"التفكير المنطقي لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية- البيضاء جامعة عمر المختار وفقاً لنظرية النمو المعرفي لجان بياجيه"

المؤلفون

  • سعيد فتوح عطا مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية- البيضاء - جامعة عمر المختار

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى التفكير المنطقي لدى الطلبة المعلمين وفق متغير النوع (ذكور- إناث) والتخصص الدراسي (علمي: قسمي الأحياء والرياضيات- أدبي: قسمي معلم الفصل ورياض الأطفال). تكونت عينة البحث من (50) طالباً وطالبة هم إجمالي عدد الطلبة المنتظمين بالأقسام الأربعة. قام الباحث باستخدام اختبار الاستدلالات المنطقية وهو من إعداد إسماعيل إبراهيم علي (ملحق رقم (1)) حيث قام بالتحقق من خصائصه السيكومترية من الصدق الظاهري، والقوة التمييزية (0.32- 0.88)، وصعوبة الفقرة (0.31- 0.78)، والعلاقة بين درجة الفقرة والدرجة الكلية، ومعامل الثبات (0.82). تم في البحث استخدام الوسائل الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، والنسبة المئوية، والقيمة التائية،  وقيم Z,U,R باستخدام اختبار مان- ويتني.  وتوصل البحث إلى النتائج التالية: أولاً مستوى التفكير المنطقي لدى الطلبة المعلمين منخفض بصفة عامة. ثانياً   مستوى التفكير المنطقي لدى الطلبة الذكور أعلى من الطلبة الإناث بفارق دال إحصائياً. ثالثاً لا يوجد فرق دال إحصائياً في مستوى التفكير المنطقي بين طلبة الأقسام العلمية وطلبة الأقسام الأدبية.

التنزيلات

منشور

2023-01-09 — تم تحديثه في 2017-12-31

النسخ

كيفية الاقتباس

فتوح عطا س. (2017). "التفكير المنطقي لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية- البيضاء جامعة عمر المختار وفقاً لنظرية النمو المعرفي لجان بياجيه". مجلة المختار للعلوم التربوية, 1(2), 104–125. استرجع في من https://omu.edu.ly/journals/index.php/mjes/article/view/1150 (Original work published 9 يناير، 2023)

إصدار

القسم

مقالات