بقلــم .م / زكريا سعد نتفه – كلية الهندسة – جامعة عمر المختار.
تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأسابيع الماضية خبر عن وجود مشكلة بجسر وادي الكوف، وكان مرفق بالخبر صورة لما قيل انه فاصل أو تصدعات موجودة بجسم الجسر والحقيقة أن ما ظهر في الصورة هو عبارة عن فاصل تمدد (Expansion Joint) ويستخدم هذا النوع من الفواصل بالمنشآت الكبيرة للتقليل من الإجهادات المتولدة في مثل هذا النوع من المنشآت نتيجة التغيرات الحجمية المصاحبة للتغيرات بدرجات الحرارة وعلى الرغم من أن هذه الفواصل ضرورية لتقليل من الاجهادات المتولدة بالجسر لكن تعتبر نقطة ضعف بالهيكل الانشائي للجسر خاصة في حالة النظام الانشائي المستخدم بجسر وادي الكوف والذي تم توضيحه بالمشاركة السابقة حيث يتكون الهيكل الانشائي للجسر من جزئين مستقلين تربط بينهما بلاطة وسطية ترتكز على الجزئيين الرئيسيين للجسر حيث يساهم وزنها الضخم (1200 طن) في اتزان الجسر ونقاط ارتكاز البلاطة تشكل فواصل التمدد بالجسر. الفاصل الشرقي (باتجاه البيضاء) من النوع الثابت أما الفاصل الغربي (باتجاه بنغازي) فهو من النوع المتحرك عندما يزيد اتساع الفاصل المتحرك عن الحدود المسموح بها بسبب زيادة الأحمال على الجسر (مرور مركبات يزيد وزنها عن الوزن المسموح به أو تعرض الجسر لزلازل كبير) قد يؤدي ذلك لسقوط الجزء الوسطي (البلاطة الوسطية) الامر الذي قد يؤدي إلى انهيار الجسر بالكامل.
في منتصف التسعينات بدأت فواصل التمدد بالاتساع حيث تجاوزت الحد المسموح به بسبب انكماش خرسانة الكمرات وارتخاء كوابل الدعم نتيجة لزيادة الحمولة على الجسر وكذلك عدم عمل الصيانة الدورية للجسر مما اداء الى اتساع فاصل التمدد المتحرك (اتجاه بنغازي) حيث وصل اتساع الفاصل الى حوالي 35 سم بدلاً من 10 سم الوارد بالرسومات الاصلية للجسر مما جعل البلاطة الوسطية عرضه للسقوط الامر الذي قد يؤدي الى انهيار الجسر وحفاظاً على الجسر من الانهيار قامت مصلحة الطرق والجسور في ذلك الوقت بمنع مرور المركبات الثقيلة على جسر والتعاقد مع شركة متخصصة في مثل هذا النوع من المنشآت وذلك لإجراء الدراسات اللازمة وصيانة الجسر وكانت أهم الأضرار الحاصلة بالجسر اتساع فاصل التمدد إلي أقصى حد مسموح صاحب ذلك تشققات كبيرة بالكمرة الصندوقية الرئيسية و كوابيلها والقواعد والأبراج. وشملت عملية الصيانة التي قامت بها الشركة في سنة 2000م تركيب كوابل إضافية لاحقة الشد بالكمرة الصندوقية وذلك لتخفيف الاجهادات بالجسر وكذلك إعادة انشاء الفاصل المتحرك من نوعية جديدة وعصرية وتركيب مجموعة من المجسات تم ربطها بجهاز حاسوب في غرفة منظومة مراقبة الجسر لتعطي قراءات مستمرة حيث تتكون هذه المنظومة من (56) جهاز (45) منها لمراقبة التغيرات التي تحدث بالجسر كالإجهادات بالخرسانة والانحراف (Deflection) الحاصل تحت تأثير حمل المركبات وكذلك مقدار الازاحة الأفقية الحاصلة بفاصل التمدد المتحرك و(11) جهاز لقياس التغيرات المناخية كدرجة الحرارة, الرطوبة النسبية, سرعة الرياح, وكمية مياه الامطار هذه الاجهزة مثبتة على الهيكل الخرساني للجسر ومربوطة بمجموعة من الكوابل الأرضية المارة عبر رصيف المشاة الموجود على جانبي الجسر ومنها الى غرفة المنظومة حيث تم ربطها على جهاز حاسوب لتخزين قراءات هذه الاجهزة حيث يتم تسجيل القراءات بشكل تلقائي كل ساعتان على مدار ايام السنة في شكل جداول.
