الإخفاقات المعرفية لدى طلبة كلية التربية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي
الكلمات المفتاحية:
الإخفاقات المعرفية، التحصيل الدراسي، طلبة كلية التربية، مقياس برودبنت، استبيانة الإخفاقات المعرفيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى الإخفاقات المعرفية والتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية جامعة عمر المختار، وتكونت العينة من (284) طالباً وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبانة برودبنت لقياس الإخفاقات المعرفية المكون من (25) فقرة، وبجمع البيانات بهذه الأداة وتحليلها إحصائياً تم التوصل إلى النتائج الآتية: ارتفاع مستوى الإخفاقات المعرفية لدى طلبة كلية التربية مقارنة بالمتوسط الفرضي للمقياس أداة الدراسة، وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.000) بين الإخفاقات المعرفية لدى عينة الدراسة، وبين تحصيلهم الدراسي؛ أي أنه كلما زادت الإخفاقات المعرفية قل مستوى التحصيل الدراسي والعكس صحيح، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الذكور والإناث من عينة الدراسة في الأداء على استبيانة الإخفاقات المعرفية، وهذه الفروق لصالح متوسط درجات الذكور؛ أي أن الذكور أقل في مستوى الإخفاقات المعرفية مقارنة بالإناث كمجموعة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة السنة الأولى ومتوسط درجات طلبة السنة الرابعة في الأداء على استبيانة الإخفاقات المعرفية، لصالح متوسط درجات طلبة السنة الرابعة؛ أي أن طلبة السنة الرابعة أقل في مستوى الإخفاقات المعرفية.

