ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1. |
معامل ارتباط الرتب |
2 |
1 |
2. |
معامل ارتباط بيرسون |
2 |
1 |
3. |
معامل التوافق |
2 |
1 |
4. |
معامل ارتباط فاي |
2 |
1 |
5. |
الاختبار الجزئي الاول |
2 |
1 |
6. |
الخطأ المعياري للمتوسط الحسابي |
2 |
1 |
7. |
الخطأ المعياري للإنحراف المعياري |
2 |
1 |
8. |
مقياس مربع كا |
2 |
1 |
9. |
اختبار ت |
2 |
1 |
10. |
الاختبار الجزئي الثاني |
2 |
1 |
11. |
تحليل التباين |
2 |
1 |
12. |
تابع تحليل التباين |
2 |
1 |
13. |
الانحدار و التنبؤ |
2 |
1 |
14. |
تابع الانحدار و التنبؤ |
2 |
1 |
المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
1. صلاح الدين علام تحليل البيانات في البحوث النفسية و التربوية دار الفكر العربي- القاهرة 1993
2. عباس عوض علم النفس الإحصائي دار المعرفة الجامعية-الإسكندرية 1999
محتوى المقرر :
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1 |
مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة. |
2 |
1 |
2 |
تصنيف ذوى الاحتياجات الخاصة. |
2 |
1 |
3 |
الصحة النفسية لذوى الاحتياجات الخاصة |
2 |
1 |
4 |
أساليب التشخيص لذوى الاحتياجات الخاصة. |
2 |
1 |
5 |
خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة |
2 |
1 |
6 |
اختبار جزئي أول. |
2 |
1 |
7 |
الاتجاهات التربوية في تعليم ذوى الاحتياجات . |
2 |
1 |
8 |
رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة. |
2 |
1 |
9 |
دور المرشد في توجيه وتعليم ذوي الاحتياجات. |
2 |
1 |
10 |
مشكلات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة. |
2 |
1 |
11 |
دور المؤسسات المجتمعية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة |
2 |
1 |
12 |
اختبار جزئي ثاني |
2 |
1 |
13 |
برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة |
2 |
1 |
14 |
الخدمات التربوية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة |
2 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر :
المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
1 - عبد المطلب أمين القريطي سيكولوجية رعاية الموهوبين دار الفكر، القاهرة 2001
2 - عادل عبدا لله محمد سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة القاهرة 2003
3- السيد عبد الرحيم فتحي سيكولوجية الأطفال غير العاديين دارا لعلم،الكويت 1980
4 - مصطفي الإمام وآخرون علم نفس الخواص وزارة التعليم العالي 1993
محتوى المقرر
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1. |
ماهية سيكولوجية اللعب وخصائصة |
2 |
1 |
2. |
وظائف اللعب (التربوية , البيولوجية , النفسية , الاجتماعية ,التشخيصية |
2 |
1 |
3. |
تصنيفات اللعب |
2 |
1 |
4. |
دراسة بعض النظريات النفسية المرتبطة باللعب عند الأ طفال: نظرية التحليل النفسى , نظرية النمو الاجتماعي , النمو المعرفي |
2 |
1 |
5. |
ما مدى الاستفادة من دراسة نظريات النفسية المرتبطة باللعب |
2 |
1 |
6. |
اختبار جزئي أول |
2 |
1 |
7. |
اللعب وحاجات النمو:الجسمي,العقلي, الأنفعالى,الأجتماعى,اللغوي |
2 |
1 |
8. |
العلاج باللعب |
2 |
1 |
9. |
دور المعلمين في إعداد برنامج رياض الأطفال عن طريق اللعب |
2 |
1 |
10. |
تطبيقات عمليه لتصميم وتنفيذ بعض الألعاب الأساسية الشائعة في رياض الأطفال |
2 |
1 |
11. |
مسرح الألعاب والدمي( لعب الأدوار) |
2 |
1 |
12. |
اختبار جزئي ثاني |
2 |
1 |
13. |
التشكيل, الهدم والبناء ,الماء والرمل |
2 |
1 |
14. |
العاب الاستكشاف,الألعاب الدرامية |
