واقع تدريب الطالب المعلم بكلية والتربية في ضوء متطلبات تنفيذ المناهج التعليمية المطورة بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي بمدينة زليتن
الكلمات المفتاحية:
الطالب المعلم، التربية العملية، المنهج المطورالملخص
تتمحور مشكلة البحث الحالي حول واقع تدريب الطلاب /المعلمين في ضوء متطلبات تنفيذ المناهج التعليمية المتطورة بمرحلتي التعليم الاساسي والثانوي بمدينة زليتن، وبالتالي فإنه يسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف منها تحديد قائمة بأهم متطلبات تنفيذ المناهج التعليمية المطورة بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، والوقوف على درجة توافر هذه المتطلبات، وكذلك التعرف على واقع تدريب معلمي ما قبل الخدمة بكلية التربية زليتن في ضوء المناهج التعليمية المطورة، كما يهدف إلى معرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب/ المعلمين في تقديراتهم لمستوى اداء المهام التي يتطلبها البرنامج التدريبي(التربية العملية الميدانية) سواء فيما يتعلق بمهام المشرفين على التربية العملية، أو مهام الطلاب /المعلمين أنفسهم حسب متغير التخصص (علوم نظرية، علوم تطبيقية)، وكذلك معرفة ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائيا في تقديرات مشرفي التربية العملية لدرجة توافر متطلبات تنفيذ المنهاج التعليمي الحديث تعزى لمتغير(الجنس، الخبرة، التخصص).وقد اتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، معتمدين على الاستبانة كأداة للبحث طبقت على عينة تمثلت في (36)طالبة /معلمة و(29) مشرفاً على التربية العملية، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: أظهر برنامج تدريب الطلاب/ المعلمين بكلية التربية فاعلية في توفير متطلبات تنفيذ المنهاج التعليمي المطور بمرحلتي التعليم الساسي والثانوي بزليتن، كما تم تحديد قائمة بأهم متطلبات تنفيذ المنهاج التعليمي المطور بمرحلتي التعليم الاساسي والثانوي، وأظهرت النتائج عدم توافر متطلبات تقنيات التعليم ومتطلبات التقويم والتطوير من وجهة نظر مشرفي التربية العملية، بينما بينت النتائج توافر متطلبات التخطيط للتدريس، استخدام المادة العلمية، واستخدام استراتيجيات التدريس، توظيف الأنشطة التعليمية وتنفيذ الدرس. وأظهرت النتائج توافر المهام التدريسية لتنفيذ المنهاج المدرسي الحديث بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي بمدينة زليتن، سواء المهام التي يؤديها المشرف أو المتدرب، جاء ذلك وفق تقديرات الطلاب المتدربين.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات الطلاب المتدربين في أداء المهام التي يتطلبها البرنامج التدريبي أثناء تنفيذ المنهاج المدرسي الحديث وفقاً لمتغير التخصص ( علوم نظرية – علوم تطبيقية ).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير مشرفي التربية العملية، لدرجة توافر متطلبات تنفيذ المنهاج المدرسي المطور تعزى لمتغير(الجنس، التخصص، الخبرة) .
التنزيلات
منشور
النسخ
- 2023-01-12 (2)
- 2023-01-09 (1)