محتوى المقرر
|
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1. |
المفهوم التقليدي للمنهج وانعكاساته على جانب العملية التعليمية |
2 |
1 |
2. |
المفهوم الشامل للمنهج وانعكاساته على جوانب العملية التعليمية |
2 |
1 |
3. |
أوجه المقارنة بين المنهج التقليدي والمنهج الحديث |
2 |
1 |
4. |
أسس بناء المنهج : الأسس السيكولوجية للمنهج: مفهومها- طبيعتها- مراحل النمو- دور المنهج في دعمها |
2 |
1 |
5. |
الأسس الاجتماعية للمنهج :مفهومها – طبيعتها- دور المنهج في دعمها |
2 |
1 |
6. |
الاختبار الجزئي الأول |
2 |
1 |
7. |
الأسس الثقافية للمنهج : مفهومها – طبيعتها – دور المنهج في دعمها |
2 |
1 |
8. |
الأسس المعرفية للمنهج : مفهومها – طبيعتها- دور المنهج في دعمها |
2 |
1 |
9. |
عناصر المنهج :الأهداف - مفهومها – مصادر اشتقاقها - مجالاتها – مستوياتها- صياغتها) - المحتوى( المفهوم – معايير اختياره – أسس تنظيمه
|
2 |
1 |
10. |
الاختبار الجزئي الثاني |
2 |
1 |
11. |
المحتوى : معايير اختيار المحتوي – أساليب تنظيم المحتوي |
2 |
1 |
12. |
استراتيجيات التعليم والتعلم: المفهوم – أسس اختيارها – أنواعها |
2 |
1 |
13. |
الأنشطة التعليمية : مفهومها – أنواعها- أهميتها – تصميم الأنشطة التعليمية – تنفيذ الأنشطة التعليمية |
2 |
1 |
14. |
التقويم ( المفهوم – أسس التقويم الجيد – وظائف التقويم – أساليب التقويم وأدواته).
|
2 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر
المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
- أحمد حسين اللقاني : المناهج بين النظرية والتطبيق عالم الكتب 2002
2. جودة أحمد سعادة : صياغة الأهداف التعليمية والتربوية دار الشروق 2003
3. محمد زياد حمدان : المنهج : أصوله وأنواعه ومكوناته دار النهضة 1982
4. يحيى هندام ، جابر عبد الحميد : المناهج الدراسية دار النهضة 1985
محتوى المقرر
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات + التدريب |
1 |
تعريف الاختبارات النفسية و أنواعها |
4 |
2 |
2 |
أهمية الاختبارات النفسية |
4 |
2 |
3 |
الشروط التي يجب توافر عند تطبيق الاختبار |
4 |
2 |
4 |
مواصفات الاختبار الجيد |
4 |
2 |
5 |
أسس تقنين الاختبار النفسي أ- تجميع و تحليل البيانات اللازمة لتصميم الاختبار ب- صياغة بنود الاختبار ج- تجربة فهم الألفاظ |
4 |
2 |
6 |
الاختبار الجزئي الأول |
4 |
2 |
7 |
د- صدق الاختبار ه- ثبات الاختبار |
4 |
2 |
8 |
و- معايير الاختبار |
4 |
2 |
9 |
الاختبارات النفسية أولاً: اختبارات الشخصية أ- اختبار الشخصية المتعدد الأوجه |
4 |
2 |
10 |
ب- اختبار أيزنك لشخصية |
4 |
2 |
11 |
الاختبار الجزئي الثاني |
4 |
2 |
12 |
ج- اختبار رسم المنزل و الشجرة و الشخص |
4 |
2 |
13 |
د- اختبار تفهم الموضوع ه- اختبار رورشاخ |
4 |
2 |
14 |
ثانياً- اختبارات القدرات العقلية أ- اختبار بينيه الصورة الرابعة للذكاء ب- اختبار وكسلر لذكاء الراشدين |
4 |
2 |
صلاح الدين علام القياس و التقويم التربوي و النفسي دار الفكر العربي 0 200
عبد الرحمن العيسوي، القياس و التجريب في علم النفس و التربية دارالمعرفة الجامعية-مصر 1999
فيصل عباس الاختبارات النفسية تقنياتها و أجراءتها دار الفكر العربي – بيروت 1996
لويس مليكه إختبار الشخصية المتعدد الأوجه دار النهضة- القاهرة 1997
لويس مليكه إختبار رسم المنزل و الشجرة و الشخص دار النهضة – القاهرة 1995
لويس مليكة إختبار وكسلر بلفيو لذكاء الراشدين دار النهضة - القاهرة 1996
لويس مليكه مقياس ستانفورد بينية الصوره الرابعة دار النهضة – القاهرة 1997
محتوى المقرر :
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1. |
تعريف الثقافة ومحاولة صياغة تعريف لثقافة الطفل |
2 |
1 |
وظائف الثقافة وأهميتها |
|||
2. |
فلسفة تثقيف الطفل العربي , خصائص |
2 |
1 |
3. |
الثقافة العربية |
2 |
1 |
المبادئ العربية لتثقيف الطفل ,حتمية |
|||
التغييرالثقافي الاجتماعي. |
|||
4. |
أهداف ثقافة الطفل |
2 |
1 |
5. |
نحو إستراتيجية عربية لثقافة الطفل |
2 |
1 |
مبادئ أساسية في تطوير إستراتيجية ثقافة الطفل |
|||
6. |
الاختبار الجزئي الاول |
2 |
1 |
7. |
وسائط الثقافة :الأسرة- المجتمع- المدرسة |
2 |
1 |
8. |
النظرية التربوية الإسلامية لثقافة الطفل |
2 |
1 |
9. |
أهداف ثقافة الطفل المسلم |
2 |
1 |
10. |
المعلم وثقافة الطفل المسلم |
2 |
1 |
مميزات ثقافة الطفل المسلم |
