الشعور بالسعادة وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلبة كلية التربية بالبيضاء جامعة عمر المختار

المؤلفون

  • الدقوشي قسم التربية الخاصة كلية التربية البيضاء جامعة عمر المختار

الكلمات المفتاحية:

الشعور بالسعادة، تقدير الذات، العلاقة، الطلاب، جامعة عمر المختار

الملخص

       هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الشعور بالسعادة وتقدير الذات لدى طلبة كلية التربية بجامعة عمر المختار بالبيضاء وقد تكونت عينة الدراسة من(135)طالب وطالبة من كلية التربية بجامعة عمر المختار بالبيضاء منهم(60) من الذكور،( (75من الإناث،(74) طلبة سنة أولى،(61) طلبة سنة رابعة وقد استخدمت في هذه الدراسة قائمة أكسفورد للسعادة من تأليف أرجايل وليوArgyle & Lu 1995 وترجمة أحمد عبدالخالق وآخرون(2003) ومقياس تقدير الذات من إعداد كوبر سميثCooper Smith  وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

  1. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الشعور بالسعادة وتقدير الذات لدى طلبة كلية التربية.
  2. ارتفاع في مستوى الشعور بالسعادة وتقدير الذات لدى طلبة كلية التربية.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الشعور بالسعادة.
  4. لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين طلبة السنة الأولى والسنة الرابعة في الشعور بالسعادة.
  5. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في تقدير الذات.
  6. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلبة السنة الأولى والسنة الرابعة في تقدير الذات.

        وقد نوقشت هذه النتائج في ضوء مدى تحقق فروض الدراسة وأهدافها والتراث البحثي والنظري المتاح وكذلك ما تثيره هذه النتائج من توصيات ودراسات جديرة بالبحث والدراسة في المستقبل

التنزيلات

منشور

2022-11-19

كيفية الاقتباس

سعد فرج ح. (2022). الشعور بالسعادة وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلبة كلية التربية بالبيضاء جامعة عمر المختار. مجلة المختار للعلوم التربوية, 1(1), 53–76. استرجع في من https://omu.edu.ly/journals/index.php/mjes/article/view/1110

إصدار

القسم

مقالات