دور التربية العملية في تعزيز المهارات الايجابية لدى طلبة كلية الآداب بجامعة عمر المختار

المؤلفون

  • منى عبدالهادي السنوسي كلية الآداب بجامعة عمر المختار
  • جميلة عبدالهادي السنوسي كلية الآداب بجامعة عمر المختار

الكلمات المفتاحية:

التربية العملية، المهارات الإيجابية للتواصل الفعال

الملخص

تسعي الدراسة لمعرفة مدى أهمية التربية العملية في تعزيز المهارات الإيجابية لدى طلبة كلية الآداب بجامعة عمر المختار، تكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة، موزعين وفقاً لتخصصاتهم ، تم استخدام الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات والتي تتكون من (41) فقرة، موزعة على أربعة أبعاد وهي: إدارة الأزمات ، المرونة والتلقائية ، التواصل الفعال، العمل الجماعي، أظهرت النتائج ارتفاع تقديرات عينة الدراسة على الأداة فوق المتوسط، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لأهمية التربية العملية في تعزيز المهارات الإيجابية لدى طلبة كلية الآداب تعزى لمتغير النوع، وجزئياً تعزى لمتغير العمر، كذلك طهرت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص الدراسي على كافة أبعاد المقياس فيما عدا بعد التواصل الفعال، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات

التنزيلات

منشور

2023-01-09

كيفية الاقتباس

عبدالهادي السنوسي م., & عبدالهادي السنوسي ج. (2023). دور التربية العملية في تعزيز المهارات الايجابية لدى طلبة كلية الآداب بجامعة عمر المختار. مجلة المختار للعلوم التربوية, 2(5), 170–195. استرجع في من https://omu.edu.ly/journals/index.php/mjes/article/view/1217

إصدار

القسم

مقالات