2 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر
1. المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
2. احمد بلقيس وتوفيق مرعي .اليسر في سيكولوجية اللعب دار الفرقان الأردن 2004
3. حنان عبدا لحميد اللعب عند الأطفا ل الأسس النظرية والتطبيقية. عمان 2002
4. خالد عبدا لرازق اللعب وطفل ما قبل المدرسة دار الفكر العربي القاهره 1999
5. سلوى محمد عبدا لباقي اللعب بين النظرية والتطبيق الاسكندريه القاهرة 2001
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1- |
مقدمة عن التربية الحركية (مفهومها – أهميتها – أهدافها) |
2 |
1 |
2- |
المهارات الحركية الأساسية (مفهومها – أهميتها – أنماطها- طريق تنميتها). |
4 |
2 |
3- |
الإدراك الحركي (مفهومه - أهميته – عناصره – أنشطته) |
2 |
1 |
4- |
الاختبار الجزئي الأول. |
2 |
1 |
5- |
الطلاقة الحركية (مفهومها- أهميتها – أنشطتها). |
2 |
1 |
6- |
خصائص نمو الطفل في سن الطفولة المبكرة ومتطلباتها من برامج التربية الحركية . |
2 |
1 |
7- |
اللياقة البدنية والحركية للطفل. |
4 |
2 |
8- |
دور التربية الحركية في العناية بقوام الطفل. |
2 |
1 |
9- |
الاختبار الجزئي الثاني. |
2 |
1 |
10- |
طرق تدريس التربية الحركية. |
4 |
2 |
11- |
التقويم في التربية الحركية. |
2 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر :
1- أمين أنور الخولي ، أسامة كامل راتب : التربية الحركية للطفل، دار الفكر العربي ، 1998م.
2- عفاف عبدالكريم: البرامج الحركية والتدريس للصغار ، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1995م.
3- فريدة إبراهيم عثمان : التربية الحركية لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ، دار القلم ، الكويت ، 1984م.
محتوى المقرر
الموضوع العلمي |
|
أدب الطفل بماذا يتميز عن أدب الكبار . |
|
مقومات الأدب العامة . |
|
الأدب فرع من الثقافة والثقافة نوع من الاتصال . |
|
مسرح الأطفال , قصصهم , كتبهم , مجلاتهم , كتاباتهم . |
تعريف المسرح – المسرحة - مسرح الطفل. |
|
نشأه مسرح الطفل. |
|
خصائص نمو الطفل - خصائص مسرح الطفل. |
|
أهداف مسرح الطفل( النمو الاجتماعي- المعرفي – اللغوي- العاطفي – الابتكاري ). |
|
مميزات الدراما الاجتماعية في الروضة. |
|
الشروط الواجب توافرها في العمل المسرحي المناسب للأطفال. |
|
العناصر الأساسية في النصوص المسرحية. |
|
ثقافة المجتمع وعلاقتها بمسرح الطفل. |
|
وظائف الثقافة وعلاقتها بمسرح العرائس. |
|
مشكلات تعرض من خلال مسرح الطفل. |
|
أشكال مسرح الطفل ( بشري- عرائس ). |
|
أنواع العرائس ( أصابع- خيال الظل- القفازية- القناع- العصا- ال الخيوط) . |
|
العوامل المؤثرة علي اختيارنا للعروسة والأسلوب. |
|
مهارات مسرح العرائس. |
|
تدريب الطفل علي التعبير الدرامي. |
|
عمل نماذج من عرائس الأصابع |
|
عمل نماذج من عرائس العصا |
|
عمل نماذج من الأقنعة |
|
عمل نماذج من العرائس القفازية |
|
إعداد نموذج مصغر لمسرح العرائس |
|
عمل نماذج من عرائس خيال الظل |
|
إعداد نموذج لمسرح خيال الظل |
|
بداية التراث القصصي وتطوره الفني . |
|
بدايات أدب قصص الأطفال المكتوب . |
|
أهداف قصص الأطفال . |
|
أنواع قصص الأطفال( الايهام – الواقعية – الشعبي) . |
|
الفكرة (الطور الواقعي – الخيال الحر – المغامرة – الغرام – المثل العليا ) . |
|
عناصر القصة ( المقدمة – العقدة – الحل ) . اللغة والأسلوب. |
|
القواعد الأساسية التي يجب إن يراعيها السارد . |
|
كيفية سرد القصة للأطفال . |
|
تعبير الأطفال عن القصة بعد سردها لهم . |
|