الصعوبات التي تواجه المعلمين في دمج ذوي الاحتجاجات الخاصة في مدارس التعليم العام دراسة ميدانية على عينة من مدارس التعليم الأساسي في مدينة البيضاء

المؤلفون

  • هند عبدالرازق بدر كلية التربية جامعة عمر المختار

الكلمات المفتاحية:

الصعوبات، المعلمين، الدمج، ذوي الاحتياجات الخاصة، مدارس التعليم العام

الملخص

   تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلمين في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام بمدينة البيضاء، وقد تم اختيار العينة من أربع مدارس للتعليم الأساسي وهي: رابعة العدوية، الأسراء والمعراج، خالد بن الوليد، وأبن خلدون، بطريقة العينة القصدية وعلاقتها ببعض المتغيرات وهي: المدرسة، الجنس والمستوى التعليمي للمعلم، وقد تكونت العينة من (70) معلمًا، وقد تم استخدام مقياس مشكلات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة. وتوصلت النتائج إلى أن أكثر الصعوبات التي تواجه المعلمين عند دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في قطاع التعليم العام على التوالي (المشكلات الأكاديمية،  المشكلات المتعلقة بالبيئة الفيزيقية، المشكلات الاجتماعية، المشكلات النفسية، وأخيراً المشكلات السلوكية)، كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة حسب متغير الجنس، في أبعاد المشكلات المتعلقة بالبيئة الفيزيقية للصف، المشكلات النفسية، المشكلات السلوكية، والمشكلات الاجتماعية، والدرجة الكلية للمقياس، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد الصعوبات الأكاديمية حسب متغير الجنس لصالح الإناث. كذلك  توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير المدرسة التي يعملون بها لصالح مدرسة رابعة العدوية، كما توجد فروق ذات دلالة حسب متغير المستوى التعليمي في بعد المشكلات الأكاديمية والدرجة الكلية للمقياس لصالح التعليم الجامعي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في أبعاد المشكلات المتعلقة بالبيئة الفيزيقية للصف، المشكلات النفسية، المشكلات السلوكية، والمشكلات الاجتماعية.

التنزيلات

منشور

2023-01-09

كيفية الاقتباس

عبدالرازق بدر ه. (2023). الصعوبات التي تواجه المعلمين في دمج ذوي الاحتجاجات الخاصة في مدارس التعليم العام دراسة ميدانية على عينة من مدارس التعليم الأساسي في مدينة البيضاء. مجلة المختار للعلوم التربوية, 2(5), 224–249. استرجع في من https://omu.edu.ly/journals/index.php/mjes/article/view/1219

إصدار

القسم

مقالات