1

دراسة الأسماء النكرة والمعرفة

2

1

2

دراسة الضمير وأنواعه والعلم وأقسامه

2

1

3

دراسة أسماء الإشارة والأسماء الموصولة

2

1

4

الأسماء الموصولة والمعرف بالإضافة

2

1

5

دراسة المبتدأ والخبر

2

1

6

دراسة نواسخ الابتداء " كان وأخواتها : المعنى والإعراب  

2

1

7

دراسة نواسخ الابتداء "إن وأخواتها : المعنى والإعراب

2

1

8

نواسخ الابتداء " كاد وأخواتها : المعنى والإعراب

2

1

9

دراسة الأفعال الناصبة لمفعولين

2

1

10

دراسة نماذج من الأدب الجاهلي والإسلامي والأموي  

2

1

11

الأدب العباسي والأدب الحديث " نماذج "

2

1

12

دراسة الجملة الخبرية والإنشائية

2

1

13

دراسة التشبيه وأركانه

2

1

14

دراسة معنى الاستعارة والكناية وبعض المحسنات البديعية

2

1

 


         

•        : الأهداف العامة للمقرر

•     أن يشرح الطالب مفهوم الإدارة التعليمية

•     أن بفرق الطالب بين التخطيط والتنظيم

•     أن يشارك الطالب في أثناء المناقشة

•     أن يتعرف الطالب مهارات القيادة التربوية

•     أن يشرح الطالب أنماط الإدارة التربوية

ثانياً :  محتوى المقرر

·    مفهوم الإدارة التعليمية ـ الإدارة التعليمة والإدارة العامة ـ الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية , خصائص الإدارة التعليمية وميادينها  , العوامل المؤثرة فى الإدارة

·    نظرية الإدارة التعليمية ـ مفهوم النظرية ـ نظريات الإدارة التعليمية ـ نظرية الإدارة كعملية اجتماعية ـ نظرية الإدارة كعملية أتحاذ القرار.

·    مفهوم التخطيط وأهميته ـ معوقات التخطيط التعليمي ـ أهداف التخطيط التعليمي ـ إستراتيجية التخطيط التعليمي.

·    مفهوم التنظيم وأهميته ـ مبادئ وأسس التنظيم في الإدارة التعليمة ـ خصائص التنظيم الفعال ـ التنظيم في الإدارة التعليمية ـالمركزية في الإدارة التعليمية.

·    أسلوب العلاقات الإنسانية , عناصرها , أهمية العلاقات الإنسانية.

·    القيادة التربوية , أهميتها , أنماطها أسس اختيار القادة , تدريب القادة التربويين , معنى القيادة , الأدوار في الإدارة . مفهوم القيادة , أنماط القيادة ـ مسؤولية رجل الإدارة

·    المهارات الإدارية اللازمة لرجل الإدارة التعليمية

·    اختيار القيادة التربوية , إعداد رجل الإدارة التعليمية الحوافز ودورها في الإدارة التعليمية ـ  مبررات الحوافز وأهميتها في الإدارة التعليمية ـالروح المعنوية.

·    المناخ ألمنظمي في الإدارة التعليمية ـ المفهوم والمعني والعناصر ـمفهوم الصحة المنظمة ـ مفهوم صحة النظام وسلامة مناحاته مؤشرات صحة النظام  .

·    المسائلة في الإدارة التعليمية ـ مفهوم المسائلة ـ المسائلة والمحاسبة المسائلة والمشاركة ـ مسائلة مكونات النظام ـ المسائلة والإصلاح الإداري

الترهل الإداري في الإدارة التعليمية ـ الترهل والفساد الإداري ـ أوجه وأشكال الترهل والفساد الإداري ـ ـسبيل معالجة الترهل والفساد الإداري النظام التربوي والترهل والفساد الإداريب الطالب المصطلحات و المفاهيم  الأساسية في علم النفس التربوي .

•         2 –  يتعرف الطالب على مفهوم وأهمية وأهداف علم النفس التربوي .

•         3 –  يكتسب الطالب مفاهيم التعلم ونظرياته .

•         4 –  يتعرف الطالب على مفهوم وأهمية وأهداف النمو المعرفي ونظرياته .

•         5 –  يوضح الطالب أهمية الفروق الفردية ومظاهرها .

•         6 –  يدرك الطالب مفهوم التقويم التربوي وأهميته وأنواعه وأدواته .

•         7 –  يتعرف الطالب على  مفهوم وأهمية وأهداف التدريس الصفي .

ثانياً :  محتوى المقرر :

ت

الموضوع العلمي

1.       

ماهية علم النفس التربوي - تاريخه – تعريفاته 

2.       

أهداف علم النفس التربوي – علاقته بالعلوم الأخرى –  فوائده للمعلم

3.       

تعريف التعلم – العوامل المؤثرة في التعلم

4.       

الفرق بين التعلم والتعليم – طرائق التعلم – النظرية لسلوكية وتطبيقاتها التربوية

5.       

الاختبار الجزئي الأول

6.       

النمو المعرفي ونظرياته – نظرية بياجيه – نظرية فايجوتسكي

7.       

