ورشـة عمـل تحتضنهــا كليــة الزراعــة بمناسبــة اليـوم العــالمـي للنحــل |

ورشـة عمـل تحتضنهــا كليــة الزراعــة بمناسبــة اليـوم العــالمـي للنحــل |

 

أقامت كلية الزراعة صباح اليوم السبت وبمدرج كلية الزراعة ورشة عمل بمناسبة  اليوم العالمي للنحل الذي يوافق، 20 مايو من كل عام .

وألقى السيد / د. علي ميكائيل خليفة، عميد الكلية كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالحضور موضحا أهمية هذا اليوم الذي تم المصادقة عليه من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) في دورتها 40 في روما عام 2017 م ، وأوضح خلال حديثة أن النحل يعتبر من الملقحات الهامة وله دور كبير في زيادة الإنتاج الزراعي وله تأثير إيجابي على البيئة بشكل عام مما يساعد على التنوع البيولوجي والذي تعتمد عليه الزراعة.

و ألقى السيد/ د. صلاح محمد العريفي رئيس قسم الوقاية كلمة رحب فيها بالحضور وأشاد بالجهود التي بذلها المنظمين والمشرفين على هذه الورشة.

 

وألقيت بهذه المناسبة محاضرة علمية بعنوان:

– الإدارة المتكاملة لمكافحة حلم الفاروا وتأثيرها على النحل، للدكتور/ عبداللطيف سليمان – عضو هيئة تدريس بقسم الوقاية.

وألقى أ. حاتم سليمان لشيكع – عضو هيئة تدريس بقسم الإرشاد الزراعي محاضرة أوضح فيها دور الإرشاد الزراعي في توعية مربي النحل بالأساليب والبرامج الحديثة المتبعة في تربية النحل.

هذا وأثريت ورشة العمل بالنقاش العلمي للحضور .

وفي الختام تم صياغة عدة توصيات تؤكد جميعها على ضرورة الإهتمام بالنحل لدوره الكبير في زيادة الغذاء ومصدرا مهما للدواء.

وأكد الحاضرون على ضرورة تفعيل الدور الرقابي ووضع القوانين التي تنظم استيراد النحل وملكات النحل حفاظا على عدم إنتشار  وإنتقال الأمراض التي تصيب النحل والمحافظة على سلالات النحل المحلية وتتطويرها،  ودعم مربي النحل بالمستلزمات الضرورية والخاصة بإنتاج وتربية النحل.

والعمل على إنشاء وحدة أبحاث وإستشارات للنحل تابعة لجامعة عمر المختار لكي تكون مرجعية للنحالين بالمنطقة.