محتوى المقرر

ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1

مفهوم الطفولة , مراحل الطفولة.

4

1

2

خصائص مرحلة الطفولة.

4

1

3

معنى الإرشاد .

مبادئ الإرشاد النفسي والتربوي على طفل الروضه.

 

 

4

أهم مشكلات طفل الروضة .

4

1

5

أهميه دراسة مشكلات رياض الأطفال وكيفية التغلب عليها.

4

1

6

نظريات توجيه السلوك.

بناء تقدير الذات من خلال التشجيع ومهارات التواصل مع الأطفال.

4

1

7

العمل مع الأهل.

إشباع حاجات النمو النفسي والاجتماعي لطفل الروضه.

·         الاختبار الجزئي الاول

4

 

4

1

 

1

8

أهداف ومناهج إرشاد الطفل .

إرشاد الأطفال.

4

1

9

وظيفة الإرشاد النفسي للحضين.

4

1

10

طبيعة الإرشاد النفسي للطفل .

4

1

   11

استخدام الجماعة لتعديل السلوك.

*الاختبار الجزئي الثاني

13-العمل مع معلم أو معلمة الحضانة.

4

4

4

1

1

       1

 

 12

خدمات إرشاد الأطفال .

4

1

المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر    

المؤلف                          عنوان المرجع                   الناشر                        سنة النشر

1-      حامد عبد السلام زهران      التوجيه والإرشاد النفسي             الانجلو المصرية               1995

2-     رمضان محمد ألقذافي         التوجيه و الإرشاد النفسي           طرابلس دار الرواد             1992

3-      عاصم محمود الحياني  الإرشاد التربوي و النفسي         مطبعة التعليم العالي الموصل         1989        

4-      عواطف ابراهيم محمد –ا لطرق الخاصة بتربية الطفل وتعليمه في الروضة - مكتبة الانجلو    1994

 












1




1




1




1




1




1




1




1




1




1




1




1




1





 

 

محتوى المقرر

ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1

مفهوم الطفولة , مراحل الطفولة.

4

1

2

خصائص مرحلة الطفولة.

4

1

3

معنى الإرشاد .

مبادئ الإرشاد النفسي والتربوي على طفل الروضه.

 

 

4

أهم مشكلات طفل الروضة .

4

1

5

أهميه دراسة مشكلات رياض الأطفال وكيفية التغلب عليها.

4

1

6

نظريات توجيه السلوك.

بناء تقدير الذات من خلال التشجيع ومهارات التواصل مع الأطفال.

4

1

7

العمل مع الأهل.

إشباع حاجات النمو النفسي والاجتماعي لطفل الروضه.

·         الاختبار الجزئي الاول

4

 

4

1

 

1

8

أهداف ومناهج إرشاد الطفل .

إرشاد الأطفال.

4

1

9

وظيفة الإرشاد النفسي للحضين.

4

1

10

طبيعة الإرشاد النفسي للطفل .

4

1

   11

استخدام الجماعة لتعديل السلوك.

*الاختبار الجزئي الثاني

13-العمل مع معلم أو معلمة الحضانة.

4

4

4

1

1

       1

 

 12

خدمات إرشاد الأطفال .

4

1

المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر    

المؤلف                          عنوان المرجع                   الناشر                        سنة النشر

1-      حامد عبد السلام زهران      التوجيه والإرشاد النفسي             الانجلو المصرية               1995

2-     رمضان محمد ألقذافي         التوجيه و الإرشاد النفسي           طرابلس دار الرواد             1992

3-      عاصم محمود الحياني  الإرشاد التربوي و النفسي         مطبعة التعليم العالي الموصل         1989        

4-      عواطف ابراهيم محمد –ا لطرق الخاصة بتربية الطفل وتعليمه في الروضة - مكتبة الانجلو    1994

 












1




1




1




1




1




1




1




1




1




1




1




1




1





 

 

  محتوى المقرر :

ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1

ماهية التنظيم الإداري.

2

1

2

مفهوم الإدارة التعليمية.

2

1

3

العوامل المؤثرة في العمل الإداري.

2

1

4

خصائص الإدارة التعليمية.

2

1

5

أسس ومبادئ الإدارة التربوية العناصر الأساسية المكونة للإدارة التربوية.

2

1

6

الاختبار الجزئي الأول

2

1

7

اتجاهات الفكر الإداري.

2

1

8

مفهوم القرار التربوي.

2

1

9

مقومات اتخاذ القرار التربوي.

2

1

      10

بيئة القرار التربوي.

2

1

11

الاختبار الجزئي الثاني

2

1

12

اهمية القيادة، مقوماتها.

2

1

13

مدير الروضة،مواصفاته،مهامه.

