البيان الختامي للمؤتمر العلمي بعنوان : العملية الانتخابية في ليبيا بين التحديات والطموحات

اختتمت يوم الأحد الموافق 21. 11. 2021م  فعاليات المؤتمر العلمي الأول بكلية الاقتصاد قسم العلوم السياسية جامعة عمر المختار تحت شعار (العملية الانتخابية في ليبيا بين التحديات والطموحات) ، بعد جهد جهيدٍ وعملٍ متواصل لعدة أسابيع ، حيث تشرفت بان توليت رئاسته واغتنم هذه الفرصة لكي أقدم اسمي آيات الشكر والتقدير للسادة والسيدات الأساتذة المحترمين الذين شاركوا بأبحاثهم ودراساتهم العلمية القيمة والتي ساهمت في انجاح مؤتمرنا هذا و الجميل في الأمر أنهم يمثلون اغلب الجامعات الليبية والمؤسسات العلمية في بلادنا الحبيبة من كل من : جامعة عمر المختار جامعة طرابلس والهيئة القومية للبحث العلمي طرابلس وجامعة سرت وجامعة النجم الساطع وجامعة بنغازي والأكاديمية الليبية وجامعة طبرق ، واتمني أن نلتقي بهم مرة ثانية في مؤتمرات وندوات علمية أخرى بإذن الله وهذا البيان الختامي أضعه بين أيديكم.

البيان الختامي

للمؤتمر العلمي الأول لقسم العلوم السياسية جامعة عمر المختار حول الانتخابات في ليبيا تحت شعار العملية الانتخابية في ليبيا بين التحديات والطموحات برعاية وزارة التعليم و البحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية والمفوضية العليا للانتخابات وجامعة عمر المختار

أصبح إجراء انتخابات حرة ونزيهة تمثل كافة أشكال الطيف السياسي الليبي مطلبًا ملحًا وضروريًا لتحقيق الاستحقاق الانتخابي في 24 ديسمبر 2021م ، وهذا يلقي على عاتق الدولة أن تمارس هذه الانتخابات باستقلالية ونزاهة وأن تحترم إرادة الناخبين وصولاً إلى تحقيق نظامٍ سياسي يمثل الجميع من خلال منظومة الديمقراطية ويكفل حق المشاركة للكل وفقاً لعملية انتخابية عادلة ونزيهة.

ومن هذا المنطلق وفي إطار اهتمام وتفعيل دور قسم العلوم السياسية بجامعة عمر المختار بموضوع الانتخابات عقد المؤتمر العلمي الأول لقسم العلوم السياسية في الفترة 20 – 21 نوفمبر 2021م في رحاب جامعة عمر المختار ، و بعد عرض العديد من الورقات العلمية ومناقشتها في عدة جلساتٍ خلٌص المؤتمر إلى التوصيات الآتية:

 1. إن إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد هو المخرج الوحيد من حالة الانسداد السياسي التي تعيشها البلاد.

 2. إن العملية الانتخابية الحرة النزيهة التي تفضي إلى التداول السلمي على السلطة هي أساس بناء الدولة الليبية المدنية المنشودة.

 3. إن نجاح العملية الانتخابية في الأنظمة الديمقراطية يقوم أساسًا على مشاركة الأحزاب السياسية.

4.  ضرورة دعم منظمات المجتمع المدني؛ لتقوم بدورها الرقابي على العملية الانتخابية.

 5. اعتماد الوسائل التقنية الحديثة لمراقبة العملية الانتخابية بما يضمن نزاهتها و شفافيتها.

 6. التأكيد على أهمية وضع احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة السياسية الإعلامية الانتخابية في أولوية السياسات والخطط والبرامج التي تتبناها وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية،بحيث يخصص لهم مساحات وبرامج خاصة تلبي هذه الاحتياجات.

 7. الاهتمام بعملية تدريب العاملين في مجال المراقبة الإعلامية للعملية الانتخابية وذلك لخلق مراقبين مهنيين متخصصين ذوي كفاءة عالية.

8. ضرورة إقامة ورش العمل والمؤتمرات للتعريف بانتخابات ليبيا وكيفية التعامل معها بعقلانية.

 9.استخدام الوسائل العلمية الحديثة لنشر الوعي الثقافي و السياسي لأجل نقل المجتمع الليبي إلى حالة المجتمع المدني.

مــديــنــة الــبـيـــضـاء

الموافق21/11/2021م.