مدخل إلى التعريف بتاريخ اللغة العربية وأهميتها |
مدخل إلى تعريف الكلام وجزئياته |
تعريف الاسم والفعل وعلاماتهما |
أقسام الفعل من ناحية الزمن والتجرد والزيادة |
أقسام الفعل من ناحية التعدي واللزوم |
تعريف البناء والإعراب وما يعرب بالعلامات الفرعية |
دراسة ما يعرب بالعلامات الفرعية " الأسماء الخمسة" |
الأسماء الخمسة والمثنى والجمع : التعريف بهما وإعرابهما |
الأفعال الخمسة : تعريفها وإعرابها |
الجملتان الاسمية والفعلية "التركيب والإعراب |
همزة القطع وهمزة الوصل |
زيادة بعض الحروف: الألف – الواو – هاء السكت |
الفصل والوصل : أماكن الفصل والوصل مع الأمثلة |
علامات الترقيم واستخدامها وشروط كتابة المقال والتقرير والرسائل |
يهدف مقررمدخل التربية إلى :
1. أن يتعرف الطالب المعلم على مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة.
2. اكتساب الطالب المعلم القيم والمفاهيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع.
3. أن يتعرف الطالب المعلم على مفهوم وفلسفة التربية الإسلامية، وفلاسفتها وروادها في مجال التربية الذين سبقوا العالم في هذا المجال.
مفردات المادة :
أولاً: مفهوم التربية، أهدافها، أنواعها، التطور التاريخي للتربية عبر العصور، التربية المقصودة وغير المقصودة.
ثانياً: الأصول الفلسفية للتربية " الفلسفة القديمة، والفلسفة التقدمية، والفلسفة الإسلامية "نموذج لكل فلسفة" ومعرفة تأثير كل منها على عناصر العملية التربوية التعليمية.
ثالثاً: الأصول النفسية للتربية.
رابعاً: التربية والمؤسسات التربوية.
خامساً: التربية الإسلامية، فلسفتها، أهدافها، وأساليبها،
أعلام الفكر التربوي الإسلامي: الغزالي، أبن خلدون.
سادساً: التربية من المنظور الغربي، مع ذكر بعض أعلام الفكر التربوي الغربي "جان جاك روسو، بستالونزي".
سابعاً: أهداف التربية في الوطن العربي.
ثامناً: التربية والثقافة، التربية والتغير.