معوقــــات التدريب الميــــداني التي تواجه طلبـــة شعبــة الإرشـــاد النفسي التربوي بقسم العلوم التربوية والنفسية بكليــــة التربيــــة/ جامعــــة بنغــــازي (مقدم للمؤتمر العلمي السنوي الثاني 2022 بإشراف كلية التربية جامعة عمر المختار)
الكلمات المفتاحية:
معوقات، التدريب الميداني، طلاب، الإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة بنغازيالملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على معوقات التدريب الميداني التي تواجه طلاب تخصص الإرشاد النفسي التربوي في كلية التربية جامعة بنغازي من وجهة نظرهم، وبيان ما إذا كانت هذه المعوقات ترجع إلى الطلاب أنفسهم، أو إلى المشرف الأكاديمي، أو إلى المشرف التربوي، أو إلى مؤسسة التدريب؛ و تم إجراء الدراسة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، و تكون المجتمع الأصل من جميع الطلاب المسجلين في برنامج الإرشاد التطبيقي للعام الجامعي (2021/2022) والبالغ عددهم (100) طالب وطالبة، و تم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (51) طالبًا وطالبة ، كما تم اختيار المشرفات الأكاديميات والتربويات وعددهن (16) مشرفة (8) مشرفات أكاديميات و(8) مشرفات تربويات ؛ وبينت نتائج الدراسة أن معوقات التدريب الميداني المتعلقة بالطلاب أنفسهم جاءت في المرتبة الأولى، بينما المعوقات المتعلقة بالمؤسسة التدريبية جاءت في المرتبة الثانية، أما معوقات التدريب المتعلقة بالمشرف التربوي جاءت في المرتبة الثالثة، ومعوقات التدريب المتعلقة بالمشرف الأكاديمي جاءت في المرتبة الرابعة.