المعيقات التي تحد من اكتساب الطالب المعلم للكفايات التدريسية خلال التدريب ما قبل الخدمة
الكلمات المفتاحية:
الكفايات التدريسية، الطالب، المعلم، التربية العمليةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المعيقات التي تحد من اكتساب الطالب المعلم للكفايات التدريسية خلال التدريب ما قبل الخدمة لطلبة كلية التربية المرج، كما هدفت إلى التعرف على دلالة الفروق في هذه المعيقات والتي يمكن أن تُعزى لمتغيرات (النوع، والتخصص، والفصل الدراسي)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعيقات التي تحد من اكتساب الطالب المعلم للكفايات التدريسية بأبعادها كانت أعلى من المتوسط، وأن أكثر المعيقات التي تحد من اكتساب الطالب المعلم للكفايات التدريسية كانت المعيقات المتعلقة بالطلبة المعلمين، يليها المعيقات المتعلقة بإدارة المدرسة، ثم المعيقات المتعلقة بالمشرف، وفي المرتبة الأخيرة المعيقات المتعلقة بالمعلم المتعاون، كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعيقات التي تحد من اكتساب الطالب المعلم للكفايات التدريسية بأبعادها تعزى لمتغير النوع، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعيقات تعزى لمتغير التخصص ولصالح الإدارة التعليمية، بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الأبعاد جميعها، كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعيقات والأبعاد (المعيقات المتعلقة بالمشرف، المعيقات المتعلقة بالمعلم المتعاون، والمعيقات المتعلقة بالطلبة المعلمين)، تعزى لمتغير الفصل الدراسي، بينما وجدت فروق في مستوى المعيقات المتعلقة بإدارة المدرسة تعزى لمتغير الفصل الدراسي ولصالح الفصل الثامن.