يهدف مقررمدخل  التربية إلى :

1.  أن يتعرف الطالب المعلم على مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة.

2.     اكتساب الطالب المعلم القيم والمفاهيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع.

3.  أن يتعرف الطالب المعلم على مفهوم وفلسفة التربية الإسلامية، وفلاسفتها وروادها في مجال التربية الذين سبقوا العالم في هذا المجال.

 

مفردات المادة :

أولاً: مفهوم التربية، أهدافها، أنواعها، التطور التاريخي للتربية عبر العصور، التربية المقصودة وغير المقصودة.

ثانياً: الأصول الفلسفية للتربية " الفلسفة القديمة، والفلسفة التقدمية، والفلسفة الإسلامية "نموذج لكل فلسفة" ومعرفة تأثير كل منها على عناصر العملية التربوية التعليمية.

ثالثاً: الأصول النفسية للتربية.

رابعاً: التربية والمؤسسات التربوية.

خامساً: التربية الإسلامية، فلسفتها، أهدافها، وأساليبها،

 أعلام الفكر التربوي الإسلامي: الغزالي، أبن خلدون.

سادساً: التربية من المنظور الغربي، مع ذكر بعض أعلام الفكر التربوي الغربي "جان جاك روسو، بستالونزي". 

سابعاً: أهداف التربية في الوطن العربي.

ثامناً: التربية والثقافة، التربية والتغير.


مدخل إلى التعريف بتاريخ اللغة العربية وأهميتها

مدخل إلى تعريف الكلام وجزئياته

تعريف الاسم والفعل وعلاماتهما

أقسام الفعل من ناحية الزمن والتجرد والزيادة

أقسام الفعل من ناحية التعدي واللزوم

تعريف البناء والإعراب وما يعرب بالعلامات الفرعية

دراسة ما يعرب بالعلامات الفرعية " الأسماء الخمسة"

الأسماء الخمسة والمثنى والجمع : التعريف بهما وإعرابهما

الأفعال الخمسة : تعريفها وإعرابها

الجملتان الاسمية والفعلية  "التركيب والإعراب

همزة القطع وهمزة الوصل

زيادة بعض الحروف: الألف – الواو – هاء السكت

الفصل والوصل : أماكن الفصل والوصل مع الأمثلة

علامات الترقيم واستخدامها وشروط كتابة المقال والتقرير والرسائل


تعريف الثقافة ومحاولة صياغة تعريف لثقافة الطفل,       2                   1

   وظائف الثقافة وأهميتها .

2- فلسفة تثقيف الطفل العربي , خصائص                           2                  1

 الثقافة العربية  .

3- المبادئ العربية لتثقيف الطفل ,حتمية                             2                 1

 التغيير الثقافي الاجتماعي.

4- أهدف ثقافة الطفل.                                                 2                    1

5- نحو إستراتيجية عربية لثقافة الطفل.                            2                     1

6- مبادئ أساسية في تطوير إستراتيجية ثقافة                    2                     1

الطفل.

7- الاختبار الجزئي الاول                                             2                     1

8- وسائط الثقافة :الأسرة- المجتمع- المدرسة.                     2                     1

9- النظرة التربوية لثقافة الطفل المسلم .                            2                     1

أهداف ثقافة الطفل المسلم.

المعلم وثقافة الطفل المسلم.

مميزات ثقافة الطفل المسلم.

10- نظريات الثقافة .                                                    2                  1

11- فلسفة ثقافة الطفل في ضوء الفكر الجماهيري ,استخدام       2                    1

  أساليب تثقيف الطفل.

12- ثقافة الطفل العربي بين مخاطر الاغتراب والاستلاب الثقافي والفكري.2              1

13- الاختبار الجزئي الثاني                                                       2             1

 14 تنمية القيم التربوية والاتجاهات العلمية للأطفال.                      2               

1-    مقدمة عن تطور التربية البدنية .

2-    ماهية التربية البدنية .

3-    أهمية التربية البدنية

4-    أغراض التربية البدنية في مرحلة الطفولة ( بوجه خاص )

5-    أسس التربية البدنية .

 

6-    النمو .

7-    مراحل النمو .

8-    مظاهر النمو .

9-    العوامل المؤثرة في النمو

10-                      القوانين العامة للنمو .

11-                      النمو الحركي .

12-                      تعلم الحركة .

