تقويم تطبيق برنامج التربية العملية في كلية التربية- البيضاء جامعة عمر المختار من وجهة نظر الطلبة المعلمين

المؤلفون

  • سعيد فتوح عطا كلية التربية- البيضاء - جامعة عمر المختار

الكلمات المفتاحية:

العملية، المشرف التربوي، المتعاون، الطلبة، المعلمين

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقويم تطبيق برنامج التربية العملية بكلية التربية– البيضاء جامعة عمر المختار من خلال ثلاثة أبعاد رئيسة: دور المشرف التربوي، ودور المعلم المتعاون، ودور مدير مؤسسة التطبيق. شملت عينة الدراسة (103) من الطلبة المعلمين تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية منتظمة. ولتحقيق هدف الدراسة تم صياغة عدد من الفرضيات أهمها: ما هي تقديرات الطلبة المعلمين مع اختلاف تخصصاتهم لفعالية تطبيق برنامج التربية العملية في الأبعاد الثلاثة؟ وتم تصميم استبيان وتم التحقق من صدقه وثباته. تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً، وجاءت النتائج كالتالي: أن تقديرات الطلبة المعلمين لفعالية كل من: دور المشرف التربوي، ودور المعلم المتعاون، ودور مدير مؤسسة التطبيق، وتطبيق برنامج التربية العملية بصورة كلية هي: مرتفع (85.33%)، متوسط (77.16%)، متوسط (74.36%)، مرتفع (78.75%) على الترتيب. وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها: التأكيد على تطبيق التربية العملية وأنه لا يقل في أهميته- إن لم يزد- على الجانب النظري، والتأكيد على أهمية الأبعاد الثلاثة للتربية العملية وضرورة التنسيق بينها حتى تتحقق أهداف التربية العملية، وأيضاً إعادة هيكلة مكتب التربية العملية بحيث يضم أعضاء هيئة تدريس متفرغين ولو جزئياً للتخطيط والتنفيذ والإشراف على برنامج التربية العملية إضافة إلى كثير من التوصيات التفصيلية.

التنزيلات

منشور

2019-12-30

كيفية الاقتباس

فتوح عطا س. (2019). تقويم تطبيق برنامج التربية العملية في كلية التربية- البيضاء جامعة عمر المختار من وجهة نظر الطلبة المعلمين. مجلة المختار للعلوم التربوية, 1(4). استرجع في من https://omu.edu.ly/journals/index.php/mjes/article/view/1177

إصدار

القسم

مقالات