درجة امتلاك طلاب التربية العملية بكلية التربية بنغازي للكفايات التدريسية من وجهة نظر المعلمين بالمدارس المتعاونة دراسة ميدانية

المؤلفون

  • نجاة عبد القادر الشّريف أستاذ مشارك كلية التربية – جامعة بنغازي
  • صالح عبدالسلام حمد العالم جامعة السيد محمد بن على السنوسي

الكلمات المفتاحية:

التربية العملية، الكفايات التدريسية، المدارس المتعاونة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك طلاب التربية العملية بكلية التربية بنغازي للكفايات التدريسية من وجهة نظر المعلمين بالمدارس المتعاونة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّنت عينة الدراسة من (90) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بعد تحديد شروطها، واستخدمت الدراسة استبانة مكوّنة من (46) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وكشفت الدراسة عن النتائج الآتية:

-أنّ درجة امتلاك طلاب التربية العملية بكلية التربية بنغازي  للكفايات التدريسية كان بدرجة قليلة، وأنّ أهم الكفايات كانت (كفايات تقويم الدرس، ثم كفايات إدارة الصف وضبطه، ثم كفايات تنفيذ الدرس، ثم كفايات تخطيط الدرس).

- توجد فروق في وجهات نظر المعلمين بالمدارس المتعاونة نحو درجة امتلاك طلاب التربية العملية للكفايات التدريسية وفق متغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين ذوي المؤهل الجامعي (ليسانس – بكالوريوس) .

- توجد فروق في وجهة نظر المعلمين بالمدارس المتعاونة نحو درجة امتلاك طلاب التربية العملية للكفايات التدريسية وفق متغير سنوات الخبرة  لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأطول من 20 سنة فما فوق.

التنزيلات

منشور

2023-01-09

كيفية الاقتباس

عبد القادر الشّريف ن., & عبدالسلام حمد العالم ص. (2023). درجة امتلاك طلاب التربية العملية بكلية التربية بنغازي للكفايات التدريسية من وجهة نظر المعلمين بالمدارس المتعاونة دراسة ميدانية. مجلة المختار للعلوم التربوية, 2(5), 51–75. استرجع في من https://omu.edu.ly/journals/index.php/mjes/article/view/1212

إصدار

القسم

مقالات