محتوى المقرر

ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1.      

( مفهوم التربية البيئية - أهداف التربية البيئية – التوازن البيئي – الإدراك البيئي   ) .

6

3

2.      

( تكوين وتنمية الاتجاهات الايجابية نحو البيئة – تنمية الضمير البيئي لدى الطفل – التربية البيئية في الفكر الإسلامي  ) .

4

2

3.      

الاختبار الجزئي الاول

2

1

4.      

( الأحاديث النبوية في التربية البيئية – أساليب تربية طفل ما قبل المدرسة بيئياً – علاقة الإنسان بالبيئة ) .

6

3

5.      

الاختبار الجزئي الثاني 

2

1

6.      

( بعض المشكلات البيئية المعاصرة في العالم – دور التربية في تنمية الوعي البيئي – دور جماعات النشاط المدرسي في تنمية الوعي البيئي في اليابان والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا  ) .

4

2

7.      

الجمعيات والمؤسسات الأهلية لحماية البيئة ( الكشافة )

 و( الخضر ) ، نشاطات الأمم المتحدة في مجال البيئة

 ( الخطة الزرقاء ) .

4

2

المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر   

1- وفاء سلامة ( 2002 ) التربية البيئية لطفل الروضة ، القاهرة ، دار الفكر العربي 0  

2- إبراهيم عصمت مطاوع  (1986) : التربية البيئية – دراسة نظرية تطبيقية ، ط 1 مكة المكرمة ، العزيزية ، مكتبة الطالب الجامعي . 

3- أحمد إبراهيم شلبي  (1986) : البيئة والمناهج المدرسية ، سلسلة معالم تربوية ، القاهرة ، مؤسسة الخليج العربي  .

4- جابر عبد الحميد جابر  (1972) : سيكولوجية التعلم ، القاهرة ، دار النهضة العربية .

5 – ليويولد وتشيابو  (1978) : التربية البيئية والعالم الثالث ، ترجمة محمود عبد الحميد السيد ، مطبوعات اليونسكو .

6 – محمد سعيد صباريني ، رشيد الحمد ( 1986 ) البيئة ومشكلاتها ط 3 ، الكويت ، مكتبة الفلاح

 

 

محتوى المقرر ت الموضوع العلمي عدد الساعات المحاضرات 1. ( مفهوم التربية البيئية - أهداف التربية البيئية – التوازن البيئي – الإدراك البيئي ) . 6 3 2. ( تكوين وتنمية الاتجاهات الايجابية نحو البيئة – تنمية الضمير البيئي لدى الطفل – التربية البيئية في الفكر الإسلامي ) . 4 2 3. الاختبار الجزئي الاول 2 1 4. ( الأحاديث النبوية في التربية البيئية – أساليب تربية طفل ما قبل المدرسة بيئياً – علاقة الإنسان بالبيئة ) . 6 3 5. الاختبار الجزئي الثاني 2 1 6. ( بعض المشكلات البيئية المعاصرة في العالم – دور التربية في تنمية الوعي البيئي – دور جماعات النشاط المدرسي في تنمية الوعي البيئي في اليابان والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا ) . 4 2 7. الجمعيات والمؤسسات الأهلية لحماية البيئة ( الكشافة ) و( الخضر ) ، نشاطات الأمم المتحدة في مجال البيئة ( الخطة الزرقاء ) . 4 2 المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر 1- وفاء سلامة ( 2002 ) التربية البيئية لطفل الروضة ، القاهرة ، دار الفكر العربي 0 2- إبراهيم عصمت مطاوع (1986) : التربية البيئية – دراسة نظرية تطبيقية ، ط 1 مكة المكرمة ، العزيزية ، مكتبة الطالب الجامعي . 3- أحمد إبراهيم شلبي (1986) : البيئة والمناهج المدرسية ، سلسلة معالم تربوية ، القاهرة ، مؤسسة الخليج العربي . 4- جابر عبد الحميد جابر (1972) : سيكولوجية التعلم ، القاهرة ، دار النهضة العربية . 5 – ليويولد وتشيابو (1978) : التربية البيئية والعالم الثالث ، ترجمة محمود عبد الحميد السيد ، مطبوعات اليونسكو . 6 – محمد سعيد صباريني ، رشيد الحمد ( 1986 ) البيئة ومشكلاتها ط 3 ، الكويت ، مكتبة الفلاح

  محتوى المقرر

ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1.    

أهمية رعاية الطفولة : على المستوى الفردي - الاجتماعي -التربوي - الديني - التثقيفي - الترفيهي - الاقتصادي  .

4

2

2.    

أسس تربية الطفل في رياض الأطفال ( المفهوم – النشأة -  الأسس – المبادئ ) .

4

2

3.    

الاختبار الجزئي الأول 

2

1

4.    

أسس رعاية الطفل السوي وغير السوي ( المعاق )  نماذج للمؤسسات المحلية بأنواعها المختلفة .

4

2

5.    

الرعاية البديلة للطفولة ومؤسساتها – الحرمان من الرعاية الأسرية للطفل – تعريف ومفهوم الرعاية البديلة – أساليب الرعاية البديلة .

4

2

6.    

الاختبار الجزئي الثاني 

2

1

7.    

أسس وفلسفة وأهداف تربية الطفل العربي – سبل تحقيق أهداف رعاية الطفل العربي .

2

1

8.    

تشريعات وحقوق الطفل العربي المفهوم – الأهمية ) ( مدى توافق التشريعات الخاصة بحقوق الطفل العربي مع التشريعات الدولية )  -  ( عرض تحليلي ل ميثاق حقوق الطفل العربي –  الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان  ) .

4

2

9.    

مؤسسات وتشريعات الطفولة بليبيا

 ( التعريف بها -  النشأة – التطور – الفلسفة  ) .

