الدورة الاولى - فيديو للتعريف والتدريب على استخدام المستخدمين (moodle) وهي خاصة بمدراء المنصات ورؤساء الاقسام وأعضاء التدريس


1. مقدمة عن إدارة التعلم (moodle)

نظام إدارة التعلم Moodle هو أحد الأنظمة المجانية مفتوحة المصدر التي يمكن التطوير عليها، وتعرف أيضا أنظمة إدارة التعلم ببيئة التعلم الافتراضية حيث تمكن المهتمين بمجال التربية والتعليم بإنشاء المواد التعليمية في شكل مقررات تعليمية يمكن الوصول إليها من قبل الفئة المستهدفة وهم المتعلمون.

في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :

1- التعرف على ما هوي نظام Moodle

2- خصائص ومميزات نظام Moodle.

2. إنشاء الفئات والتصنيفات

هذا الفيديو خاص بمدراء المنصة ورؤساء الأقسام العلمية

المؤسسات التعليمية تحتوي على عدة أقسام علمية بداخلها ، ونظم إدارة التعلم تحترم هذه التصنيفات وتتيح للمستخدمين الموكل إليهم تقسيم المؤسسة إلى عدة أقسام بإضافة التصنيفات أو الفئات.

في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :

1- إضافة التصنيفات أو الفئات.

2- إضافة التصنيفات الفرعية.

3- التعرف على أدوات التصنيفات.

3. إنشاء المقررات الدراسية

هذا الفيديو خاص برؤساء الأقسام العلمية

كيفية إنشاء المقررات الدراسية على نظام إدارة التعلم Moodle من الأمور الهامة التي يجب على مستخدم النظام التعرف عليها : لذا في هذا الفيديو نلقي الضوء على آلية إنشاء المقررات الدراسية على النظام والتعرف على كيفية إعداد المقرر الدراسي وقت إنشائه.

في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :

1- التعرف على كيفية إنشاء المقرر الدراسي داخل الفئة أو التصنيف.

2- التعرف على خصائص المقرر الدراسي.


4. إضافة المستخدمين

هذا الفيديو خاص برؤساء الأقسام العلمية

هناك ثلاثة طرق لإضافة المستخدمين على نظام إدارة التعلم Moodle ، سنتعرف من خلال هذا الفيديو على طريقتين لإضافة المستخدمين على النظام وهما : إضافة المستخدمين بشكل يدوي وكذلك تفعيل خاصية التسجيل الذاتي.

في نهاية هذا الفيدي ستكون قادر على :

1- تفعيل خاصية التسجيل الذاتي.

2- إضفة المستخدمين بشكل يدوي.


5. تحميل المستخدمين

هذا الفيديو خاص برؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيأة التدريس

الطريقة الثالثة لإضافة المستخدمين على نظام إدارة التعلم Moodle هي تحميل المستخدمين ، وللقيام باستخدام هذه الطريقة هناك عدة خطوات يجب اتباعها حتي تكون عملية تحميل المستخدمين ناجحة وبدون مشاكل.

في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على : 1

- إنشاء ملف البيانات.

2- حفظ ملف البيانات بصيغة CSV.

3- تحميل المستخدمين على النظام.


6. تعيين الأدوار للفئات والتصنيفات

هذا الفيديو خاص برؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيأة التدريس

بعد إنشاء المستخدمين نتعرف على كيفية تعيين الأدوار للفئات والتصنيفات حتى يكون هناك نوع من تفويض صلاحيات المدير وإعطائها لمستخدمين على النظام لأن مدير النظام هو شخصي تقني وليس من الضروري أن يكون على دراية بكافة التخصصات العلمية ولكنه يستطيع أن يفوض من له علاقة بهذا الأمر حتى يستطيع الاهتمام بالأمر التقنية للنظام. في الوقت الذي يقوم فيه مدير النظام بتعيين الأدوار لأحد المستخدمين على النظام تصل إلى هذا المستخدم رسالة عبر البريد الإلكتروني لإخباره بالدور المنوط إليه، لذلك من الضروري أن يكون البريد الإلكتروني للأشخاص المسجلين على النظام بريد إليكتروني حقيقي وفعال للاطلاع على كافة المستجدات على النظام. في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :

1- تعيين دور (مدير) لأحد تصنيفات المقررات الدراسية.

2- تعيين دور (منشئ مقرر دراسي) لأحد تصنيفات المقررات الدراسية.


