هذه نسخة قديمة منشورة في 2023-01-09. إقرأ النسخة الأحدث.

أثر استخدام التمثيل المتعدد في تنمية استيعاب المفاهيم ومهارة إجراء العمليات الحسابية وحل المشكلات لدى طلاب معلم الفصل في مقرر مبادئ الرياضيات

المؤلفون

  • سعيد
  • امحمد

الكلمات المفتاحية:

التمثيل المتعدد، المفاهيم، العمليات الحسابية، حل المشكلات، الطالب المعلم.

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى استقصاء أثر استخدام التمثيل المتعدد في تنمية استيعاب المفاهيم ومهارة إجراء العمليات الحسابية وحل المشكلات لدى طلاب معلم الفصل، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين الأولى عينة استطلاعية مكونة من(102) طالباً طبق عليهم اختبار مبدئي لمعرفة مدى استيعاب الطلاب لمفهوم القيمة المكانية وإجراء العمليات الحسابية وحل المشكلات قبل تنفيذ تجربة البحث، والمجموعة الثانية تجريبية مكونة من(20)            طالباً، تم إعداد دليل معلم واختبار نهائي طبق عليهم قبل وبعد التدريس، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج                 التالية: عدم استيعاب طلاب العينة الاستطلاعية لمفهوم القيمة المكانية، وجاء مستوى أدائهم لعمليتي الجمع والطرح متوسطاً، بينما مستوى أدائهم لعمليتي الضرب والقسمة وحل المشكلات ضعيف، ويوجد أثر ايجابي ذي دلالة إحصائية لاستخدام التمثيل المتعدد في تنمية استيعاب المفاهيم ومهارة إجراء العمليات الحسابية وحل المشكلات لدى طلاب المجموعة التجريبية.

منشور

2023-01-09

النسخ

كيفية الاقتباس

عبد الفتاح عبد الجواد م., & محمد طاهر ع. ا. (2023). أثر استخدام التمثيل المتعدد في تنمية استيعاب المفاهيم ومهارة إجراء العمليات الحسابية وحل المشكلات لدى طلاب معلم الفصل في مقرر مبادئ الرياضيات. مجلة المختار للعلوم التربوية, 1(2), 20–46. استرجع في من https://omu.edu.ly/journals/index.php/mjes/article/view/1143

إصدار

القسم

مقالات