خلال سنة 2015م لوحظ اتساع فاصل التمدد المتحرك من جديد لذا قامت مصلحة الطرق والجسور التابعة للحكومة المؤقتة بتكليف احدى الشركات الهندسية الاستشارية بإعداد دراسة فنية لتقييم جسر وادي الكوف وتحديد اذا ما كان الجسر يحتاج الى صيانة. وقد كنت من ضمن الفريق الذي قام بهذه الدراسة ولتقييم حالة الجسر تم استخدام طريقة الفحص البصري المستخدمة من قبل الجمعية الأمريكية لمهندسي الطرق والنقل (2010) AASHTO Bridge Element Inspection Manual وكانت أهم المشاكل الموجودة بالجسر:
1- زيادة اتساع فاصل التمدد المتحرك فحسب الخرائط الاصلية للجسر يبلغ مقدار اتساع هذا الفاصل 10 سم والان مقدار اتساعه 16 سم ( بتاريخ 17-12-2015) وهو مازال ضمن الحدود المقبولة ولكن يجب مراقبة مقدار اتساع الفاصل خلال الفترة القادمة وقياسه خلال فترة مختلفة (عند درجات الحرارة القصوى والدنيا) وفي حالة استمراره بالاتساع يجب اقفال الجسر وعمل صيانة طارئه له.
2- توجد بعض الاجزاء مفقودة من الغطاء المطاطي لفاصل التمدد المتحرك مما يسبب اصطدام اطارات المركبات بشكل مباشر بالفاصل وذلك قد يؤدي إلى حدوث أضرار بالفاصل أو تعرض المركبات للضرر أو قد يتسبب بحدوث حادث سير على الجسر بالتالي حدوث اضرار بالجسر.
3- توقف منظومة المراقبة عن العمل.
4- طبقة الاسفلت السطحية توجد بها بعض الحفر وكذلك معرضة للتأكل والبري فهي تحتاج الى استبدلها بشكل مستعجل قبل ان تتسبب هذه الحفر في حدوث حوادث سير على الجسر مما قد يعرض سلامة الجسر للخطر.
5- عدم وجود علامات لتوضح السرعة المحددة للسير على الجسر وكذلك الحمولة القصوى المسموح بها على الجسر والتي تم تحديدها من قبل الشركة التي قامت بالصيانة السابقة ( السرعة لا تتجاوز 40 كم/ساعة والحمولة القصوى المسموح بها على الجسر 26 طن للمقطورة Trailer و24 طن للشاحنة المفردة Isolated Truck و 12 طن المحور الاحادي Single Axis )
وقد اوصت الدراسة بأن تتم صيانة عاجلة للجسر تشمل الاتي:
1- صيانة وإعادة تركيب الغطاء المطاطي للفاصل المتحرك.
2- تركيب علامات على طرفي الجسر تمنع حركة المرور الثقيل على الجسر.
3- تركيب علامات على طرفي الجسر تحدد السرعة القصوى للحركة على الجسر وهي 40كم/ساعة.
4- إعادة تركيب جهاز الحاسوب على منظومة المراقبة وتسجيل بيانات اجهزة المراقبة بشكل دوري ومراقبة اتساع فاصل التمدد المتحرك وفي حالة استمرار اتساع الفاصل يجب اقفال الجسر.
5- إزالة المطبات الموجودة على الطرف الشرقي للجسر على ان يتم التفتيش على طرفي الجسر بحيث يتم تفتيش المركبات القادمة من الشرق على الجانب الشرقي للجسر والمركبات القادمة من الغرب على الجانب الغربي للجسر لمنع مرور الشاحنات وكذلك لمنع وقف السيارات على الجسر.
6- صيانة سطح الرصف بإصلاح الحفر الموجودة في طبقة الرصف الإسفلتي.
7- نوصي ان تتم عملية الفحص بشكل دوري على الاقل كل 3 سنوات كما هو متبع في معظم الدول لنفس هذا النوع من المنشآت.
الخلاصة:
الهيكل الإنشائي للجسر بحالة ممتازة لا توجد به تشققات او تكربن وخاصة في الاماكن الحساسة والخطرة كنهايات الدعامات وأماكن التقاء الفروع مع الكمرات الصندوقية والأعمدة على الرغم من زيادة اتساع فاصل التمدد المتحرك لكن مازال ضمن الحدود المسموح بها ( حيث قمت بزيارة الجسر بتاريخ 7-10-2017 بعد أن تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي خبر عن وجود مشكلة بالجسر وكان اتساع الفاصل 13 سم ) ولكن يجب على الجهات المختصة إعادة تركيب جهاز الحاسوب الخاص بمنظومة المراقبة حتى تتمكن من مراقبة اتساع فاصل التمدد والتغيرات الحاصلة بالجسر بشكل مستمر لأنه عند تجاوزها للحدود المسموح فان الجسر سوف يكون معرض لحدوث تشققات كبيرة واذا تفاقم هذا الامر قد يؤدي ذلك الى سقوط الجزء الوسطي من الجسر وبالتالي انهيار الجسر ويرجع سبب زيادة اتساع الفاصل الى ارتخاء كوابل الدعم والناتجة عن زيادة الحمولة على الجسر لذلك يجب مراقبة أوزان العربات المارة على الجسر ومدى مطابقتها للحمولة المسموح بها سرعة المرور على الجسر وإجراء الفحص والصيانة الدورية للجسر.
وفي الختام أتمنى أن أكون قد وفقت في اعطاء فكرة بسيطة عن الحالة الانشائية للجسر.
م.زكريا سعد نتفة – كلية الهندسة – جامعة عمر المختار.