محتوى المقرر

ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1.    

مفهوم رعاية الطفولة ( الرعاية الصحية الأولية - الاهتمام بالأم  وصحتها - ماذا تحتاج الأم من غذاء ؟ - الاهتمام بصحة الأم قبل وأثناء الحمل - بعد الولادة  - أثناء الرضاعة

8

4

2.    

الاختبار الجزئي الأول

2

1

3.    

الرعاية الأولية للطفل ( أثناء الحمل – أثناء الرضاعة – احتياجات الطفل من الغذاء – احتياجات الطفل من التطعيمات  - المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات )

6

3

4.    

دور المؤسسات والهيئات التي تقوم برعاية الطفولة أثناء مرحلة الطفولة .

4

2

5.    

الاختبار الجزئي الثاني 

2

1

6.    

رعاية الطفولة في الجماهيرية العظمى .

4

2

7.    

رعاية الطفولة في بعض الدول .

2

1

 

المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر  

1-كريمان بدير  : رعاية الطفل من الجنين حتى عامين  ، القاهرة ، عالم الكتب للنشر    (2004) والتوزيع والطباعة .

2- ثناء يوسف العاصي  : تربية الطفل نظريات وآراء ، القاهرة ، دار المعرفة الجامعية  (1999)

3- موريس كنغ وآخرون ترجمة مؤسسة الأبحاث اللغوية: الرعاية الأولية للطفل  ، ط2  (1991) ، "ميدتو " للتنمية والرعاية الصحية   .

4-زكريا الشربيني ، عبد المجيد منصور (1998) : علم نفس الطفولة ، القاهرة ، دار الفكر  .

5-  يوسف ميخائيل أسعد  (1982) : رعاية الطفولة ، القاهرة ، مكتبة المحبة .

6-   عبد المجيد عبد الرحيم  (1967) : التربية والحضارة ، القاهرة ، مكتبة النهضة .

 


  محتوى المقرر

ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1

ماهية اللغة.   

2

1

2

وظائف اللغة،تكوينها.         

2

1

3

العوامل المؤثرة في النمو اللغوي للأطفال.  

2

1

4

فسيولوجيا اللغة والتخاطب.    

2

1

5

نشأة اللغة.      

2

1

6

مراحل نمو اللغة عند الأطفال.       

2

1

7

      اختبار جزئي أول                     

2

1

8

كيفية اكتساب الألفاظ.                          

2

1

9

نظريات تعلم اللغة.                             

2

1

10

      مهارات اللغة.                             

2

1

11

      مهارات الاستماع،الحديث.         

2

1

12

       اختبار جزئي ثاني                 

2

1

13

    مهارات القراءة والكتابة.           

2

1

14

     أسباب تأخر النمو اللغوي..       

2

1

 

المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر :

1.     المؤلف           عنوان المرجع                             الناشر                      سنة النشر

         1 - عطية محمد عطية   طرق تعليم الأطفال القراءة والكتابة دار الفكر،عمان               1996                   

         2 - احمد المعتوق           الحصيلة اللغوية     عالم المعرفة،القاهرة             1996

          3 - شاكر عبد العظيم         لغة الطفل        سلسلة سفير،القاهرة             1995       

         4 - كريمان بدير،آخرون   تنمية المهارات اللغوية للطفل   عالم الكتب،القاهرة             2003

 


  محتوى المقرر :

ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1.      

مفهوم علم النفس الاجتماعي  - أهداف علم النفس الاجتماعي      مفهوم التنشئة الاجتماعية

2

1

2.      

­ مفهوم العلاقات الاجتماعية -  علاقة علم النفس الاجتماعي      بالعلوم الأخرى

2

1

3.      

التفاعل الاجتماعي – التغير الاجتماعي­

2

1

4.      

نظريات علم النفس الاجتماعي   (نظرية السمات – نظرية القيادة   )

2

1

5.      

الاختبار الجزئي الأول

2

1

6.      

نظريات علم النفس الاجتماعي   ( نظرية الرجال العظام - نظرية الموقف )

2

1

7.      

الحرب النفسية وأنواعها

2

1

8.      