2

1

14

البعد الفلسفي لإدارة الروضة ماهية التنظيم الإداري

2

1

 

المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر :

 

         1 - احمد إبراهيم   الإدارة المدرسية في الألفية الثالثة     دار المعرفة، الإسكندرية  2001                  

         2- احمد إسماعيل حجي نحو تطوير الإدارة المدرسية  دار الفكر العربي القاهرة    1998                 

         3 - احمد كامل الرشيدي  إدارة الفصل بلغة العصر  مكتبة كوميت، القاهرة           1999

         4 - حافظ فرج احمد     إدارة المؤسسات التربوية      عالم الكتب ،القاهرة           2003

 

 

  محتوى المقرر

ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1111

 الفصل الأول : البناء الإنفعالي والجسمي ويشمل :

1-  الصدق – حفظ الأسرار – الأمانة – سلامة الصدر من الأحقاد .

2- الرحمة بالطفل – مداعبة الطفل – مسح رأس الطفل – حسن استقبال الطفل –الرعاية الخاصة بالبنت .

3- تعلم السباحة والرماية وركوب الخيل وإجراء المسابقات الرياضية – سنة السواك – الاهتمام بالنظافة – تقلبم الأظافر – نوم الطفل على شقه الأيمن –العلاج الطبيعي – رقية الطفل .

 

4

2

1.      

 الفصل الثاني : أولا : البناء العلمي ويشتمل على :

1-     غرس حب العلم وآدابه .

2-     تحفيظ الطفل سورا وآيات من القرآن الكريم وآحاديث من السنة .

  3- اختيار المدرس الصالح والمدرسة الصالحة والمكتبة المنزلية .

 

  4

2

2.      

الاختبار الجزئي الأول

2

1

3.      

 ثانيا : البناء الاجتماعي ويشتمل : 1- الاستئذان . 2- غض البصر . 3- حفظ العورة . 4- التثقيف الجنسي . 5- الزواج البكر .

 

2

1

4.      

ثالثا :  البناء الجنسي ويشتمل على :

1-     اصطحاب الطفل إلى مجالس الكبار .

2-     إرسال الأطفال لقضاء الحاجات .

3-     تعويد الطفل سنة السلام وعيادة المريض .

4-     تعويد الطفل البيع والشراء .

5-     تعويد الطفل على اختيار الرفقة الصالحة .

6-     تعويد الطفل على التعاون .

7-     تعويد الطفل على المحافظة على حقوق الناس وخاصة الجيران .

6

3

5.      

الاختبار الجزئي الثاني 

2

1

6.      

 الفصل الثالث : الترغيب في بر الوالدين :

1-     الترغيب في بر الوالدين والترهيب من عقوقهما .

2-      ثواب البر في الدنيا والآخر .

3-     تقديم البر على الفروض الكفائية .

4-     نماذج من بر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) لوالديه ومرضعته وبر ابنته فاطمة .

4

2

7.      

 الفصل الرابع : الأساليب في تربية الطفل :

1-     الأساليب المخاطب بها الوالدان والمربون :

-          القدوة الحسنة – اختيار الوقت المناسب للتوجيه – المساواة بين حقوق الأطفال – الاستجابة لحقوق الاطفال – الابتعاد عن كثرة اللوم والعتاب .

2-     الأساليب الفكرية المؤثرة في عقلية الطفل :

-          رواية القصص – الخطاب المباشر للطفل – الحوار الهادئ -  تدريب حواس الطفل بالتجارب العلمية .

3-      الأساليب الفكرية المؤثرة في عقلية الطفل :

-          مصاحبة الطفل – إدخال السرور والفرح على نفس الطفل – تشجيع التنفس بين الأطفال – تعزيز ثقة الطفل بنفسه -  الترغيب والترهيب – التكرار – حسن النداء .

4

2

المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر    

1.     المؤلف                          عنوان المرجع               الناشر                 سنة النشر         

      1-  احمد محمود الحمد الطفل في الاسلام  الطبعة الأولى – 1424هـ - دارالنشرالدولي- الرياض.

     2- عبد الرحمن عبد الوهاب البابطين مرجع الآباء في تربية الأبناء - الطبقة الثانية- دار القاسم للنشر - الرياض- 1427هـ .

      3- محمد العجمي وآخرون تربية الطفل في الإسلام

      4- سعيد إسماعيل علي وآخرون التربية الإسلامية (المفهومات والتطبيقات)

 

 




محتوى المقرر:

يهدف هذا المقرر ألي تعريف الطالبة بالاتي :

أنواع  درما الطفل وأهميتها وأنشطتها ، وكذلك المسرح وتعريفه وأهميته وعناصره وأنواعه ، و وقعه في الوطن العربي

ويرتكز هذا المقرر علي مجموعه من المفردات من أبرزها ما يلي :

_  ماهية مسرح الطفل

_  مواصفات مسرح الطفل

_  طرق تجهيز مسرح ومسرحيات ملائمة

_  أهداف مسرح الطفل

_  مقومات مسرح الطفل