مشاكل تدريس التاريخ للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • عبد الحليم طاهر العوامي كلية التربية- البيضاء
  • محمد علي حمزة كلية التربية – القبة

الكلمات المفتاحية:

مشاكل، تدريس، التاريخ، المرحلة، الثانوية

الملخص

هدفت الدراسة إلي التعرف على مشاكل تدريس التاريخ للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة تم  بناء أداة –وهي استبانه حسب مقياس ليكرت الثلاثي، وتم التأكد من صدقها وثباتها ،وطبقت على عينة من معلمي التاريخ خلال العام الدراسي(2016-2017م) البالغ عددها (68) معلما في قطاع التعليم ببلدية القبة، وخلصت إلي النتائج التالية: وجود مشاكل متنوعة في تدريس التاريخ ربما كان أكبرها مشكلة متعلقة بالأهداف وصياغتها، وكذلك مشكلة تتعلق بعرض المادة العلمية بالكتاب المدرسي وأوسطها مشكلة تتعلق بالتقويم، وأدناها مشكلة تتعلق بالطالب وبذلك توصلت الدراسة إلى إن هناك مشاكل متعددة في تدريس التاريخ وإن تفاوتت في النسب فهي تعتبر مشاكل أساسية.

التنزيلات

منشور

2023-01-09 — تم تحديثه في 2017-12-31

النسخ

كيفية الاقتباس

طاهر العوامي ع. ا., & علي حمزة م. (2017). مشاكل تدريس التاريخ للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين. مجلة المختار للعلوم التربوية, 1(2), 248–262. استرجع في من https://omu.edu.ly/journals/index.php/mjes/article/view/1159 (Original work published 9 يناير، 2023)

إصدار

القسم

مقالات