محتوى المقرر
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1 |
مفهوم الطفولة , مراحل الطفولة. |
4 |
1 |
2 |
خصائص مرحلة الطفولة. |
4 |
1 |
3 |
معنى الإرشاد . مبادئ الإرشاد النفسي والتربوي على طفل الروضه. |
|
|
4 |
أهم مشكلات طفل الروضة . |
4 |
1 |
5 |
أهميه دراسة مشكلات رياض الأطفال وكيفية التغلب عليها. |
4 |
1 |
6 |
نظريات توجيه السلوك. بناء تقدير الذات من خلال التشجيع ومهارات التواصل مع الأطفال. |
4 |
1 |
7 |
العمل مع الأهل. إشباع حاجات النمو النفسي والاجتماعي لطفل الروضه. · الاختبار الجزئي الاول |
4
4 |
1
1 |
8 |
أهداف ومناهج إرشاد الطفل . إرشاد الأطفال. |
4 |
1 |
9 |
وظيفة الإرشاد النفسي للحضين. |
4 |
1 |
10 |
طبيعة الإرشاد النفسي للطفل . |
4 |
1 |
11 |
استخدام الجماعة لتعديل السلوك. *الاختبار الجزئي الثاني 13-العمل مع معلم أو معلمة الحضانة. |
4 4 4 |
1 1 1
|
12 |
خدمات إرشاد الأطفال . |
4 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر
المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
1- حامد عبد السلام زهران التوجيه والإرشاد النفسي الانجلو المصرية 1995
2- رمضان محمد ألقذافي التوجيه و الإرشاد النفسي طرابلس دار الرواد 1992
3- عاصم محمود الحياني الإرشاد التربوي و النفسي مطبعة التعليم العالي الموصل 1989
4- عواطف ابراهيم محمد –ا لطرق الخاصة بتربية الطفل وتعليمه في الروضة - مكتبة الانجلو 1994
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
محتوى المقرر
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1 |
مفهوم الطفولة , مراحل الطفولة. |
4 |
1 |
2 |
خصائص مرحلة الطفولة. |
4 |
1 |
3 |
معنى الإرشاد . مبادئ الإرشاد النفسي والتربوي على طفل الروضه. |
|
|
4 |
أهم مشكلات طفل الروضة . |
4 |
1 |
5 |
أهميه دراسة مشكلات رياض الأطفال وكيفية التغلب عليها. |
4 |
1 |
6 |
نظريات توجيه السلوك. بناء تقدير الذات من خلال التشجيع ومهارات التواصل مع الأطفال. |
4 |
1 |
7 |
العمل مع الأهل. إشباع حاجات النمو النفسي والاجتماعي لطفل الروضه. · الاختبار الجزئي الاول |
4
4 |
1
1 |
8 |
أهداف ومناهج إرشاد الطفل . إرشاد الأطفال. |
4 |
1 |
9 |
وظيفة الإرشاد النفسي للحضين. |
4 |
1 |
10 |
طبيعة الإرشاد النفسي للطفل . |
4 |
1 |
11 |
استخدام الجماعة لتعديل السلوك. *الاختبار الجزئي الثاني 13-العمل مع معلم أو معلمة الحضانة. |
4 4 4 |
1 1 1
|
12 |
خدمات إرشاد الأطفال . |
4 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر
المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
1- حامد عبد السلام زهران التوجيه والإرشاد النفسي الانجلو المصرية 1995
2- رمضان محمد ألقذافي التوجيه و الإرشاد النفسي طرابلس دار الرواد 1992
3- عاصم محمود الحياني الإرشاد التربوي و النفسي مطبعة التعليم العالي الموصل 1989
4- عواطف ابراهيم محمد –ا لطرق الخاصة بتربية الطفل وتعليمه في الروضة - مكتبة الانجلو 1994
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
|||
1 |
محتوى المقرر :
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1 |
ماهية التنظيم الإداري. |
2 |
1 |
2 |
مفهوم الإدارة التعليمية. |
2 |
1 |
3 |
العوامل المؤثرة في العمل الإداري. |
2 |
1 |
4 |
خصائص الإدارة التعليمية. |
2 |
1 |
5 |
أسس ومبادئ الإدارة التربوية العناصر الأساسية المكونة للإدارة التربوية. |
2 |
1 |
6 |
الاختبار الجزئي الأول |
2 |
1 |
7 |
اتجاهات الفكر الإداري. |
2 |
1 |
8 |
مفهوم القرار التربوي. |
2 |
1 |
9 |
مقومات اتخاذ القرار التربوي. |
2 |
1 |
10 |
بيئة القرار التربوي. |
2 |
1 |
11 |
الاختبار الجزئي الثاني |
2 |
1 |
12 |
اهمية القيادة، مقوماتها. |
2 |
1 |
13 |
مدير الروضة،مواصفاته،مهامه. |
2 |
1 |
14 |
البعد الفلسفي لإدارة الروضة ماهية التنظيم الإداري |
2 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر :
• 1 - احمد إبراهيم الإدارة المدرسية في الألفية الثالثة دار المعرفة، الإسكندرية 2001
• 2- احمد إسماعيل حجي نحو تطوير الإدارة المدرسية دار الفكر العربي القاهرة 1998
• 3 - احمد كامل الرشيدي إدارة الفصل بلغة العصر مكتبة كوميت، القاهرة 1999
• 4 - حافظ فرج احمد إدارة المؤسسات التربوية عالم الكتب ،القاهرة 2003
محتوى المقرر
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1111 |
الفصل الأول : البناء الإنفعالي والجسمي ويشمل : 1- الصدق – حفظ الأسرار – الأمانة – سلامة الصدر من الأحقاد . 2- الرحمة بالطفل – مداعبة الطفل – مسح رأس الطفل – حسن استقبال الطفل –الرعاية الخاصة بالبنت . 3- تعلم السباحة والرماية وركوب الخيل وإجراء المسابقات الرياضية – سنة السواك – الاهتمام بالنظافة – تقلبم الأظافر – نوم الطفل على شقه الأيمن –العلاج الطبيعي – رقية الطفل .