الاتجاهات - القيم

2

1

9.      

– التعصب -  القيادة

2

1

10.  

الاختبار الجزئي الثاني

2

1

11.  

مثال من الأمراض الاجتماعية وعملية الانحرافات :   مثل الإدمان  ( الأعراض – الوقاية – العلاج )

2

1

12.  

تجارب في علم النفس الاجتماعي ( تجربة مظهر شريف )

2

1

13.  

تجارب في علم النفس الاجتماعي ( تجربة كيرت ليفن  )

2

1

14.  

تجارب في علم النفس الاجتماعي ( تجربة ليبيت وهوايت )

2

1

المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر   :

المؤلف        عنوان المرجع              الناشر                سنة النشر

1- جودة بني خالد : علم النفس الاجتماعي ، عمان ، دار الثقافة ( 2004 ) .

2- رمضان القذافي : علم النفس الاجتماعي ، بنغازي ، الجماهيرية العظمى ، دار الكتب الوطنية     (1991 ) .

3- رشدي منصور ، أحمد الشافعي  : علم النفس الاجتماعي ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية (2003 )  .

 

 























































  محتوى المقرر

ت

الموضوع العلمي

عدد الساعات

المحاضرات

1

ماهية التعبير والتعبير الفني

2

1

2

التعريف بفن الطفل وأهمية دراسة فنون الأطفال

2

1

 

خصائص رسوم الاطفال

2

1

3

مراحل نمو القدرة التعبيرية عند الأطفال

2

1

4

أولا :مرحلة ما قبل التخطيط .

( تبدأ من سن الولادة إلى سن الثانية تقريبا )

2

1

5

ثانيا : مرحلة التخطيط .

(  تبدأ من سن الثانية إلى سن الرابعة تقريبا )

2

1

6

الاختبار الجزئي الأول

2

1

7

ثالثا : مرحلة تحضير الـمدرك الشكلي .

(  تبدأ من الرابعة إلى سن السابعة تقريبا )

4

2

8

رابعا : مرحلة المـدرك الشـــكلي .

( تبدأ من سن السابعة إلى سن التاسعة تقريبا )

2

1

9

الاختبار الجزئي الثاني

 

2

1

10

خامسا : مرحلة محاولة التعبير الواقعي.

( تبدأ من سن التاسعة إلى سن الحادية عشر تقريبا )

2

1

11

سادسا : مرحلة التعبير الواقعــــي .

( وتبدأ من سن الحادية عشر إلى سن الثالثة عشر تقريبا )

4

2

: المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر    

1.    أحمد دشاش، و محمد حسين : رسوم أطفال العالم ، بحث وتحليل ، وزارة المعارف ، الرياض ، 1407هـ .

2.  أنا أوليفير يوفيراريس : رسوم الأطفال ومعانيها ،(ترجمة) مياسة قصار، منشورات وزارة الثقافة ، دمشق، 1986م.

3.     

4.    عبد المطلب القريطي : مدخل إلى سيكولوجية رسوم الأطفال ، دار المعارف ، القاهرة ،1995 م.

5.    عبد الله المهنا: تحليل رسوم الأطفال ، مكتبة الفلاح ،الكويت ، 1994م.

6.    عبلة حنفي عثمان:فنون أطفالنا ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، 1989م.

7.    عفاف اللبابيدي، و عبد الكريم الخلايلة:تعليم الفن للأطفال ، دار الفكر  ، الأردن ، 1992م.

8.    فيكتور لونفيلد : طفلك وفنه ، ترجمة سامي الجمال ويوسف قطب ، مكتبة الآداب، القاهرة ،  1961، م.

9.    محمود البسيوني : سيكولوجية رسوم الأطفال ، دار المعارف ، القاهرة ، 1984م.

10.    هربرت ريد :  التربية عن طريق الفن ،ترجمة عبد العزيز جاويد ، الهيئة العامة للكتب والأجهزة العلمية ، القاهرة ، 1970م.

11.            Lowenfeld, Vicktor and Brittain, W. Lambert. Creative and Mental Growth. 2nd Edition. New York: The Macmillan Company 1970.