تعريف الثقافة بوجه عام - ثم تعريف الثقافة الإسلامية . اختلاف الثقافة الإسلامية عن غيرها من الثقافات الأخرى . |
مصادر الثقافة الإسلامية : 1- القرآن الكريم وما يتعلق به . 2- السنة النبوية وما يتعلق بها . 3- الإجماع وما يتعلق به . 4- القياس وما يتعلق به . |
خصائص الثقافة الإسلامية التي تميزت بها عن غيرها . ( الشمولية – العالمية – اليسر والسهولة - ..... ) |
الاختبار الجزئي الأول |
المبادئ التي تقوم عليها الثقافة الإسلامية : 1 - نظرة الإسلام إلى الكون . 2 - نظرة الإسلام إلى الإنسان . 3 - نظرة الإسلام إلى المجتمع . 4 - نظرة الإسلام إلى الأخلاق . 5 - نظرة الإسلام إلى العلم والمعرفة . |
مفهوم الأسرة في الثقافة الإسلامية : ( تعريفها - وتكوينها – وأهميتها – حقوق الأولاد على الآباء – حقوق الآباء على الأبناء ) |
العقيدة وحقيقة العبادة في الإسلام : ( تعريف العقيدة – حقيقة العبادة - العبادة المفروضة وتشمل : 1 – الصلاة وما يتعلق بها . 2 – الزكاة وما يتعلق بها . 3 – الصوم ومايتعلق به . 4- الحج والعمرة وما يتعلق بهما . |
الاختبار الجزئي الثاني |
ثمرات المحافظة على العبادة : 1- الإخلاص . 2- التوكل على الله . 3- الاستقامة . |
الموضوع العلمي |
مقدمة عامة : (فكرة الحاسوب ونشأته- أجيال الحاسوب – مميزاته – استخداماته – ما العمل الذي يقوم به . |
تعريف الحاسوب ومكوناته وأنواعه.و البيانات - المعلومات والفرق بينهما |
الحاسب الشخصي : الشكل العام - والمكونات الداخلية |
الامتحان النصفي الأول |
تمثيل البيانات داخل الحاسوب - زمن تداول البيانات تداول البيانات في وحدة التخزين- كيف تنتقل البيانات داخل الحاسوب |
ذاكرة الحاسوب : الثابتة والمؤقتة ووحدات قياس السعة |
أجهزة الإدخال والإخراج |
البرمجيات وأنظمة العددية. |
الامتحان النصفي الثاني. |
فكرة مبسطة عن كل من (الشبكات – الانترنت – قواعد البيانات – تحليل نظم – هياكل البيانات – الإنسان الآلي – الذكاء الاصطناعي – التنقيب عن البيانات ). |
يهدف المقرر إلى:
1. تعريف الطالب المعلم بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته،
ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة.
2. إمداد الطالب المعلم بالمبادئ الأولية والمفاهيم الأساسية في مجالات علم النفس وموضوعاته المختلفة.
3. تبصير الطالب المعلم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدرتهم على التعلم والإدراك.
4. تعريف المتعلم بطبيعة الدوافع والانفعالات التي تحركهم وطرق اكتساب الاتجاهات والعادات وطرق تعديلها وقياسها.
à مفردات مقرر علم النفس العام:
أولاً: مفهوم علم النفس، تطوره، أهدافه، أهميته وأهمية دراسته بالنسبة للمعلم، فروعه، مدارسه، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس.
ثانياً: دوافع السلوك: مفهوم الدوافع، الدوافع الفطرية، الدوافع المكتسبة، والدوافع اللاشعورية، الكبت.
ثالثاً: العمليات العقلية: الإحساس مفهومه وأقسامه، الانتباه أنواعه، عوامله، ومشتتاته، الإدراك والعوامل المؤثرة في الإدراك، التذكر وطرقه، النسيان مفهومه، أسبابه، نظرياته، قياس الوعي والنسيان.
رابعاً: الانفعالات، مفهومها، أنواعها، مظاهرها، فوائدها ومضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات.
مدخل تاريخي لنشأة الرياضيات |
الفئات · الاختبار الجزئي الاول |
النظم العددية |
الجانب التطبيقي للرياضيات |
النماذج الرياضية |
مبادئ المنطق الرياضي · الاختبار الجزئي الثاني |
التقارير المنطقية وجداوال الصواب |
الاستدلال المنطقي |
تعريف عناصر الموسيقى والمدرج الموسيقى |
أسماء الخطوط والمسافات علامات التحويل |
الأشكال الإيقاعية واللوحة الإيقاعية تقسيمات الروند |
أنواع الأصوات البشرية ,سلم دو الكبير |
الاختبار الجزئي الأول |
الآلات الموسيقية المدرسية +تدريب على عزف سلم دو |
اللوحة الإيقاعية ذات الوحدات الثنائية +تدريب على عزف سلم دو |
الاختبار الجزئي الثاني |
السكتات الموسيقية وتعريف المازورة + تدريب على عزف سلم دو |
الميزان الموسيقى+تدريب على عزف نشيد |
أهداف التربية الموسيقية للطفل+تدريب على عزف نشيد |
اثر الموسيقى في تنمية جوانب الطفل المختلفة+تدريب على عزف نشيد |
حصة التربية الموسيقية+تدريب على عزف نشيد |
التعريف بالفن – التعريف بالتربية – التعريف بالتربية الفنية . |
مجالات التربية الفنية الأكاديمية والتربوية الثقافية للتربية الفنية . |
التربية الفنية ومصطلحاتها ووظائفها بالمجتمع والتعليم وتاريخ تطورها . |
تطبيقات لدراسات من الطبيعة على استخدام القلم الرصاص والظل والنور |
الاختبار الجزئي الأول |
أسس وأساليب استخدام الأدوات والخامات الفنية وطرق السلامة . |
الأهداف العامة للتربية الفنية في مراحل التعليم المختلفة . |
الأهداف الخاصة للتربية الفنية في مراحل التعليم المختلفة. |
تطبيقات لدراسات التحبير بالنقطة والخطوط والمساحات |
الاختبار الجزئي الثاني |
تعريف عناصر وأسس العمل الفني . |
فنون الأطفال وخصائصها ومراحل النمو الفني لرسوم الأطفال . |
التخطيط للتدريس في التربية الفنية وصياغة الأهداف السلوكية |