تدريس الأدب الإنجليزي
الملخص
تهدف هذه الورقة البحثية إلى شرح الاتجاهات المختلفة لتدريس الأدب : النهج الأسلوبي
و نهج مودي ، و نهج الأدب كمصدر للغة وهو المنهج الذي على أساسه تدرٌس اللغة.
يعتقد الباحث أن النهج القائم على أساس تدريس اللغة هو المنهج المناسب للطلاب الليبيين الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، فهو يركز على القراءة ، وهو المنهج الذي تكون ركيزته المتعلم.
تم استخدام مواد تعليمية في هذه الورقة لإعطاء أمثلة لتوضيح طريقة ونهج الأدب كمصدر للغة في تدريس الأدب. تم اختيار قصيدة للشاعر Frost Robert للطلاب الليبيين، وذلك لأنه بها جوانب ملموسة يمنكن إدراكها وفهمها، و تم استخدام أنشطة تعليمية مثل: الاستماع، والقراءة، والقراءة بين السطور وعمل بحثي حول الشاعر لكي يفهم المتعلمون القصيدة.
تم استخدام القصة الشهيرة”Animal Farm ” والتي كتبها الكاتب جورج أوريل، وذلك لأنها قصة قصيرة وبسيطة، كما أن القصة تم تحويلها إلى شريط سينمائي، وهذا يعتبر إضافة إلى المصادر الأخرى لتحفيز المتعلمين على دراستها، وتم تقديم بعض الأنشطة لتوضيح كيف يمكن للمتعلمين أن يقوموا بالأنشطة التي يؤدونها قبل القراءة أثناء القراءة، والتي تمكنهم بشكل فردي أو جماعي من قراءة وتحليل وتقييم الأدب.