|||
11. |
نظريات الثقافة |
2 |
1 |
12. |
فلسفة ثقافة الطفل في ضوء الفكر الجماهيري ,استخدام اساليب تثقيف الطفل |
2 |
1 |
ثقافة الطفل العربي بين مخاطر الاغتراب والاستلاب الثقافي والفكري |
|||
13. |
الاختبار الجزئي الثاني |
2 |
1 |
14. |
تنمية القيم التربوية والاتجاهات العلمية للأطفال |
2 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر
ت المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
1. عبد الفتاح أبو معال أدب الأطفال وأساليب تعليمهم دار الشروق 2005
2. محمد عد الرزاق ابراهيم وآخرون ثقافة الطفل دار الفكر ,الاردن 2004
3. محمد عماد الدين إسماعيل الأطفال مرآة المجتمع النمو دار الفكر 1986
4. النفسي و الاجتماعي للطفل
5. مريم سليم أدب الطفل وثقافته دار النهضة العربية 2001
6. هدى محمود الناشف استراتيجيات التعلم والتعليم ، دار الفكر العربي 2001
محتوى المقرر
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
|
التعريف بالطفولة وخصائصها |
2 |
1 |
|
العوامل المؤثرة على شخصية الطفل . |
2 |
1 |
|
أهم المشكلات التي تواجة طفل ما قبل المدرسة أسبابها المشكلات المواجهة للأطفال أنواعها المشكلات المواجهة للأطفال اختبار جزئي أول الاضطرابات النفسية المواجهة للأطفال الخوف ,العناد , الغيرة , العدوان , الخجل , الحساسية الزائدة عند الطفل |
2 2
2
2
2 2 |
1 1
1
1
1 1 |
|
اضطرابات التواصل (اضطراب القراءة) |
2 |
1 |
|
الاضطرابات الأرتقائيه المنتشرة (اضطراب التوحد) |
2 |
1 |
|
اضطرابات تشتت الأنتباه اختبار جزئي ثاني |
2 |
1 1 |
|
اضطرابات فرط الحركه |
2 |
1 |
|
اضطراب التبول اللأارادى |
2 |
1 |
|
الأضطرابات المزاجيه عند الأطفال الصمت الأنتقائى |
2 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر
1. سلمان خلف الله .....الطفوله المشكلأت الرئيسيه . دار جهينه عمان 2004
2. عبدالله عسكر ......الأضطرابات النفسيه الأطفال .مكتبة الأنجلو المصريه 2005
3. عبد الرحمن عيسوى مشكلأت الطفوله والمراهقه دار العلوم بيروت,لبنان 1993
: محتوى المقرر :
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1 |
· منهج رياض الأطفال : مفهومه – أهدافه – الفلسفة التي يقوم عليها . |
2 |
1 |
2 |
· أسس بناء مناهج رياض الأطفال (الأسس الفلسفية – الأسس الاجتماعية – الأسس النفسية). |
2 |
1 |
3 |
· تصميم البرامج التعليمية في رياض الأطفال . |
2 |
1 |
4 |
· تحديد الغايات والموضوعات الرئيسة والأهداف العامة للبرنامج التعليمي في رياض الأطفال. |
2 |
1 |
5 |
· خصائص الأطفال ومتطلباتها من البرامج التعليمية في رياض الأطفال . |
2 |
1 |
6 |
· الاختبار الجزئي الأول. |
2 |
1 |
7 |
· أنشطة التعليم والتعلم في الطفولة المبكرة: المهارات اللغوية – المفاهيم والمهارات الرياضية – المفاهيم والمهارات العلمية – المفاهيم والمهارات الاجتماعية والاتجاهات الخلقية – الفنون التعبيرية – المهارات الحركية. |
4 |
2 |
8 |
· الوسائط والمصادر والخدمات التعليمية المساندة لتنفيذ البرامج التعليمية في رياض الأطفال . |
2 |
1 |
9 |
· الاختبار الجزئي الثاني . |
2 |
1 |
10 |
تقويم البرامج التعليمية في رياض الأطفال. |
2 |
1 |
11 |
· منهج رياض الأطفال : مفهومه – أهدافه – الفلسفة التي يقوم عليها . |
4 |
2 |
12 |
· أسس بناء مناهج رياض الأطفال (الأسس الفلسفية – الأسس الاجتماعية – الأسس النفسية). |
2 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر :
المـــؤلف عنوان المرجع النــــــــاشر سنة الناشر
1-
إيفال عيسى: منهج التعليم في الطفولة المبكرة
ومكوناته، دار الكتاب الجامعي، غزة ،
فلسطين، 2009.
2- جمال عبدالفتاح العساف، رائد فخري أبولطيفة: مناهج رياض الأطفال – رؤية معاصرة ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2009.
3- سها نونا صليوة : تصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة ، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن ، 2005.
4- عبدالحافظ سلامة: تخطيط وتطوير المنهج لطفل ما قبل المدرسة، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان الأردن ، 2002.
5- عزة خليل : الأنشطة في رياض الأطفال ، دار الفكر العربي، القاهرة ، 2004.
6- هدى محمود الناشف : برامج رياض الأطفال ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2004.
7- هيام محمد عاطف: الأنشطة المتكاملة لطفل الروضة ، دار الفكر العربي، القاهرة ، 2004.