"تقييم دور المرشد النفسي المدرسي بمرحلة التعليم الثانوي بمدينة مصراتة من وجهة نظر مديري المدارس"

المؤلفون

  • أبو شعالة قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية جامعة مصراتة
  • ساسي
  • الترهوني

الكلمات المفتاحية:

المرشد النفسي، العملية التعليمية، التعليم الثانوي

الملخص

هدف البحث إلى تقييم دور المرشد النفسي المدرسي بمرحلة التعليم الثانوي بمدينة مصراتة من وجهة نظر مديري المدراس، واستخدمت الباحثات المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثات على استبانة من إعدادهن والمتكونة من (30) فقرة موزعة على أربعة مجالات، تم تطبيقها على عينة من مديري المدراس الثانوية بمدينة مصراتة، حيث بلغت عينة البحث (20) مديرًا تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية خلال العام الدراسي 2021م، كما استخدمت الباحثات الوسائل الإحصائية المتمثلة في التكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، وتحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي Spss، وتوصلت نتائج البحث إلى تدني مستوى أداء المرشد النفسي المدرسي الخاصة في المجال الأول حيث بلغ نسبة (85%) لا تتوافر لديه القدرات الفنية والمهنية للإرشاد النفسي المدرسي، وكذلك تدني مستوى أدائه في المجال الرابع حيث بلغ نسبة (85%) لا تتوافر لديه القدرة في التفاعل مع البيئة المدرسية المحيطة به، رغم امتلاكه المؤهل العلمي والخبرة العملية المناسبتين للمهنة والعلاقات الإنسانية الجيدة.

وفي ضوء ما توصل إلىه البحث من نتائج أوصت الباحثات بالآتي:

- ضرورة التقييم العلمي والدوري لأداء المرشد النفسي المدرسي، للوقوف على السلبيات وتقويمها، وكذلك معرفة الإيجابيات والعمل على تعزيزها.

- تقديم التشجيع والدعم المعنوي والمادي للمرشد النفسي المدرسي حتى يتسنى له القيام بمهامه الوظيفية المناط بها على أحسن وجه.

التنزيلات

منشور

2023-01-09

كيفية الاقتباس

رمضان أبوشعالة آ., سليمان ساسي آ., & علي الترهوني ص. (2023). "تقييم دور المرشد النفسي المدرسي بمرحلة التعليم الثانوي بمدينة مصراتة من وجهة نظر مديري المدارس". مجلة المختار للعلوم التربوية, 2(5), 1–23. استرجع في من https://omu.edu.ly/journals/index.php/mjes/article/view/1235

إصدار

القسم

مقالات