4

1

المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر  

1- حسنين المحمدي بوادي (2005) : حقوق الطفل بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي ، الإسكندرية ، دار الفكر العربي .

2- أحمد مختار مكي  (1997) : مؤسسات تربية الطفل العربي في مرحلة ما قبل المدرسة بين الواقع والمأمول ، كلية التربية ، جامعة تعز .

3- شبل بدران  (2003 ) : نظم رياض الأطفال في الدول العربية والأجنبية ، القاهرة  ، الدار المصرية اللبنانية  .

4-حسني نصار ( 1972) تشريعات حماية الطفولة ، حقوق الطفل في التشريع الدستوري والدولي والجنائي ، والتشريع الاجتماعي ، وقواعد الأحوال الشخصية ، الإسكندرية ، منشأة المعارف .

5 – محمد أمين الميداني ( 1988 ) الحماية الدولية لحقوق الإنسان ، المعهد الدولي للحقوق ، استراسبورج .

6 – زكريا إبراهيم وآخرون ( 1989) الطفل العربي والمستقبل ، الكويت ، الكتاب العربي



ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1

- مدخل تمهيدي ,تعاريف عملية الاتصال ومفهوم الفعال .تاريخ علم نفس الاتصال ,أهدافه ,عناصره

تصنيفاته, العوامل المؤثرة فيه , طرائق الاتصال

 

2

1

2

-الأسس النفسية للاتصال ,الإدراك والاتصال ,الاتصال من منظور الاتجاه السلوكي ,الاتصال من منظور الاتجاه العرفي

2

1

3

-العوامل المؤثرة في الانسان ,عوائق الاتصال لدى الأطفال الراشدين ,العوامل المؤثرة في الاتصال بالاطفال ,عناصر شروط نجاح عملية الاتصال .

2

1

4

-مهارات الاتصال ,اللغة الاتصال ,الاتصال اللفظي وأهميته في التعامل مع الآخرين مهارة إستخدام الاسئلة ,الاتصال غير اللفظي ,أهمية الملاحظة ودورها في عملية  الاتصال .

2

1

5

-لغة الجسد .لغة الاشارات والايماءات

* الاختبار الجزئي الاول

2

2

1

1

6

-المعلم ومهارات الاتصال بالأطفال,المعلم ووسائل الذاتية التقنية التعليمية، إتصال المعلم بالتلاميذ ,الفروق الفردية في الموقف الاتصالي .,بالذات الاتصال في المؤسسة التعليمية ,مشكلات الاتصال في المؤسسة التعليمية ,ماهيتها ,وأساليب الاتصال الفعال الملائمة لمواجهتها .

 

4

2

7

-الاسرة والاتصال ,الاتصال بين أفراد الأسرة .

2

1

 

8

-إضطراب الاتصال ذات المنشأ العضوي .,مراعاة التركيز على إضطرابات الاتصال ذات المنشأ العضوية المختصة بصعوبات التعلم وخصوصا صعوبات تعلم اللغة .

*الاختبار الجزئي الثاني

4

 

2

2

 

1

9

-دور الاتصال في التوافق الشخصي والاجتماعي .

2

 

1

10

-مواصفات الاتصال الجيد ,مهارات الاستماع والاضغاء والاستجابة

2

1

 

مهارات المجاملة والتشجيع .

 

 

 

المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر    

المؤلف                     عنوان المرجع        الناشر                                   سنة النشر

1.       إبراهيم أبو عزقوب  الاتصال الإنساني ودوره في التفاعل الاجتماعي دار مجدلاي عمان         1993

2.       آلن بيز – تعريب سمير شيخائي  لغة الجسد بيروت دار الآفاق الجديدة                              1994

3.       آلن بيز – تعريب سمير شيخائي  وسائل الاتصال في المجالات الاجتماعية   القاهرة              1994

                  و التربوية و الإدارية و الإعلامية -

4.       سامية محمد جابر   الاتصال الجماهيري و المجتمع الحديث النظرية و التطبيق                   1994

5.       فايز قنطار   تطور سلوك الاتصال عند الطفل في المرحلة ما قبل المدرسة -الكويت              1991

 

 



























































 

 

 


ت

الموضوع

   عدد الساعات

    عدد المحاضرات

1.      

ماهية , اهداف , شروط , التنشئة الأجتماعية

       2

           1

2.      

أشكال , عناصر , سمات التنشئة الاجتماعية

      4

           2

    2.

المؤسسات المؤثرة فى عملية التنشئة الأجتماعية :الأسرة ,الروضة ,وسائل الأعلأم ,الرفاق ,دور العبادة

2

1

3.      

دور التنشئة الأجتماعية فى تكوين البناء النفسى للطفل

2

1

4.      

اساليب التنشئة الأجتماعية الأطفال واثارها

2

1

5.      

التأثيرات الرئيسية لأساليب التنشئة الاجتماعية الأطفال

2

1

6.      

اختبار جزئي أول

2

1

7.      

العلاقات المبكرة بالأم,توافق الأسرة وتماسكها,الدفء والتقبل

2

1

8.      

أساليب التغذية المبكرة

2

1

9.      

أساليب تنظيم السلوك

2

1

   10

أساليب تنظيم السلوك

2

1

11

اختبار جزئي ثاني

2

1

12

الترتيب الميلادي للطفل وحجم الأسرة

2

1

13

التزمت فى مقابل التساهل

2

1

 

المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر    

1.     المؤلف                     عنوان المرجع                             الناشر                        سنة النشر

2.     حامد زهران             علم النفس الاجتماعي                     عالم الكتب  القاهرة          1984 

3.     لطفي فطيم             مدخل لعلم النفس الاجتماعي       مكتبة الأجلوالمصرية القاهرة      1995