7.تسجيل الطلبة بالمقرر الدراسي

هذا الفيديو خاص برؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيأة التدريس

المقرر الدراسي بعد إنشائه يكون جاهز لاستقبال الطلبة ، تسجيل الطلبة بالمقرر الدراسي له عدة طرق منها التسجيل بشكل يدوي وكذلك التسجيل الذاتي للطلبة وأيضا تسجيل دخول الضيف بالمقرر الدراسي. في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :

1- تسجيل الطلبة بالمقرر الدراسي بالشكل اليدوي.

2- السماح للطلبة بالتسجيل الذاتي لأحد المقررات الدراسية.

3- تفعيل خاصية دخول الضيف لأحد المقررات الدراسية.


8. إضافة محتوى المقرر الدراسي بطريقة السحب والإفلات

هذا الفيديو خاص بأعضاء هيأة التدريس 

إضافة المحتوى على نظام إدارة التعلم Moodle من الأشياء الضرورية والتي قد تكون غريبة على مستخدم النظام للمرة الأولى ؛ يجب على كل معلم أن يكون على دراية تامة بكيفية إضافة وإنشاء المحتوى التعليمي للمقرر الدراسي وهناك طريقتين يمكن اتباعهما إما عن طريق السحب والإفلات لرفع المحتوى أو عن طريق استخدام الأنشطة والمصادر التي توفرها منصة Moodle. نلقي الضوء من خلال هذا الفيديو على كيفية إضافة محتوى المقرر الدراسي بطريقة السحب والإفلات. في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :
1- تشغيل وإيقاف خاصية التحرير داخل المقرر الدراسي.
2- إضافة محتوى المقرر الدراسي بالسحب والإفلات.
3- حذف وإضافة المواضيع داخل المقرر الدراسي.



9. التعرف على الأنشطة والمصادر
هذا الفيديو خاص بأعضاء هيأة التدريس 

إيوفر نظام إدارة التعلم Moodle العديد من الأنشطة والمصادر التي يمكن إضافتها داخل المقرر الدراسي ؛ في هذا الفيديو نقوم بإعطاء فكرة عامة عن الأنشطة والمصادر والفارق بينهما. في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :
 1- التعرف على أنواع الأنشطة والمصادر المتنوعة.
2- التفريق بين الأنشطة والمصادر من حيث المحتوى.


10. إنشاء الاختبارات وضبط الإعدادات
هذا الفيديو خاص بأعضاء هيأة التدريس 

الاختبارات : هي أحد الأنشطة التي يمكن إضافتها داخل المقرر الدراسي على نظام إدارة التعلم Moodle ، وتعتبر الاختبارات من الأنشطة الهامة جدا التي يمكن أن نستعين بها لتصميم الاختبارات بشكل تفاعلي وبدقة عالية جدا عن طريق ضبط الإعدادات للاختبار بشكل كامل ، وكذلك يمكن أن نقوم بإجراء ضبط لإعدادات كل سؤال على حدى. في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :
1- التعرف على مدى الاستفادة من توظيف الاختبارات داخل نظام إدارة التعلم Moodle
2- التعرف على كيفية إنشاء الاختبار. 3- ضبط الإعدادات العامة للاختبار.



11. إدراج سؤال الاختيار المتعدد
هذا الفيديو خاص بأعضاء هيأة التدريس 

هناك العديد من أنواع الأسئلة التي يمكن إدراجها داخل الاختبار على نظام إدارة التعلم Moodle ؛ من هذه الأنواع : (سؤال الختيار المتعدد) والذي يمكن المتعلم من اختيار المتعلم الإجابة الصحيحة من بين عدة إجابات وكذلك اختيار كافة الإجابات الصحيحة للسؤال. في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :
1- تغيير إعدادات الاختبار.
2- تحرير الاختبار.
3- إضافة سؤال الاختيار المتعدد.
4- أداء الاختبار بدور طالب.



12. إدراج سؤال صح أم خطأ
هذا الفيديو خاص بأعضاء هيأة التدريس 

من الأسئلة الموضوعية التي يمكن إضافتها داخل الاختبارات على نظام إدارة التعلم Moodle هو سؤال (صح أم خطأ) True or False. في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :
1- إضافة سؤال صح أم خطأ.
2- إجراء الإعدادات الخاصة بالسؤال.



