محتوى المقرر
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1. |
مفهوم رعاية الطفولة ( الرعاية الصحية الأولية - الاهتمام بالأم وصحتها - ماذا تحتاج الأم من غذاء ؟ - الاهتمام بصحة الأم قبل وأثناء الحمل - بعد الولادة - أثناء الرضاعة |
8 |
4 |
2. |
الاختبار الجزئي الأول |
2 |
1 |
3. |
الرعاية الأولية للطفل ( أثناء الحمل – أثناء الرضاعة – احتياجات الطفل من الغذاء – احتياجات الطفل من التطعيمات - المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات ) |
6 |
3 |
4. |
دور المؤسسات والهيئات التي تقوم برعاية الطفولة أثناء مرحلة الطفولة . |
4 |
2 |
5. |
الاختبار الجزئي الثاني |
2 |
1 |
6. |
رعاية الطفولة في الجماهيرية العظمى . |
4 |
2 |
7. |
رعاية الطفولة في بعض الدول . |
2 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر
1-كريمان بدير : رعاية الطفل من الجنين حتى عامين ، القاهرة ، عالم الكتب للنشر (2004) والتوزيع والطباعة .
2- ثناء يوسف العاصي : تربية الطفل نظريات وآراء ، القاهرة ، دار المعرفة الجامعية (1999)
3- موريس كنغ وآخرون ترجمة مؤسسة الأبحاث اللغوية: الرعاية الأولية للطفل ، ط2 (1991) ، "ميدتو " للتنمية والرعاية الصحية .
4-زكريا الشربيني ، عبد المجيد منصور (1998) : علم نفس الطفولة ، القاهرة ، دار الفكر .
5- يوسف ميخائيل أسعد (1982) : رعاية الطفولة ، القاهرة ، مكتبة المحبة .
6- عبد المجيد عبد الرحيم (1967) : التربية والحضارة ، القاهرة ، مكتبة النهضة .
محتوى المقرر
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1 |
ماهية اللغة. |
2 |
1 |
2 |
وظائف اللغة،تكوينها. |
2 |
1 |
3 |
العوامل المؤثرة في النمو اللغوي للأطفال. |
2 |
1 |
4 |
فسيولوجيا اللغة والتخاطب. |
2 |
1 |
5 |
نشأة اللغة. |
2 |
1 |
6 |
مراحل نمو اللغة عند الأطفال. |
2 |
1 |
7 |
اختبار جزئي أول |
2 |
1 |
8 |
كيفية اكتساب الألفاظ. |
2 |
1 |
9 |
نظريات تعلم اللغة. |
2 |
1 |
10 |
مهارات اللغة. |
2 |
1 |
11 |
مهارات الاستماع،الحديث. |
2 |
1 |
12 |
اختبار جزئي ثاني |
2 |
1 |
13 |
مهارات القراءة والكتابة. |
2 |
1 |
14 |
أسباب تأخر النمو اللغوي.. |
2 |
1 |
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر :
1. المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
• 1 - عطية محمد عطية طرق تعليم الأطفال القراءة والكتابة دار الفكر،عمان 1996
• 2 - احمد المعتوق الحصيلة اللغوية عالم المعرفة،القاهرة 1996
• 3 - شاكر عبد العظيم لغة الطفل سلسلة سفير،القاهرة 1995
• 4 - كريمان بدير،آخرون تنمية المهارات اللغوية للطفل عالم الكتب،القاهرة 2003
محتوى المقرر :
المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر : المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر 1- جودة بني خالد : علم النفس الاجتماعي ، عمان ، دار الثقافة ( 2004 ) . 2- رمضان القذافي : علم النفس الاجتماعي ، بنغازي ، الجماهيرية العظمى ، دار الكتب الوطنية (1991 ) . 3- رشدي منصور ، أحمد الشافعي : علم النفس الاجتماعي ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية (2003 ) .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
محتوى المقرر
ت |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
المحاضرات |
1 |
ماهية التعبير والتعبير الفني |
2 |
1 |
2 |
التعريف بفن الطفل وأهمية دراسة فنون الأطفال |
2 |
1 |
|
خصائص رسوم الاطفال |
2 |
1 |
3 |
مراحل نمو القدرة التعبيرية عند الأطفال |
2 |
1 |
4 |
أولا :مرحلة ما قبل التخطيط . ( تبدأ من سن الولادة إلى سن الثانية تقريبا ) |
2 |
1 |
5 |
ثانيا : مرحلة التخطيط . ( تبدأ من سن الثانية إلى سن الرابعة تقريبا ) |
2 |
1 |
6 |
الاختبار الجزئي الأول |
2 |
1 |
7 |
ثالثا : مرحلة تحضير الـمدرك الشكلي . ( تبدأ من الرابعة إلى سن السابعة تقريبا ) |
4 |
2 |
8 |
رابعا : مرحلة المـدرك الشـــكلي . ( تبدأ من سن السابعة إلى سن التاسعة تقريبا ) |
2 |
1 |
9 |
الاختبار الجزئي الثاني
|
2 |
1 |
10 |
خامسا : مرحلة محاولة التعبير الواقعي. ( تبدأ من سن التاسعة إلى سن الحادية عشر تقريبا ) |
2 |
1 |
11 |
سادسا : مرحلة التعبير الواقعــــي . ( وتبدأ من سن الحادية عشر إلى سن الثالثة عشر تقريبا ) |
4 |
2 |
: المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر
1. أحمد دشاش، و محمد حسين : رسوم أطفال العالم ، بحث وتحليل ، وزارة المعارف ، الرياض ، 1407هـ .
2. أنا أوليفير يوفيراريس : رسوم الأطفال ومعانيها ،(ترجمة) مياسة قصار، منشورات وزارة الثقافة ، دمشق، 1986م.
3.
4. عبد المطلب القريطي : مدخل إلى سيكولوجية رسوم الأطفال ، دار المعارف ، القاهرة ،1995 م.
5. عبد الله المهنا: تحليل رسوم الأطفال ، مكتبة الفلاح ،الكويت ، 1994م.
6. عبلة حنفي عثمان:فنون أطفالنا ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، 1989م.
7. عفاف اللبابيدي، و عبد الكريم الخلايلة:تعليم الفن للأطفال ، دار الفكر ، الأردن ، 1992م.
8. فيكتور لونفيلد : طفلك وفنه ، ترجمة سامي الجمال ويوسف قطب ، مكتبة الآداب، القاهرة ، 1961، م.
9. محمود البسيوني : سيكولوجية رسوم الأطفال ، دار المعارف ، القاهرة ، 1984م.
10. هربرت ريد : التربية عن طريق الفن ،ترجمة عبد العزيز جاويد ، الهيئة العامة للكتب والأجهزة العلمية ، القاهرة ، 1970م.
11. Lowenfeld, Vicktor and Brittain, W. Lambert. Creative and Mental Growth. 2nd Edition. New York: The Macmillan Company 1970.