محتوى المقرر
يركز علي تدريب وتنمية المهارات اليدوية والابتكارية للطالبه من حيث :
_ قدرتهم علي استعمال واستغلال بعض الخامات البسيطة في أنتاج أعمال تتميز بالدقة والمهارة والابتكارية
_ تدريبهم علي الطلاقة الفكرية بغرض الاستفادة فيما بعد سواء في المقررات ذات الطبيعة العملية
_ توظيف مهاراة الطالبة فيما بعد في عملها كمعلمة برياض الاطفال
_ تدريب وتنمية المهارة اليدوية لها في استخدام الخامات الطبيعية البيئية التي تناسب طفل الروضة
_ تطبيق اهم معايير انتاج العمل الفني للاطفال
_ تنمية المهارة البتكارية والطلاقة الفكرية لها لانتاج تصميمات وأفكار لأعمال تتناسب مع طفل الروضه
محتوى المقرر
ت |
الموضوع العلمى |
عدد الساعات |
المحا ضرة |
1 |
التطور التاريخي للصحة النفسية للطفل |
4 |
1 |
2 |
نسبية الصحة النفسية |
4 |
1 |
3 |
خصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية |
4 |
1 |
4 |
العوامل المؤثرة على الصحة النفسية للأطفال |
4 |
1 |
5 |
اختبار جزئي أول |
4 |
1 |
6 |
معايير السواء واللأسواء:من المنظور الأسلأمى |
4 |
1 |
7 |
التوافق النفسي لطفل في الأسرة والروضة |
4 |
1 |
8 |
المرض النفسي وتطوره عند الطفل |
4 |
1 |
9 |
النواحي النفسية لسوء معاملة الأطفال |
4 |
1 |
10 |
الحيل الدفاعية التعويض ,التبرير |
4 |
1 |
11 |
اختبار جزئي ثاني |
4 |
1 |
12 |
الإسقاط,الأزاحه |
4 |
1 |
13 |
الإعلاء,النكوص ,الكبت ,التقمص |
4 |
1 |
14 |
نظريات النمو:فرويد,اريكسون,ماسلو دور التربية الأسلأميه في الصحة النفسية لطفل . |
4 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر
1. المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
2. سهير كامل الصحه النفسيه للأطفال. مكتبةالأنجلوالمصريه 2004
3. . محمد قاسم عبدالله مدخل الصحه النفسيه دار الفكر 2004
4. .مصطفى خليل الشرقاوى علم الصحه النفسيه دار النهضه العربيه بيروت 1985
محتوى المقرر
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1. |
نبده تاريخيه عن التقويم والقياس |
4 |
1 |
2. |
مفهوم التقويم والقياس والفرق بينهما |
4 |
1 |
3. |
أهمية التقويم والقياس والعوامل الؤثره فيهما |
4 |
1 |
4. |
الاختبار الجزئي الأول |
4 |
1 |
5. |
أنواع التقويم والقياس |
4 |
1 |
6. |
المقاييس المستخدمة فى دراسة الاطفال وانواعها |
8 |
2 |
7. |
طرق دراسة الطفل وتطبيقاتها , انواعها و التدريب عليها |
8 |
2 |
8. |
الاختبار الجزئي الثاني |
4 |
1 |
9. |
العمليات الإحصائية المستخدمة في قياس وتقويم طفل الروضه وتطبيقاتها
|
4 |
1 |
10. |
القياس في مجال العلاقات الاجتماعية (مفهومه , أنواعه ,تقنياته ) |
4 |
1 |
11. |
معرفة الشروط والخصائص المرغوبه فى شخصية المعلم كمقوم ناجح |
4 |
1 |
12. |
تقويم كتب المناهج الدراسيه |
4 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر
المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
1. عبد اللطيف الحشاش مبادى الاحصاء فى العلوم النفسيه والتربويه دار الابداع الثقافى 1997
2. ممدوح كنانى عيسى عبدالله القياس والتقويم النفسى مكتبة الفلاح بيروت 1995
3. نايفه قطامى محمدبرهوم طرق دراسة الطفل دار الشروق الاردن 2002
محتوى المقرر
