عن المجلة

سياسة النشر:

  • تتم مراسلة مجلة المختار للعلوم التربوية عبر موقعها فقط، ويرفق مع البحث نموذج تقديم ورقة بحثية للنشر (موجود على موقع المجلة) و كذلك إرفاق موجز للسيرة العلمية للباحث (معتمد من جهة العمل التابع لها).
  • تصدر المجلة بشكل نصف سنوي .
  • لا يستلم العمل العلمي إلا وفق شروط المجلة.
  • تخضع جميع البحوث المرسلة إلى المجلة لفحص أوليّ تقوم به هيأة التحرير، وذلك لتقرير أهلية البحث للتحكيم، و يحق لها الاعتذار عن قبول البحث المخالف لسياسات وشروط المجلة.
  • في حال قبول البحث مبدئيا يتم عرضه على مُحكمين من ذوي الاختصاص في مجال البحث، ويتم اختيارهم بسرية تامة، و لا يعرض عليهم اسم الباحث أو بياناته، و ذلك لإبداء آرائهم حول مدى أصالة البحثو قيمته العلمية، ومدى التزام الباحث بالمنهجية المتعارف عليها، ويطلب من المحكم تحديد مدى صلاحية البحث للنشر في المجلة من عدمها، وفق النموذج المعد للتقييم.
  • يخطر الباحث بقرار صلاحية بحثه للنشر من عدمها حال إتمام إجراءات التقييم.
  • في حال ورود ملاحظات من المحكمين، تُرسل تلك الملاحظات إلى الباحث لإجراء التعديلات اللازمة بموجبها، على أن تعاد للمجلة خلال مدة أقصاها شهر.
  • الأبحاث التي لا تتم الموافقة على نشرها لا تعاد إلى الباحثين، ودون إبداء الأسباب.
  • البحوث المنشورة تعبر عن آراء ووجهات نظر أصحابها، ولا تعبر عن توجه المجلة.
  • جميع المواد المنشورة في المجلة تخضع لقانون حقوق الملكية الفكرية للمجلة.
  • تزود المجلة الباحث بنسخة من العدد الذي نشر فيه البحث .

سياسة التحكيم في مجلة المختار للعلوم التربوية .

تستخدم مجلة المختار للعلوم التربوية النظام الكتروني المتكامل لإدارة أعمالها، وتقوم باختيار  محكمَين في التخصص الدقيق للبحث المقدم للنشر، ويظل اسم الباحث مجهولاً بالنسبة للمحكمين. ويستند قرار النشر أو التعديل أو الرفض إلى تقاريرهما وتوصياتهما .. بعد المراجعة من هيئة التحرير، ويكون القرار أحد الخيارات التالية: 

1- البحث صالح للنشر بصورته الحالية .

2- البحث صالح للنشر بعد الأخذ بالملاحظات الواردة في التقرير المرفق من دون حاجة لإعادة التحكيم.

3- البحث صالح للنشر بعد الأخذ بالملاحظات الواردة في التقرير  مع الحاجة لإعادة التحكيم مرة ثانية.

4- البحث غير صالح للنشر بالمجلة .

التحكيم ومسؤولية المحكمين

  • على المحكمين الحفاظ على سرية المعلومات المتعلقة بالأوراق ومعاملتها كمعلومات مميزة.
  • يجرى التحكيم بموضوعية صارمة، ويجب ألا تؤثر أي معرفة ذاتية للمؤلف (المؤلفين) إن وجدت في تعليقاتهم وقراراتهم..
  • على المحكمين التعبير عن وجهات نظرهم بوضوح مع توضيحها بالأدلة في النموذج المعد.
  • يجب على المحكمين لفت انتباه المحرر إلى أي تشابه أو تداخل جوهري بين المخطوطة قيد النظر وأي ورقة منشورة أخرى لديهم معرفة شخصية بها.
  • لا ينبغي للمحكمين قبول تحكيم المقالات أو البحوث التي فيها تضارب في المصالح ناتج عن علاقات، أو علاقات تنافسية أو تعاونية أو غيرها مع أي من المؤلفين أو الشركات أو المؤسسات المرتبطة بالمقالات أو البحوث.

