كلية الاداب تنظم ندوة تثقيفية توعوية

أقامت كلية الآداب بجامعة عمر المختار صباح اليوم الاثنين الموافق 31. 10. 2022م ندوة تثقيفية توعوية  بعـنوان ((أكتوبر الوردي وعي- دعم- مساندة لمحاربة سرطان الثدي)) تحت شعار(( وعي صحي …. دعم نفسي …رعاية إجتماعية))

افتتح الندوة  الدكتورة/ أريج خطاب مقدمة عميد كلية الآداب سعيد مفتاح شناني ومن بعده وكيل الكلية للشؤون العلمية الدكتورة أسماء فرحات وأدارت الندوة الدكتورة أريج خطاب والطبيبة نورا بوشوال  طبيبة أمراض النساء والولادة د.سلطنة مؤمن أستاذ علوم الأغذية بجامعة عمر المختار ومن كلية الآداب كان بحضور :د.حسنية الجياش د.فاطمة المرتجع  د.فاطمة الفرجاني ، ومن قسم الإرشاد وعلم النفس د.أريج الورفلي و د.مبروكة عبد الكريم  ومن قسم علم الاجتماع د.ميزونة محمد من قسم الدراسات الإسلامية

وتتناول هذه الندوة التثقيفية حول سرطان الثدي الجانب الصحي والدعم النفسي والاجتماعي والديني في مجابهة هذا المرض والتخفيف من حدته, فهو يعد السبب الثاني في الوفاة حول العالم حيث تسجل 1.38 مليون إصابة سنويا و 458 ألف وفاة بسببه سنويا حسب منظمة الصحة العالمية.

  ويعتبر سرطان الثدي نمو غير طبيعي وغير مسيطر عليه في خلايا وأنسجة الثدي وهو أكثر أنواع السرطان إنتشارا, يظهر في أنسجة الثدي من علاماته تغير في شكل الثدي وظهور كتلة في الثدي, تقشر الجلد, سائل قادم من الحلمة, أو بقع حمراء متقشرة, واختتمت الندوة بتكريم المشاركين وكل من ساهم فى إنجاحها.