نظرية برونر-  التطبيقات التربوية المستفادة من نظريات النمو المعرفي

8.       

الفروق الفردية - العوامل المؤثرة في الفروق الفردية الفروق الفردية في الذكاء  

9.       

– الذكاءات المتعددة -  التذكر وانتقال أثر التدريب – التفكير

10.  

الاختبار الجزئي الثاني

11.  

التقويم التربوي - مفهوم التقويم – أشكال أدوات التقويم

12.  

استخدام التقييم لأغراض مختلفة –   أثر الاختبارات الصفية والتحصيلية على عملية التعلم –  أنواع الاختبارات التحصيلية

13.  

التدريس الفعال - التعلم التعاوني –  التعلم بالاكتشاف –  التعلم الذاتي – التعلم بالنمذجة   

14.  

   تعلم المفاهيم –  طريقة الحوار والمناقشة – الطرائف التعليمية – حل المشكلات –   تقويم ذاتي


•         الأهداف العامة للمقرر :

•          

•         1 –  يكتسب الطالب المصطلحات و المفاهيم  الأساسية في علم النفس التربوي .

•         2 –  يتعرف الطالب على مفهوم وأهمية وأهداف علم النفس التربوي .

•         3 –  يكتسب الطالب مفاهيم التعلم ونظرياته .

•         4 –  يتعرف الطالب على مفهوم وأهمية وأهداف النمو المعرفي ونظرياته .

•         5 –  يوضح الطالب أهمية الفروق الفردية ومظاهرها .

•         6 –  يدرك الطالب مفهوم التقويم التربوي وأهميته وأنواعه وأدواته .

•         7 –  يتعرف الطالب على  مفهوم وأهمية وأهداف التدريس الصفي .

ثانياً :  محتوى المقرر :

ت

الموضوع العلمي

1.       

ماهية علم النفس التربوي - تاريخه – تعريفاته 

2.       

أهداف علم النفس التربوي – علاقته بالعلوم الأخرى –  فوائده للمعلم

3.       

تعريف التعلم – العوامل المؤثرة في التعلم

4.       

الفرق بين التعلم والتعليم – طرائق التعلم – النظرية لسلوكية وتطبيقاتها التربوية

5.       

الاختبار الجزئي الأول

6.       

النمو المعرفي ونظرياته – نظرية بياجيه – نظرية فايجوتسكي

7.       

نظرية برونر-  التطبيقات التربوية المستفادة من نظريات النمو المعرفي

8.       

الفروق الفردية - العوامل المؤثرة في الفروق الفردية الفروق الفردية في الذكاء  

9.       

– الذكاءات المتعددة -  التذكر وانتقال أثر التدريب – التفكير

10.  

الاختبار الجزئي الثاني

11.  

التقويم التربوي - مفهوم التقويم – أشكال أدوات التقويم

12.  

استخدام التقييم لأغراض مختلفة –   أثر الاختبارات الصفية والتحصيلية على عملية التعلم –  أنواع الاختبارات التحصيلية

13.  

التدريس الفعال - التعلم التعاوني –  التعلم بالاكتشاف –  التعلم الذاتي – التعلم بالنمذجة   

14.  

   تعلم المفاهيم –  طريقة الحوار والمناقشة – الطرائف التعليمية – حل المشكلات –   تقويم ذاتي


-أهمية القراءة والكتابة للفرد والمجتمع،انتشار الكتابة في البلاد العربية قديما وفي الإسلام.    4                          2

2- القراءة عناصرها وتطور مفهوم القراءة، وظيفة القراءة .                 4                2    

 3-أنواع القراءة (القراءة الصامتة والقراءة الجهرية والاستماع).                      4                  2

 4- أنوع الكتابة (كتابة المصحف –الكتابة العروضية-الكتابة الاصطلاحية.         4                  2

*الاختبار الجزئي الأول                                                          2                  1

 5-عناصر التعبير الكتابي(الأفكار-اللغة- الأسلوب)                                                4                 2

 6- اللام الشمسية واللام  القمرية- التاء المفتوحة- التاء المربوطة.        4                  2

7- رسم الهمزة في (أول الكلمة –وسط الكلمة،في آخر الكلمة ).          4                  2

 8- الألف اللينة،مواضع رسمها، الفرق بين الألف المقصورة والياء.                              4                2

9- زيادة الحروف،وحذفها،حذف همزة الوصل، الألف ،حذف(أل) ،حذف الواو.    4                  2

·        الاختبار الجزئي الثاني                                                           2                 1

10- الفصل والوصل ،وصل(ما) وصل(لا) وصل(من)، وصل العدد المفرد بالمائة.  4                 2

11- علامات الترقيم ،طريقة البحث في المعاجم .                               4                2

12- تصويب بعض الأخطاء، نصوص لتطبيق القراءة.                        4                2

13- عرض ومناقشة الاوراق والواجبات والابحاث العلمية                 

مراحل تطور الوسائل التعليمية وتطور تكنولوجيا التعليم              2                        1

2- مفهوم تكنولوجيا التعليم ومفهوم التقنيات التربوية                       2                        1

3-     القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية                                  4                       2

