محتوى المقرر

ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1.    

 الرياضيات في عالم الطفلsad تطور التفكير الرياضي – مراحل بياجييه،مراحل التفكير الهندسي ، الوعي بالمكان-الوعي بالزمان)

4

2

 

2.    

أصناف المعرفة الرياضية واستراتيجيات تدريسها:

(المفاهيم- المبادئ- المهارات- المسائل)

4

2

3.    

دروس عملية تدريبية متناوبة لتدريس وتحليل منهج رياضيات المرحلة الابتدائية وفق الأصناف الأربعة السابقة

4

2

4.    

إعداد معلم الرياضيات :(كفايات معلم الرياضيات-نماذج إعداده)

4

2

5.    

الاختبار الجزئي الأول

2

1

6.    

دروس عملية تدريبية متناوبة لتدريس منهج رياضيات المرحلة الابتدائية وفق المفاهيم السابقة

4

2

7.    

التخطيط في تدريس الرياضياتsadمفهوم التخطيط ومستوياته-تحديد

محتوى التعلم- اختيار مصادر التعلم-إستراتيجية التقويم القبلي-

إستراتيجية التعليم/التعلم- إستراتيجية التقويم البعدي)

6

3

8.    

دروس عملية تدريبية لتدريس منهج رياضيات المرحلة الابتدائية وفق مفاهيم التخطيط السابقة

4

2

9.    

نماذج في تعليم وتعلم الرياضياتsadنموذج التعلم المباشر- نموذج الاكتشاف- نموذج التعلم التعاوني- نموذج حل المشكلات –تعليم الرياضيات باستخدام الألعاب- تعليم الرياضيات بالحاسوب)

بما يتناسب مع طفل الروضة

6

3

10.  

دروس عملية تدريبية لتدريس منهج رياضيات المرحلة الابتدائية وفق بعض النماذج السابقة

4

2

11.  

الاختبار الجزئي الثاني

2

1

12.  

إدارة معلم الرياضيات للصف sadاستخدام الكتب – استخدام   الوسائل- صياغة الأسئلة- الانضباط داخل الصف-تعيين الواجب)

4                                

        2   

 

     

13.  

التقويم والقياس في تدريس الرياضياتsadأهمية التقويم في  الرياضيات-أنواع التقويم-أنواع الاختبارات-خصائص الاختبار الجيد-تصحيح وتحليل نتائج الاختبار)

4

      2

 

14.  

دروس عملية تدريبية لإعداد اختبارات متنوعة في  منهج رياضيات المرحلة الابتدائية

4

       2

المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر    

 

المؤلف                     عنوان المرجع                الناشر                 سنة النشر

1.     ابراهيم محمد عقيلان.. مناهج الراضيات وأساليب تدريسها ..دار المسيرة..عمان...2005.........               

2.     احمد الشارف..المخل لتدريس الرياضيات...الجامعة المفتوحة ...طرابلس.ليبيا..1996.....               

3.     رمضان مسعد بدوي..استراتيجيات في تعليم وتقويم الرياضيات..دار الفكر ..عمان ..الأردن..2003

4.     زيد الهويدي..اساليب واستراتيجيات تدريس الرياضيات..دار الفكر ..عمان ..الأردن..ط3..2005

5.     فريدريك ، بل.ترجمة محمد المفتي...طرق تدريس الرياضيات...الدار العربية للنشر ..القاهرة..1986

6.     وليم عبيد ...تعليم الرياضيات لجميع الأطفال..دار المسيرة للنشر والتوزيع...عمان ..الأردن ..2004

7.     وليم عبيد واخرون..تربويات الرياضيات..مكتبة الانجلو المصرية..القاهرة....2000

 

 


  محتوى المقرر

ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1.      

الاهتمام بالجانب الوقائى :

اهميةالوقاية العامةلصحة الطفل \درجات الوقاية\اهداف التربية الصحية \دور المدرسة فى صحة الطفل\ دور الانشطة الرياضية

 

4

2

2.      

الانحرفات الصحية الحسية :

ضعف الابصار  -ضعف القدرة على النطق السليم-الانحرافات الصحية المزمنةوالتشوهات الخلقية.

 

2

1

3.      

العدوى وطرق انتقالهاsadالحلقات الهامة في سلسلة العدوى- مسببات العدوى-مصادر العدوى-الوقاية من العدوى)

الاختبار الجزئي الاول                              

2

 

        2       

1

 

1

 

4.      

 

 

 

تغذية الطفل sadاهمية التغذية في حياة الانسان- فائدة تغذية الانسان –مصادر الغذاء- العوامل التي تتحكم في احتياجات النمو- الطاقة الحرارية للجسم )

 

4

 

 

2

5.      

