ورشة عمل بمناسبة اليوم العالمي للنحل ضمن فعاليات مؤتمر المختار الدولي الأول للعلوم الزراعية.

أقيمت اليوم الاثنين الموافق 20. 05. 2024م ورشة عمل بمناسبة اليوم العالمي للنحل وذلك يوم بمدرج كلية الزراعة في الساعة 4.30 مساءً وهذه الورشة برعاية كلية الزراعة ( قسم وقاية النبات) ومركز المختار للأبحاث والاستشارات والتدريب. بالتعاون مع مشروع تنمية وتطوير النحل واتحاد جمعيات مربي النحل ، وتأتي هذه الورشة ضمن فعاليات مؤتمر المختار الدولي الأول للعلوم الزراعية الذي سينطلق خلال الفترة من 20- 23. مايو 2024م تحت شعار : الزراعة المستدامة بين الواقع وتحديات المستقبل.

القى السيد/ أ.د افضيل العوامي وكيل الجامعة للشؤون العلمية كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالحضور موضحا أهمية هذا اليوم الذي تم المصادقة عليه من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

وألقى السيد / د. علي ميكائيل خليفة، عميد الكلية كلمة أوضح خلال حديثة أن النحل يعتبر من الملقحات الهامة وله دور كبير في زيادة الإنتاج الزراعي وله تأثير إيجابي على البيئة بشكل عام مما يساعد على التنوع البيولوجي والذي تعتمد عليه الزراعة. 

وألقيت بهذه المناسبة محاضرة علمية وأكد الحاضرون على ضرورة تفعيل الدور الرقابي ووضع القوانين التي تنظم استيراد النحل وملكات النحل حفاظا على عدم إنتشار  وإنتقال الأمراض التي تصيب النحل والمحافظة على سلالات النحل المحلية وتتطويرها،  ودعم مربي النحل بالمستلزمات الضرورية والخاصة بإنتاج وتربية النحل.

والعمل على إنشاء وحدة أبحاث وإستشارات للنحل تابعة لجامعة عمر المختار لكي تكون مرجعية للنحالين بالمنطقة.