13-                      التعلم من خلال الحركة .

 

14-                      الحركات الأساسية للطفل في عمر  6 - 10

 

15-                      القدرات الإدراكية و الحركية و نموها في الطفولة

16-                      أبعاد الحركة .

 

17-                      الاختبار الجزئي الأول .

18-                      مفهوم اللعب وأهميته .

19-                      أنواعه .

20-                      الطفل و اللعب الاجتماعي

21-                      تطور اللعب الاجتماعي

22-                      اللعب التنافسي و المباريات

23-                       تأثير الفروق الفردية و الاجتماعية في اللعب

24-                      دور الوراثة والبيئة في تنمية اللعب .

25-                      دور الأسرة في ممارسة اللعب عند ممارسة اللعب .

 

26-                      التعلم باللعب .

27-                      الألعاب الصغيرة .

28-                      القصص الحركية .

 

التمرينات .

29-                      ماهية التمرينات .

30-                      أهمية التمرينات .

31-                      تقسيم التمرينات البدنية .

32-                       أسس اختيار التمرينات .

 

33-                      الاختبار الجزئي الثاني .

تابع التمرينات :

34-                      أسس تدريس التمرينات .

35-                      طرائق تدريس التمرينات .

36-                      إصلاح الأخطاء في التمرينات .

37-                      الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الأخطاء .

38-                      أنواع الأخطاء .

39-                      طرائق التقدم بالتمرينات.

40-                      الأوضاع الأصلية .


41-                      الأوضاع المشتقة .

42-                      الأوضاع الخاصة الأخرى .

43-                      كتابة التمرين .

44-                      اعتبارات هامة في كتابة التمرين .

45-                      النداء علي التمرينات .

46-                      شروط وقواعد يجب مراعاتها في النداء علي الوضع الابتدائي .

47-                      قواعد النداء علي الحركات المكونة للتمرين .

 

48-                      تطبيقات عملية للنداء على التمرينات .


1.      

الاهتمام بالجانب الوقائى :

اهميةالوقاية العامةلصحة الطفل \درجات الوقاية\أهداف التربية الصحية \دور المدرسة في صحة الطفل\ دور الأنشطة الرياضية

 

6

2

2.      

الانحرافات الصحية الحسية :

ضعف الإبصار  -ضعف القدرة على النطق السليم-الانحرافات الصحية المزمنة والتشوهات الخلقية.

 

3

1

3.      

العدوى وطرق انتقالهاحزينالحلقات الهامة في سلسلة العدوى- مسببات العدوى-مصادر العدوى-الوقاية من العدوى)

·         الاختبار الجزئي الأول

3

 

3

1

 

1

 

4.      

 

 

 

تغذية الطفل حزيناهمية التغذية في حياة الإنسان- فائدة تغذية الإنسان –مصادر الغذاء- العوامل التي تتحكم في احتياجات النمو- الطاقة الحرارية للجسم )

 

6

 

 

2

5.      

انواع المواد الغذائيةحزينالمواد العضوية الأساسية –المواد غيرالعضوية-المواد العضوية الاضافية- خواص الامراض والاعراض التي تنشاعن قلة الفيتامينات)

الاختبار الجزئى الثانى

6

 

3

2

 

1

6.      

أصول التغذيةحزينصفات وشروط الغذاء الكامل – التغذة والطفل-طرق اكتشاف سوء التغذية- امراض سوء التغذية –معلومات عامة عن بعض مواد الطعام – مواد غذائية نباتية)

3

1

7.      

اللقاحات لعمر ما قبل المدرسة حزينانواع المناعة الفطرية-المناعة المكتسبة-ميكانيكية المناعةوالاستجابة المناعية اللقاحات وانواعها-برامج اللقاحات-البرنامج الوطني للقاحات الاطفال-حملات التطعيم)

3

1

8.      

امراض الطفولة الشائعةفي البيئة حزينامراض الجهاز التنفسي- امراض الجهاز الهضمي- امراض المسالك البولية-امراض الغدد-التشوهات والامراض الخلقية- الاصابات في البيت والمدرسة والطريق)

3

1

9.      

مباديء التمريض بوجه عامحزينالاسعافات الاولية –محتويات حجرةالعيادة المدرسية- لجروح بانواعها- النزيف- الاغماء والتشنجات )

3

1

10.       

مناقشة الاوراق العلمية البحثية

3

1