منـاقشة رسـالة ماجستيـر بكليـة الزراعــة |

منـاقشة رسـالة ماجستيـر بكليـة الزراعــة |

نُوقِشت صباح اليوم الخميس الموافق 15-06-2023م، بقاعة المناقشات بقسم التربة والمياه، رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة / نجاة محمد جادالله ، والتي كانت بعنوان ( اثـر صـور ومستـويات أسمدة البوتاسيوم المضافة لترب منطقة الحنية على نمو نبات الشعر ).

وتشكلت لجنة المناقشة من السادة :
– ا.د يوسف حمد عبدالله. مشرفاً رئيسياً.
– د. سعاد امقدع عبدالقادر. ممتحناً داخلياً.
– د. مفتاح عبدالله محمد. ممتحناً خارجياً.

ملخـص الدراسـة ⬇️

اجريت هذه الدراسة على تربة من موقعين في منطقة الحنية بالجبل الأخضر لدراسة اثر صور ومستويات أسمدة البوتاسيوم المضافة لترب منطقة الحنية على نمو نبات الشعير، عليــه فقد هدفت الدراسة إلى : دراسة حالة البوتاسيوم في التربة واثر بعض مصادر البوتاسيوم المضافة على نمو نبات الشعير وتحديد الصور المختلفة الموجود عليها البوتاسيوم في التربة وعلاقته بالكميات المتيسرة للنبات.
ولتحقيق اهداف هذه الدراسة فقد تم جمع عينات من التربة السطحية أجراء التحاليل الكيميائية والفيزيائية، وتمت زراعة نبات الشعير في اصص واستخدمت ثلاث صور من اسمدة البوتاسيوم وهي كلوريد البوتاسيوم ونترات البوتاسيوم وكبريتات البوتاسيوم حيث استخدمت تركيزات مختلفة من هذه الاسمدة واستخدمت عدة طرق لتحرير كل من البوتاسيوم المتبقي والمرحلي ولوحظ قدرة هذه الطرق على تحرير البوتاسيوم المثبت بين طبقات معادن الطين. وقد اظهرت النتائج اثر المعاملات المختلفة في التأثير على كمية البوتاسيوم الذائب والمتبادل والميسر والمتبقي والبوتاسيوم المرحلي ولوحظ زيادة في تركيز كل صور البوتاسيوم مع زيادة معدلات الاضافة. كذلك عند قياس الوزن الجاف لنبات الشعير وتركيز البوتاسيوم في النبات ومعدل الانتاج النسبي والامتصاص تمت ملاحظة زيادة في كل منها مع زيادة تركيز البوتاسيوم. كما انخفضت كمية كل من البوتاسيوم الذائب والمتبادل والميسر في التربة الأولى عن الثانية كما زادت كمية البوتاسيوم المتبقي والمرحلي في التربة الأولى عن الثانية.

✍🏻 المركز الاعلامي