انواع المواد الغذائيةsadالمواد العضوية الاساسية –المواد غيرالعضوية-المواد العضوية الاضافية- خواص الامراض والاعراض التي تنشاعن قلة الفيتامينات

2

 

 

1

 

 

6.      

أصول التغذيةsadصفات وشروط الغذاء الكامل – التغذة والطفل-طرق اكتشاف سوء التغذية- امراض سوء التغذية –معلومات عامة عن بعض مواد الطعام – مواد غذائية نباتية)

 الاختبار الجزئى الثانى                                                                       

2

 

        2

1

 

        1

7.      

اللقاحات لعمر ما قبل المدرسة sadانواع المناعة الفطرية-المناعة المكتسبة-ميكانيكية المناعةوالاستجابة المناعية اللقاحات وانواعها-برامج اللقاحات-البرنامج الوطني للقاحات الاطفال-حملات التطعيم)

2

1

8.      

امراض الطفولة الشائعةفي البيئة sadامراض الجهاز التنفسي- امراض الجهاز الهضمي- امراض المسالك البولية-امراض الغدد-التشوهات والامراض الخلقية- الاصابات في البيت والمدرسة والطريق)

2

1

9.      

مباديء التمريض بوجه عامsadالاسعافات الاولية –محتويات حجرةالعيادة المدرسية- لجروح بانواعها- النزيف- الاغماء والتشنجات )

2

1

10.  

مناقشة الاوراق العلمية البحثية

2

1

 

 

 

 

1.     المؤلف                     عنوان المرجع                الناشر                                     سنة النشر

2.     د.ح.أ.باراك- ترجمة الزروق اليوني-الموجز في طب المجتمع-مجمع الفاتح                   1989   .

3.     ر.ف.موترام-ترجمة امال السيد واخرون-الغذائية الصحية للانسان-الدار العربيةللنشر

4.     سرور منصور –الصحة والمجتمع (الموسوعة الصحية للوقاية )-الدار العربية-ليبيا        1976.

 


 

توصيف المقرر

 

 

يعد هذا المقرر من المقررات الهامة المقدمة لطلاب السنة الأولي والتي تساعدهم علي التعرف علي مرحلة رياض الأطفال (تاريخها – نشأتها -  أهدافها ) كما تعرفهم علي دور الروضة كمؤسسة تربوية وتعليمية والتعرف علي مكونات ومرافق الروضة .

 

 

الأهداف

 

بعد دراسة هذا المقرر يكون الطالب قادرا على أن:

1_يحدد أهمية مرحلة رياض الأطفال.

2 _يتعرف مؤسسات رياض الأطفال .

3_يفهم أهداف مرحلة رياض الأطفال .

4_يحدد العوامل التي أدت إلى ظهور وانتشار رياض الأطفال.

5_التعرف علي أهم المربيين وأبرز العلماء الذين أسهموا في إنشاء رياض الأطفال

6 _يفسر دور البيئة المادية في إشباع الحاجات الإنمائية للطفل .

7_يشرح خصائص نمو الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة .

8 _أعداد تقريراً حول زيارة ميدانية في رياض الأطفال والربط بين ما تم 9مشاهداتها في الزيارة الميدانية وبين ما تمت دراسته ومناقشته نظرياً .

10_تفرق بين أساليب التعلم المختلفة في رياض الأطفال .

11_مقارنة بين أدوار ومهام وسمات معلمة الروضة وبين مشاهدتها للمعلمة في الزيارة الميدانية .

12_ نقد البيئة الصفية بعد مشاهداتها لشريط فيديو حول البيئة الصفية لرياض الأطفال

 

 

 

 

م

المفردات

ملاحظات

الجزء النظرى

1

نبذه عن تاريخ نشأة دور الحضانة ورياض الأطفال.

 

  2

فلسفة رياض الأطفال وآراء بعض المفكرين في تربية طفل ما قبل المدرسة

3

تعريف مرحلة الحضانة ورياض الأطفال

4

فلسفة وأهداف رياض الأطفال

5

رياض الأطفال في المجتمع الليبي

6

مبنى الروضة

  7

تنظيم العمل في الروضة

8

منهج النشاط في الروضة

9

معلمة الروضة

10

رياض الأطفال في بعض دول العالم

11

 

12

 

13

 

14

 







م

المراجع

1

سيد عبد القادر شريف (2005) إدارة رياض الأطفال وتطبيقاتها ط1, دار المسيرة للطبع والنشر

2

وليد أحمد سعد (2005) الادارة المدرسية " ط1, مكتبة المجتمع العربي .

3

-  مدخل إلى التعليم في الطفولة المبكرة ،ايفا عيسى ،2004م.

4

فوزية النجاحي  : دور الحضانة ورياض الأطفال , مكتبة جامعة طنطا .

5

جمال أبو الوفا : اتجاهات حديثة في الادارة المدرسية ، دارالمعرفة الجامعية.