مسؤوليات هيئة التحرير

  • تمتلك هيئة التحرير (المحررون المساعدون أو رئيس التحرير) الصلاحية الكاملة لرفض الورقة العلمية، أو قبولها .
  •  على المحررين مراعاة احتياجات المؤلفين والقراء عند تطوير المجلة.
  •  على المحررين ضمان جودة الأوراق وسلامة الوضع الأكاديمي لها.
  •  على المحررين نشر صفحات الأخطاء أو إجراء التصحيحات عند الحاجة.
  • يجب أن يكون لدى المحررين صورة واضحة عن مصادر تمويل البحوث إن وجدت.
  • على المحررين الحفاظ على سرية المحكمين.
  •  على المحررين قبول المقالات والبحوث التي تتفق مع نطاق وأهداف المجلة.
  • يجب أن تتخذ هيئة تحرير المجلة قرارات مناسبة إذا اشتبهوا في سوء السلوك، سواء نُشرت الورقة أم لم تنشر ، وبذل كل المحاولات المناسبة لحل للمشكلة. على أن يكون لديها دليل واضح على حدوث السلوك المشين .
  • يجب ألا تسمح هيئة التحرير بأي تضارب في المصالح بين المؤلفين والمحكمين والمحررين وموظفي المجلة. 
  •  على هيئة التحرير عدم تغيير قرارها  (خاصة بعد الرفض أو القبول) ما لم يكن لديها سبب مقبول.

أخلاقيات البحث العلمي

يعد البحث العلمي من الدعامات الأساسية في تطور المعرفة الإنسانية في شتى مجالاتها، وترجع أهمية البحث العلمي إلى أن الأمم أدركت أن تفوقها يرجع إلى قدرات أبنائها العلمية والفکرية والسلوکية في التغلب على الصعوبات التي قد تواجههم وطرح الحلول لها، ونظراً للمکانة التي يحتلها البحث العلمي وتعدد الجهات المرتبطة به ؛ ظهر (علم أخلاقيات البحث العلمي) ليساعد في تطور البحث العلمي وتنظيمه، ووضع قواعد وقوانين تحکم العلاقات بين الأطراف المشارکة فيه، بما يضمن سير العملية البحثية الصحيحة، لتحقيق الأهداف المرجوة، وفيما يلي عرض لأهم مبادئ النشر العلمي :

  1. الأمانه والدقة في توثيق البيانات والنتائج وتحليلها ونشرها.
  2. عدم التحيز عند تصميم العملية البحثية وتحليل البيانات وعرضها.
  3. تقليل الأخطاء البشرية والمنهجية إلى حدها الأدنى.
  4. احترام الملکية الفکرية ونسبة الآراء لأصحابها. 
  5. احترام الخصوصية والمحافظة على سرية المعلومات.
  6. الالتزام بالمسؤولية المجتمعية، والسعي لتطوير المجتمع وحل مشاکله، من خلال الأبحاث والدراسات العلمية.
  7. الالتزام بالقوانين والأنظمة التي وضعتها المؤسسات والجهات المنظمة للأبحاث العلمية.
  8. احترام الذات البشرية وعدم انتهاک حقوق الإنسان وکرامته، عند إجراء التجارب عليه.
  9. يتمّ ترتيب الباحثين حسب ما جاء بالبحث بما يضمن حقوق المشارکين، ومن واجب الباحث الذي يتولى مراسلة المجلّة التأکد من تضمين جميع الباحثين المشارکين، وعدم إدراج أسماء باحثين غير مشارکين في البحث.

دليل المؤلف .

  • مجلة المختار للعلوم التربوية مجلة علمية تختص بنشر الأبحاث والدراسات في مجال العلوم التربوية.
  • تصدر المجلة  بنظام النصف سنوي مرتين في السنة (يونيو ، ديسمبر).
  • تقدم البحوث أو الدراسات عبر موقعها وفق شروط النشر بالمجلة.
  • تخضع البحوث والدراسات للتحکيم العلمي من قبل نخبة من الأساتذة المختصين في موضوعات هذه البحوث.
  • تنشر المجلة البحوث باللغات العربية والإنجليزية على أن يلتزم الباحث في حالة تقديم بحثه باللغة العربية بتقديم ملخص  لهذا البحث باللغة الأجنبية أو العکس.
  • يسمح بالاقتباس من المجلة بشرط الإشارة إلى المصدر.
  • يشترط لنشر البحث العلمي ألا يکون قد سبق نشره، کما لا يجوز إعادة نشره في جهة أخرى إلا بإذن کتابي من رئيس هيئة التحرير، وبعد مرور سنة على الأقل من تاريخ صدور العدد.
  • الافکار الواردة بالمجلة تعبر عن رأى کاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى المجلة.
  • ترتب البحوث والدراسات بالمجلة وفق اعتبارات تنظيمية خاصة ولا علاقة لها بمکان البحث أو الباحث.
  • لا تلتزم المجلة برد البحوث والدراسات التي لا يتقرر نشرها أو أن تکون غير مقبولة النشر.