تطوير محتوى كتب العلوم في المرحلة الإعدادية وفق الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS لبعد الأفكار المحورية
الكلمات المفتاحية:
الجيل القادم من معايير العلوم NGSS، ، الأفكار المحورية، ، العلوم الفيزيائية، تحليل المحتوىالملخص
هدفت الدراسة إلى تطوير محتوى كتب العلوم للمرحلة الإعدادية وفق الجيل القادم لمعايير العلوم؛ وذلك لغرض التعرف على مستوى تضمين محتوى الكتب العلوم (الجزء الخاص بالفيزياء) لمجال العلوم الفيزيائية، واعتمد الباحث في تحقيق ذلك حساب التكرارات والنسب المئوية ومتوسطاتها لتضمين معايير ومؤشرات مجال العلوم الفيزيائية في كتب العلوم للمرحلة الإعدادية عينة الدراسة للفصلين الدراسيين 2021/2022، وقد استخدم الباحث المنهج البحث الوصفي التحليلي في تحليل محتوى الكتب، فتم الاعتماد في جمع وتحليل البيانات على بطاقة تحليل المحتوى التي تم إعدادها في ضوء قائمة الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS الخاصة بمجال العلوم الفيزيائية، حيث تكونت من معيار (العلوم الفيزيائية)، و4 أفكار فرعية و11 مؤشرًا، وخلصت النتائج إلى أن الأفكار المحورية لمعيار العلوم الفيزيائية حققت متوسط نسبة الأفكار الفرعية للمادة وتفاعلاتها تضمين 44%، وحققت الحركة واستقرار القوى والتفاعلات 25%، والطاقة 25%، والأمواج وتطبيقاتها التكنولوجية حققت 6%، أي أن مستوى التضمين منخفض، الأمر الذي يدعو إلى إعادة النظر، وتطوير محتوى كتب العلوم في المرحلة الإعدادية.