13. إدراج سؤال التوصيل Matching
هذا الفيديو خاص بأعضاء هيأة التدريس 

من الأسئلة الموضوعية التي يمكن إضافتها داخل الاختبارات على نظام إدارة التعلم Moodle هو سؤال (التوصيل) Matching. في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :
1- إضافة سؤال التوصيل Matching
2- ضبط الإعدادات الخاصة بالسؤال.


14. إدراج سؤال الإجابة القصيرة أو المختصرة Short Answer
هذا الفيديو خاص بأعضاء هيأة التدريس 

الإجابات القصيرة أو المختصرة Short answers تعتبر من أنواع الأسئلة الموضوعية التي يمكن إضافتها وتوظيفها داخل الاختبارات على نظام إدارة التعلم Moodle ؛ من خلال هذا الفيديو سنتعرف على كيفية إضافة هذا النوع من الأسئلة وكيفية ضبط الإعدادات الخاصة بهذا السؤال. في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :
 1- إضافة سؤال الإجابة القصيرة أو المختصرة Short answer.
 2- ضبط الإعدادات الخاصة بالسؤال.


15. إدراج سؤال الأعداد Numerical
هذا الفيديو خاص بأعضاء هيأة التدريس 

من أنواع الأسئلة الموضوعية التي يمكن إضافتها وتوظيفها داخل الاختبارات على نظام إدارة التعلم Moodle هو سؤال الأعداد Numerical وهو سؤال شبيه بسؤال Short answer ولكن متخصص في مجال الرياضيات ؛ من خلال هذا الفيديو سنتعرف على كيفية إضافة هذا النوع من الأسئلة وكيفية ضبط الإعدادات الخاصة بهذا السؤال. في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :
1- إدراج سؤال الأعداد Numerical. 
2- تحرير سؤال الأعداد وإضافة الوحدات الخاصة بالأرقام Units.


16. إدراج السؤال المقالي Essay
هذا الفيديو خاص بأعضاء هيأة التدريس 

يتيح نظام إدارة التعلم Moodle إضافة الأسئلة المقالية بالاختبارات التي يمكن إنشائها على النظام ؛ يسمح سؤال المقال Essay بإضافة الإجابة مباشرة عن طريق محرر النصوص المدمج في النظام وكذلك يستطيع المتعلم تجهيز الإجابة على أحد برامج تحرير النصوص ومن ثم رفعها على النظام. هذا النوع من الأسئلة يجب تصحيحه يدويا من قبل المعلم وليس تلقائيا كما في الأسئلة الموضوعية. في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :
 1- إضافة السؤال المقالي Essay بالاختبار على نظام إدارة التعلم Moodle.
 2- ضبط إعدادات عناصر الإدخال لهذا النوع من الأسئلة.
3- التعرف على الأشكال المختلفة للتنسيقات.



17. إدراج سؤال العمليات الحسابية Calculated
هذا الفيديو خاص بأعضاء هيأة التدريس 

من أنواع الأسئلة الموضوعية التي يمكن إضافتها وتوظيفها داخل الاختبارات على نظام إدارة التعلم Moodle هو سؤال العمليات الحسابية Calculated وهو سؤال خاص بمجال الرياضيات حيث يمكن المعلم من إنشاء العمليات الحسابية ويقوم النظام بتغيير القيم في نطاق الأعداد التي حددها المعلم ؛ من خلال هذا الفيديو سنتعرف على كيفية إضافة هذا النوع من الأسئلة وكيفية ضبط الإعدادات الخاصة بهذا السؤال. في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :
1- إدراج سؤال العمليات الحسابية Calculated.
 2- تحرير سؤال العمليات الحسابية وإضافة الوحدات الخاصة بالأرقام Units.



18. إدراج سؤال الخيارات المتعددة Calculated multi choice
هذا الفيديو خاص بأعضاء هيأة التدريس 

من أنواع الأسئلة الموضوعية التي يمكن إضافتها وتوظيفها داخل الاختبارات لى نظام إدارة التلم Moodle هو سؤال الخيارات المتعددة والذي يمكن الاستفادة منها في مجال الرياضيات والعلوم. في نهاية هذا الفيديو ستكون قادر على :
 1- إدراج سؤال الخيارات المتعددة Calculated multi choice.
  2- إجراء الإعدادات الخاصة بهذا السؤال.


آخر تعديل: الأحد، 28 آذار 2021، 5:17