الدافعية للإنجاز لدى معلمي التربية الخاصة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية
الكلمات المفتاحية:
الدافعية للإنجاز، معلم التربية الخاصةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على الدافعية للإنجاز لدى معلمي التربية الخاصة بمدارس التربية الخاصة بمدينة البيضاء، كما هدفت إلى التعرف على ما إذا كانت هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة وفقا للمتغيرات الديموغرافية(النوع- نوع الإعاقة - الحالة الاجتماعية- سنوات الخبرة)، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، كما استخدمت مقياس الدافعية للإنجاز إعداد ابراهيم مسغاني (2014)،بعد التحقق من صدقه وثباته وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية، وقد بلغ حجمها (100) معلم ومعلمة من معلمي التربية الخاصة، وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام مجموعة من الوسائل الإحصائية (اختبار T.test و اختبار التحليل التباين الأحادي One way ANOVA و معامل ارتباط بيرسون و معامل اختبار ألفا)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي وجود مستوي مرتفع من الدافعية للإنجاز لدى معلمي التربية الخاصة بمدينة البيضاء، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي التربية الخاصة في الدافعية للإيجاز وفقا لمتغيرات الدراسة (النوع- نوع الاعاقة – الحالة الاجتماعية – سنوات الخبرة ).