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1. |
العلم والبحث العلمى مراحل التوصل إلي المعرفة |
2 |
1 |
2. |
ماهية العلم ـ أهداف العلم ـ خصائص الباحث |
2 |
1 |
3. |
البحث التربوى وخطواته الاعتبارات الأخلاقية في البحث التربوي |
2 |
1 |
4. |
إعداد خطة البحث : تحديد المشكلة وصياغتها |
2 |
1 |
5. |
الاختبار الجزئي الأول |
2 |
1 |
6. |
إعداد خطة البحث : تحديد المنهج المستخدم لدراسة المشكلة تحديد أدوات البحث |
2 |
1 |
7. |
إعداد خطة البحث : التدريب علي اختيار عينة البحث طرق معالجة البيانات التدريب علي مهارات جمع البيانات |
2 |
1 |
8. |
مهارات كتابة البحث : مقدمة البحث إجراءات البحث نتائج البحث ملخص البحث كتابة مراجع البحث |
2 |
1 |
9. |
– تطبيقــــات بحثيـــــــــة التدريب علي تحديد المشكلة البحثية التدريب علي إعداد خطة البحث
|
2 |
1 |
10 |
الاختبار الجزئي الثاني
|
2 |
1 |
11 |
تطبيقات بحثية : التدريب علي العمل كفريق في إعداد خطة البحث تكليف الطلاب بإعداد مخطط بحث في مجال التخصص
|
2 |
1 |
12 |
تطبيقات بحثية : تدريب الطلاب علي حساب صدق وثبات أدوات البحث ومستوي الدلالة الإحصائية |
2 |
1 |
13 |
إعداد وتصميم أدوات البحث : الاختبارات ـ المقاييس العلمية |
2 |
1 |
14 |
إعداد وتصميم أدوات البحث : الملاحظة ـ الاستبانة ـ استمارة المقابلة |
2 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر
المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
1- رجاء محمود أبو علام مناهج البحث في دار الجامعات 2003
العلوم النفسية والتربوية
2- عبد الحافظ الشايب أسس البحث التربوي دار المسيرة عمان 2009
3- محمد منير مرسي البحث التربوي وكيف نفهمه عالم الكتب 2009
محتوى المقرر
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1. |
أسس ومبادئ التعلم |
2 |
1 |
2. |
مدخل لصعوبات التعلم: ( التعريف والخصائص – الأسباب والتشخيص)
|
2 |
1 |
3. |
صعوبات التعلم النمائية ( الانتباه – الذاكرة – الإدراك- اللغة الشفهية – التفكير ) |
6 |
3 |
4. |
الاختبار الجزئي الأول |
2 |
1 |
5. |
صعوبات التعلم الأكاديمية : (صعوبات القراءة – صعوبات الكتابة ) |
4 |
2 |
6. |
صعوبات تعلم الرياضيات : (الأسباب- أنواع الأخطاء – العلاج ) |
2 |
1 |
7. |
الاختبار الجزئي الثاني |
2 |
1 |
8. |
صعوبات التعلم الاجتماعية : (دور الأسرة – دور المدرسة – المهارات الاجتماعية )
|
2 |
1 |
9. |
استراتيجيات عامة في علاج ذوي صعوبات التعلم |
2 |
1 |
10. |
التكنولوجيا ودورها في علاج ذوي صعوبات التعلم ( مدرسة المستقبل – طريقة الدمج – غرفة المصادر )
|
2 |
1 |
11. |
مناقشة البحوث والأوراق الدراسية |
2 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر
المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
1. أسامة البطاينة – مالك الرشدان - صعوبات التعلم ( النظرية والممارسة )-دار المسيرة للنشر -
عمان – الأرد/2005.
2. خديجة احمد السباعي/ صعوبات التعلم (أسسها ونظرياتها وتطبيقاتها)/مكتبة النهضة المصرية
/القاهرة/2004.
4.سامي محمد ملحم /صعوبات التعلم/دار المسيرة للنشر / عمان – الأردن 2002.
5-عمر محمد خطاب /مقاييس صعوبات التعلم /مكتبة المجتمع العربي للنشر /عمان – الأردن