واقع برامج إعداد المعلمين ومخرجاتها وفق معايير الجودة من وجهة نظر الهيئة التدريسية بكلية التربية

المؤلفون

  • نبيلة بلعيد سعد كلية الآداب -جامعه مصراته
  • حميدة التهامي اندش كلية الآداب جامعه مصراته

الكلمات المفتاحية:

إعداد المعلمين، ومخرجاتهم، معايير الجودة

الملخص

هدف البحث إلى الوقوف على واقع برامج إعداد المعلمين ومخرجاتها وفق معايير الجودة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعه مصراته، وحددت مشكلة البحث في الإجابة على التساؤل التالي: -

  • ما واقع برامج إعداد المعلمين ومخرجاتها وفق معايير الجودة من وجهة نظر الهيئة التدريسية بكليلة التربية جامعة مصراتة؟

وسيتم استخدام المنهج الوصفي لأنه الأنسب للحصول علي أكبر قدر ممكن من المعلومات حول موضوع البحث، وتحدد عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية وعددهم (100) عضؤ هيئة تدريس واستخدمت الاستبانة كأداة للبحث، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة للوصول إلى نتائج دقيقة والخروج بتوصيات أهمها: -

 1-العمل على تطوير أهداف كليات التربية بحيث تتوافق مع الاتجاهات العالمية المعاصرة.

2- ضرورة وضع أهداف واضحة ومحددة للتخصصات المختلفة لكليات التربية تتوافق مع أهداف الكلية.

3- اختيار المتقدمين للدراسة وفق تقادير ودرجات تحصيلية تحدد مسبقا للقبول بدرجات الثانوية العامة.

4- إجراء المقابلة الشخصية والتأكيد على توزيع الدرجات التقويمية فيها بين أفراد اللجنة المخصصة لذلك.

5- التأكيد على أن تجري عمليات القبول وفق لجان خاصة بالتسجيل ومرتبطة بالتعليم العالي وذلك لربط عمليات القبول بالحاجة في المجتمع لبعض التخصصات.

التنزيلات

منشور

2023-01-09

كيفية الاقتباس

بلعيد سعد ن., & التهامي اندش ح. (2023). واقع برامج إعداد المعلمين ومخرجاتها وفق معايير الجودة من وجهة نظر الهيئة التدريسية بكلية التربية. مجلة المختار للعلوم التربوية, 2(5), 92–121. استرجع في من https://omu.edu.ly/journals/index.php/mjes/article/view/1214

إصدار

القسم

مقالات