المعيقات التي تحد من اكتساب الطالب المعلم للكفايات التدريسية خلال التدريب ما قبل الخدمة

المؤلفون

  • أريج إبراهيم عبد الحميد كلية التربية- بنغازي
  • مروة سالم الرخ قسم الدراسات النفسية والتربوية- كلية التربية- المرج
  • أ‌. نجية المبروك مسعود قسم الدراسات النفسية والتربوية- كلية التربية- المرج

الكلمات المفتاحية:

الكفايات التدريسية، الطالب، المعلم، التربية العملية

الملخص

      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المعيقات التي تحد من اكتساب الطالب المعلم للكفايات التدريسية خلال التدريب ما قبل الخدمة لطلبة كلية التربية المرج، كما هدفت إلى التعرف على دلالة الفروق في هذه المعيقات والتي يمكن أن تُعزى لمتغيرات (النوع، والتخصص، والفصل الدراسي)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي،     وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعيقات التي تحد من اكتساب الطالب المعلم للكفايات التدريسية بأبعادها كانت أعلى من المتوسط، وأن أكثر المعيقات التي تحد من اكتساب الطالب المعلم للكفايات التدريسية كانت المعيقات المتعلقة بالطلبة المعلمين، يليها المعيقات المتعلقة بإدارة المدرسة، ثم المعيقات المتعلقة بالمشرف، وفي المرتبة الأخيرة المعيقات المتعلقة بالمعلم المتعاون، كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعيقات التي تحد من اكتساب الطالب المعلم للكفايات التدريسية بأبعادها تعزى لمتغير النوع، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعيقات تعزى لمتغير التخصص ولصالح الإدارة التعليمية، بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الأبعاد جميعها، كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعيقات والأبعاد (المعيقات المتعلقة بالمشرف، المعيقات المتعلقة بالمعلم المتعاون، والمعيقات المتعلقة بالطلبة المعلمين)، تعزى لمتغير الفصل الدراسي، بينما وجدت فروق في مستوى المعيقات المتعلقة بإدارة المدرسة تعزى لمتغير الفصل الدراسي ولصالح الفصل الثامن.

التنزيلات

منشور

2023-01-09

كيفية الاقتباس

إبراهيم عبد الحميد أ., سالم الرخ م., & المبروك مسعود أ. (2023). المعيقات التي تحد من اكتساب الطالب المعلم للكفايات التدريسية خلال التدريب ما قبل الخدمة . مجلة المختار للعلوم التربوية, 2(5), 147–169. استرجع في من https://omu.edu.ly/journals/index.php/mjes/article/view/1216

إصدار

القسم

مقالات