4-                تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية                                             4                       2

5-     مستوى أنتاج الوسائل التعليمية                                             2                        1

6-     مراحل إنتاج برنامج تعليمي مستقل                                         4                        2                                                                                  

7-     معوقات استخدام الوسائل التعليمية في التعليم                              2                        1     

8-     الاختبار الجزئى الأول                                                         2                       1    

9-     أهم الوسائل التكنولوجية المستخدمة في تعليم وتدريب الطالب والمعلم وكيفية توظيفها في التدريس ومنها:

(شاشات العرض،جهاز عرض الصور المعتمة،الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي،جهاز عرض الأفلام ا

  الثابتة والمتحركة،جهاز عرض الشرائح،التلفون التعليمي، السينما،المسرح،  اللوحات التعليمية، النماذج والمجسمات).                                                          8                           4

10- التعليــــــم بالحــاســوب.                                              4                          2

11- الاختبار الجزئي الثاني                                               2                          1

12- إنـتاج البرمجيات التعليمـــية للحاســوب.                           4                           2

13- خطوات إعداد البرامج التعليمية للحاسوب.                         4                          2

استخدام البرامج المحوسبة فــي التعلــيم.                           

1.   

مفهوم علم الجغرافيا وفروعها ( الجغرافية الطبيعية وفروعها , الجغرافية البشرية وفروعها )

2

1

2.   

أولاً ـ الجغرافيا الطبيعية :  وتشمل

1 ـ الجغرافيا لفلكية : ( المجموعة الشمسية , شكل ا؟لأرض وأبعادها خطوط الطول والعرض , حركات الأرض

 

2

1

3.   

2 ـ عوامل تشكيل سطح الأرض( العوامل الداخلية والعوامل الخارجية)

2

1

4.   

3 ـ جغرافية التضاريس ( توزيع اليابسة والماء , الأشكال التضاريسية  الرئيسية لليابسة )

2

1

الامتحان الجزئي الأول

2

1

5.   

4 ـ الجغرافية المناخية ( الغلاف الجوي , العوامل المؤثرة في المناخ , عناصر المناخ : الحرارة ,الضغط الجوي , الرياح  , التبخر , الرطوبة الجوية , التساقط باشكاله المختلفة

4

2

6.   

5 ـ الجغرافية الحيوية ( التربة وأنواعها وتوزيعها على سطح الأرض النباتات الطبيعية وأنواعها وتوزيعها على سطح الأرض , الحيوانات البرية وأنواعها وتوزيعها على سطح الأرض .

2

1

7.   

ثانيا ً الجغرافيا البشرية : وتشمل

1 ـ جغرافية السكان

2

1

8.   

2 ـ جغرافية العمران ( الريف , الحضر )

2

1

الامتحان الجزئي الثاني

2

1

9.   

3 ـ الجغرافيا السياسية ( دور العامل الجغرافي في المشكلات السياسية المعاصرة )

2

1

10.       

4 ـ البيئة ( تعريف البيئة , مكونات النظام البيئي ,  علاقة المتبادلة بين الإنسان والبيئة )

2

1

11.       

المشكلات البيئية المعاصرة

2

1

 


- مدخل تمهيدي ,تعاريف عملية الاتصال ومفهوم الفعال .تاريخ علم نفس الاتصال ,أهدافه ,عناصره

تصنيفاته, العوامل المؤثرة فيه , طرائق الاتصال

 

-الأسس النفسية للاتصال ,الإدراك والاتصال ,الاتصال من منظور الاتجاه السلوكي ,الاتصال من منظور الاتجاه العرفي

-العوامل المؤثرة في الانسان ,عوائق الاتصال لدى الأطفال الراشدين ,العوامل المؤثرة في الاتصال بالاطفال ,عناصر شروط نجاح عملية الاتصال .

-مهارات الاتصال ,اللغة الاتصال ,الاتصال اللفظي وأهميته في التعامل مع الآخرين مهارة إستخدام الاسئلة ,الاتصال غير اللفظي ,أهمية الملاحظة ودورها في عملية  الاتصال .

-لغة الجسد .لغة الاشارات والايماءات

* الاختبار الجزئي الاول

-المعلم ومهارات الاتصال بالأطفال,المعلم ووسائل الذاتية التقنية التعليمية، إتصال المعلم بالتلاميذ ,الفروق الفردية في الموقف الاتصالي .,بالذات الاتصال في المؤسسة التعليمية ,مشكلات الاتصال في المؤسسة التعليمية ,ماهيتها ,وأساليب الاتصال الفعال الملائمة لمواجهتها .

 

-الاسرة والاتصال ,الاتصال بين أفراد الأسرة .

-إضطراب الاتصال ذات المنشأ العضوي .,مراعاة التركيز على إضطرابات الاتصال ذات المنشأ العضوية المختصة بصعوبات التعلم وخصوصا صعوبات تعلم اللغة .

*الاختبار الجزئي الثاني

-دور الاتصال في التوافق الشخصي والاجتماعي .

-مواصفات الاتصال الجيد ,مهارات الاستماع والاضغاء والاستجابة

مهارات المجاملة والتشجيع .