|
4 |
2 |
1. |
الفصل الثاني : أولا : البناء العلمي ويشتمل على : 1- غرس حب العلم وآدابه . 2- تحفيظ الطفل سورا وآيات من القرآن الكريم وآحاديث من السنة . 3- اختيار المدرس الصالح والمدرسة الصالحة والمكتبة المنزلية .
|
4 |
2 |
2. |
الاختبار الجزئي الأول |
2 |
1 |
3. |
ثانيا : البناء الاجتماعي ويشتمل : 1- الاستئذان . 2- غض البصر . 3- حفظ العورة . 4- التثقيف الجنسي . 5- الزواج البكر .
|
2 |
1 |
4. |
ثالثا : البناء الجنسي ويشتمل على : 1- اصطحاب الطفل إلى مجالس الكبار . 2- إرسال الأطفال لقضاء الحاجات . 3- تعويد الطفل سنة السلام وعيادة المريض . 4- تعويد الطفل البيع والشراء . 5- تعويد الطفل على اختيار الرفقة الصالحة . 6- تعويد الطفل على التعاون . 7- تعويد الطفل على المحافظة على حقوق الناس وخاصة الجيران . |
6 |
3 |
5. |
الاختبار الجزئي الثاني |
2 |
1 |
6. |
الفصل الثالث : الترغيب في بر الوالدين : 1- الترغيب في بر الوالدين والترهيب من عقوقهما . 2- ثواب البر في الدنيا والآخر . 3- تقديم البر على الفروض الكفائية . 4- نماذج من بر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) لوالديه ومرضعته وبر ابنته فاطمة . |
4 |
2 |
7. |
الفصل الرابع : الأساليب في تربية الطفل : 1- الأساليب المخاطب بها الوالدان والمربون : - القدوة الحسنة – اختيار الوقت المناسب للتوجيه – المساواة بين حقوق الأطفال – الاستجابة لحقوق الاطفال – الابتعاد عن كثرة اللوم والعتاب . 2- الأساليب الفكرية المؤثرة في عقلية الطفل : - رواية القصص – الخطاب المباشر للطفل – الحوار الهادئ - تدريب حواس الطفل بالتجارب العلمية . 3- الأساليب الفكرية المؤثرة في عقلية الطفل : - مصاحبة الطفل – إدخال السرور والفرح على نفس الطفل – تشجيع التنفس بين الأطفال – تعزيز ثقة الطفل بنفسه - الترغيب والترهيب – التكرار – حسن النداء . |
4 |
2 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر
1. المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
1- احمد محمود الحمد الطفل في الاسلام الطبعة الأولى – 1424هـ - دارالنشرالدولي- الرياض.
2- عبد الرحمن عبد الوهاب البابطين مرجع الآباء في تربية الأبناء - الطبقة الثانية- دار القاسم للنشر - الرياض- 1427هـ .
3- محمد العجمي وآخرون تربية الطفل في الإسلام
4- سعيد إسماعيل علي وآخرون التربية الإسلامية (المفهومات والتطبيقات)
محتوى المقرر:
يهدف هذا المقرر ألي تعريف الطالبة بالاتي :
أنواع درما الطفل وأهميتها وأنشطتها ، وكذلك المسرح وتعريفه وأهميته وعناصره وأنواعه ، و وقعه في الوطن العربي
ويرتكز هذا المقرر علي مجموعه من المفردات من أبرزها ما يلي :
_ ماهية مسرح الطفل
_ مواصفات مسرح الطفل
_ طرق تجهيز مسرح ومسرحيات ملائمة
_ أهداف مسرح الطفل
_ مقومات مسرح الطفل