقشة الاعمال وتحليلها


تمهيد- مفهوم النمو الانساني

مفهوم النمو المعرفي والخلقي وعلاقته باشكال النمو الاخرى

نظرية بياجيه ( الخلفية التاريخية )

المفاهيم الاساسية ( النمو المعرفي- البنى المعرفية- العمليات الاسكيما – الوظائف العقلية- التنظيم –التكيف)

الاختبار الجزئي الاول

تابع المفاهيم ( الكيان المستق- ثبات الموضوعات-الاحتفاظ- التمثل- الموائمة- المقلوبية- الذكاء –التوازن)

مراحل نظرية بياجيه( الحس حركية-ماقبل العمليات- العمليات المادية)

الانتقادات الموجهة لنظرية بياجيه و التطبيقات التربوية لنظرية بياجيه

نظرية كولبرج ( خلفية تاريخية – اساسيات النظرية )

الاختبار الجزئي الثاني

الانتقادات الموجهة لنظرية كولبرج والتطبيقات التربوية للنظرية

مناقشة الاوراق البحثية المقدمة من الطلبة